المقالات

فتنة المناور و حكمة سمو الأمير

799 21:58:00 2011-04-04

بقلم: عبد الواحد ناصر البحراني

في الوقت الذي يحاول فيه أهلنا في الكويت تشكيل حكومة جديدة تمثل جميع أطياف الشعب و تقود البلاد إلى مستقبل آمن و مستقر ، تحاول بعض معاول الفتنة أن تضرب في بنية الاستقرار في الكويت و تحرض على عنف غير مبرر. و قد بات هذا الأمر معروفا ً من قبل أبناء المجتمع الكويتي بشكل خاص و الخليجي بشكل عام. و إن صح القول فإن ما يجري حاليا ً من قبل البعض هو مناورات استفزازية غايتها في المقام الأول تحويل الاستقرار إلى فوضى و خراب و دمار يبرر استخدام العنف و يجر البلاد إلى سيناريوهات لا تقل عن تلك التي تجري في البحرين أو العراق مثلا ً.

آخر هذه المناورات ما قام به من يلقب بالمحامي (أسامة المناور) في إحدى الندوات في الكويت و نقلته إحدى المحطات التلفزيونية. حيث تجرّأ هذا الأخير بالتطاول على مقام المرجع السيد السيستاني واصفا ً إياه (بكبير الحاخامات) . و للتاريخ نقول بأن النهج المشرف الذي يتبعه سماحة السيد السيستاني هو الذي منع العراق و المنطقة برمتها من الانزلاق إلى أتون الحرب الطائفية. في حين يسعى هذا المناور هو و من يقف وراءه إلى تأجيج نار الطائفية ليس في الكويت الحبيبة و حسب بل و في العالم الإسلامي أجمع. و يتناسى هذا الذي يدّعي المحاماة أن أصدقاءه من أصحاب الفتن في العالم هم الذين أحرقوا القرآن قبل أيام في حين وقف هو على المنابر يحرض بقصائده على إخوانه المسلمين في البحرين و السعودية.

و للأمانة أقول بأن ما جرى لا يستحق التعليق فالسيد السيستاني لا يصل إلى مستوى هؤلاء المتدني فالشجرة المثمرة ترمى دائما ً بالحجارة. لكني ألفت انتباه سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح إلى أن الحرية التي تتمتع فيها الكويت في عهده يساء استخدامها من قبل البعض. و هؤلاء لا يرجون إلا أن تكون الكويت ساحة للنزاع و الاحتراب الطائفي. و أرجو أن يلتفت سموّه إلى أن شبكات التجسس الأجنبية ليست وحدها العدو الذي يهدد أمن الكويت بل إن في الكويت من يحاول أن يقسم الشعب الواحد على أسس غير تلك التي اعتاد عليها أهلها. كما أن الكويت تعيش في واقع جغرافي حسّاس و تمر بظروف حرجة لا سيما و أن الأحداث التي تجري في الشارع العربي و الخليجي خصوصا ً تشكل منعطفا ً واضحا ً يتطلب الوعي و التضامن من الجميع.

إذا ً فما هو المبرر من استعداء دول و شعوب على الكويت ؟ و من هو المستفيد من كل ما يجري؟ و لماذا يريد المناور أن يكون الكويتييون في مقدمة المدفع ليخوضوا حربا ً افتعلها غيرهم و لا ناقة للكويت فيها و لا جمل.

إن الآمال معقودة على حكمة سمو الأمير المعهودة في كبح جماح أصحاب الفتنة أمثال المناور و غيره من الذين يتصيدون في المياه العكرة لتحقيق مكاسب شخصية على حساب الوطن.

و نحن ندرك أن الشيخ صباح الأحمد الصباح يعي أهمية و حساسية بعض القضايا و أهمية بعض الرموز بالنسبة لشريحة واسعة من الكويتيين و المسلمين بشكل عام بمن فيهم جيران الكويت. فالمناور و من يقودون قطار الفتنة معه يريدون أن يجروا الكويت إلى محاور تتصارع فيما بينها و يهدم كل ما بناه سمو الأمير من تآلف و لحمة وطنية كويتية على مر السنين.

لقد كانت الكويت و ما تزال نموذجا ً خليجيا ً مميزا ً للحريات و حرية التعبير لكن هناك سقف و حدود معينة لا يجب تجاوزها. فحرية الفرد تقف عندما تبدأ حرية الآخرين و لا يجوز أن تتحول هذه الحرية إلى فوضى يعتبرها البعض فوضى خلّاقة . و إن ثبت أن ( المناور) يتبنى هذا المبدأ فإنه يؤكد على حقيقة واحدة فقط و هي أن الحاخامات الحقيقيين هم من يحيطون به و يؤيدونه لا غيرهم.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
مهدي اليستري : السلام عليك ايها السيد الزكي الطاهر الوالي الداعي الحفي اشهد انك قلت حقا ونطقت صدقا ودعوة إلى ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
ابو محمد : كلنا مع حرق سفارة امريكا الارهابية المجرمة قاتلة اطفال غزة والعراق وسوريا واليمن وليس فقط حرق مطاعم ...
الموضوع :
الخارجية العراقية ترد على واشنطن وتبرأ الحشد الشعبي من هجمات المطاعم
جبارعبدالزهرة العبودي : هذا التمثال يدل على خباثة النحات الذي قام بنحته ويدل ايضا على انه فاقد للحياء ومكارم الأخلاق ...
الموضوع :
استغراب نيابي وشعبي من تمثال الإصبع في بغداد: يعطي ايحاءات وليس فيه ذوق
سميرة مراد : بوركت الانامل التي سطرت هذه الكلمات ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
محمد السعداوي الأسدي ديالى السعدية : الف الف مبروك للمنتخب العراقي ...
الموضوع :
المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
غريب : والله انها البكاء والعجز امام روح الكلمات يا ابا عبد الله 💔 ...
الموضوع :
قصيدة الشيخ صالح ابن العرندس في الحسين ع
أبو رغيف : بارك الله فيكم أولاد سلمان ألمحمدي وبارك بفقيه خراسان ألسيد علي ألسيستاني دام ظله وأطال الله عزوجل ...
الموضوع :
الحرس الثوري الإيراني: جميع أهداف هجومنا على إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح
احمد إبراهيم : خلع الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني لم يكن الاول من نوعه في الخليج العربي فقد تم ...
الموضوع :
كيف قبلت الشيخة موزة الزواج من امير قطر حمد ال ثاني؟
فيسبوك