المقالات

تعليق العربية (غير لائق)

937 14:30:00 2011-03-25

بقلم : عبد الواحد ناصر البحراني

أثارت التغطية التي قامت بها صحيفة الدار الكويتية للأحداث في البحرين حمق البعض في الكويت حتى أن بعض أعضاء مجلس الأمة أمثال (وليد الطباطبائي) المعروف بتصريحاته الرنّانة لوّح بطلب استجواب الحكومة لاعتباره الحرية الإعلامية في الكويت (تخاذلا ً) واضحا ً من قبل حكومة بلاده.

في حين أن قناة العربية سلّطت في تقرير إخباري لها الضوء على مالك الصحيفة و رجل الأعمال الكويتي محمود حيدر الذي وصفته بالشيعي و بأنه يتكلم اللهجة الكويتية بلكنة إيرانية.

و نجد من الضروري هنا توضيح بعض الحقائق التي قد تكون خافية عن بعض أصحاب الأجندات المذهبية و الطائفية و في مقدمتهم أولائك الذين تحركهم أموال النظام السعودي فتلغي اي حسّ إنساني لهم بأي شعب مظلوم أو مضطهد كالشعب البحريني الثائر.

أولا ً- الكويت دول عرفت بأنها في مقدمة الدول ذات الحرية الإعلامية و الانفتاح في مجال الصحافة و قد تكون هذه الحرية المتوفرة في الكويت ضمانا ً من أي انفجار لا قدّر الله تتسبب به آلات الشحن الطائفي لدى البعض.

و من يظن أن الحرية الإعلامية تعني الانسياق وراء الآلة الإعلامية الضخمة للنظام السعودي يكون واهما ً. فالحرية تقتضي أن تعرض الحقائق كما هي لا أن يتم التعتيم عليها كما يجري مع ثورة الشعب البحريني الأعزل. و من يجد في نفسه الكفاءة فعليه أن يقدم دليله من خلال الفكر ليكون القارىء و المتلقي هو الحكم . هذا هو مبدأ الفكر الإعلامي الحر و ليس أن يتم غسل أدمغة الناس باسطوانة قديمة عن المؤامرات و التبعية لدولة دون أخرى. و هنا نود الإشارة إلى أن قناة العربية التي تدعي الحيادية غضّت الطرف في أغلب الأقوات عن ما يجري للشعب البحريني و تحولت إلى بوق سعودي صريح يتحرك في الاتجاه الذي تراه وزارة الإعلام السعودية و يصمت عمّا يجري من أعمال قتل و اعتقال للمدنيين الأبرياء في البحرين. و قد وصل الأمر بهذه القناة إلى درجة أن التعليقات التي يرسل بها كل من يأيد ثورة الشعب البحريني يتم حجبها و كتابة عبارة (تعليق غير لائق) في حين أنها تسمح لمن يتطاول على من تعارضه السعودية بنشر ما يرغبون من تجريح و افتراء.

ثانيا ً- يعتقد بعض أعضاء مجلس الأمة الكويتية أن الصحافة الحرة تعني أن يكون الجميع كالأغنام التي تنقاد دون رأي مستقل لذا فقد اعترض هؤلاء على توصيف صحيفة الدار لدخول القوات السعودية للبحرين (بالاجتياح السعودي) و اعتبروه محاولة لتخريب العلاقات الكويتية السعودية في حين أن العديد من المواطنين في الكويت يعارضون هذا التدخل. و بما أن الكويت دولة تحترم حرية التعبير عن الرأي فإنها من غير المعقول أن تكمم الأفواه و إلا لما كان هناك معارضة في البرلمان الكويتي. و لما تمكن هؤلاء من أمثال الطباطبائي و غيره من إبداء آرائهم في العديد من القضايا التي تسيء أيضا ً لعلاقات الكويت مع دول مجاورة لها على سبيل المثال.

ثالثا ً- تميزت الكويت بتنوع نسيجها الثقافي و تلون كيانها المواطني الذي يعتز به كل مواطن خليجي فهناك في المعارضة نفسها من هم من أصول إيرانية من إخواننا السنة و هناك آخرون ممن يتكلمون بلكنة لبنانية إلا أنهم جميعا ً ينتمون إلى الكويت. لذا فإن قناة العربية في تقريرها المذكور عن اللكنة الإيرانية لرجل الأعمال الكويتي محمود حيدر لم تكن موفقة . و لا ننسى أن جزءا ً من اعتراضات الثورة البحرينية على حكومتهم كانت بسبب التجنيس السياسي الذي تم في البلاد و الذي منح الجنسية البحرينية للعديد من الباكستانيين و السوريين و هم لم يعيشوا على ارض البحرين و ليس لهم أي جذور فيها.

رابعا ً- لوحظ في الآونة الأخيرة التركيز على مفردات تثير الحزازيات الطائفية في الإعلام السعودي و كأن الهدف تحويل ربيع الثورات العربية إلى ثورات طائفية و دينية في حين أنها ثورات شعبية خالصة قامت بسبب الطلم و الاضطهاد الاجتماعي الذي تعرضت له جميع فئات المجتمع. و هذا أمر تتحمل وسائل الإعلام هذه تبعاته لأنه يهدد الاستقرار و السلم الأهلي في منطقة الخليج قبل أية أماكن أخرى من العالم.

لذا نرجو من العقلاء التنبه إلى هذه الطريقة السيئة في الالتفاف على الثورات و المحاولات المكشوفة و غير الموفقة في تكميم الأفواه و قمع الحريات و خاصة الحريات الفكرية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ALI
2011-03-25
الأخ البحراني تحية طيبة الرجاء توضيح بعض المعلومات عن أحداث البحرين وأغناء الموقع بمزيد من المعلومات وجزى الله أهل البحرين خيرا فبكم نفخر ولمصائبكم نتألم . ما مر بكم مر بنا يوم يصير الجلاد بريئا ومظلوما. اللهم أشغل الظالمين بالظالمين . لا ولن تكون العربية والجزيرة وBBC أيضا الا بوقا للعتاة وآكلي السحت اللهم أنصر شعب البحرين اللهم أحفظهم من كل مكروه اللهم كن لهم عونا اللهم أنك تعرف أنهم مظلومون وأنت عونهم يا عون من لا عون له الا أنت وأنت ذخرهم يامن لاذخر له الا أنت
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك