المقالات

ابناء العشائر الذين نصروا الإمام الحسين عليه السلام القسم الأول

827 12:07:00 2011-01-03

محمود الربيعي

مقدمة أثر الحالة العشائرية في عملية إصلاح النظم الحاكمة في المجتمعات المستضعفةلازال الجدل دائراً حول طبيعة تأثير الحالة العشائرية في العلاقات العامة وتأثير إنعكاساتها الجانبية على النظم الحاكمة في مختلف الدول وبالخصوص داخل الدول العربية الى جانب المؤثرات القومية والأممية والدينية والمذهبية والعلمانية والوجودية والراسمالية والإشتراكية والشيوعية ذات الطبيعة السياسية.

إمكانية توظيف الحالة العشائرية في عملية الإصلاحإن الحالة العشائرية إذا مااستندت الى مفاهيم متحررة صادقة وعادلة فإنها ستحتل مكانة مرموقة يرتضيها كل عاقل، ويتقبلها صاحب كل ضمير لايقبل باطلاً ولاينتصر لظالم، فهي حالة إنسانية يجب أن توظف لخدمة المجتمع على أسس العدالة الحقة، فالحالة العشائرية يمكن أن تكون فاعلة ومفيدة إذا كانت تتحرك ضمن الخطوط العامة التي تساعد على حفظ النظام والقانون، وسوف تلبي في هذه الحالة حاجات المجتمع وحاجة حكومته، وهي على حجمها يمكن أن تعمل على حفظ حقوق الإنسان وتحقق له سعادته المنشودة.

التنمية الإيجابية للحالة العشائرية داخل الأنظمة العربيةوالتاريخ يحمل لنا موسوعة ضخمة للعشائر ذات الأصول والجذور التاريخية التي تتداخل فيما بينها وتتمازج وتتوسع وتنتشر وتنمو لتبقى في دائرة المجتمع الحي الذي ينبض بالحياة ويتفاعل معها تفاعلاً إيجابياً لغرض تحقيق السلم والعدل بين الناس.

التفاعل الإيجابي بين المقومات العشائرية والحالات الإنسانية لاشك أن الظروف الجغرافية والإقتصادية تلعب دوراً مهماً في ولادة العشيرة، كما أن اللغة والعرق والدين والمذهب يمكن أن يكون له دور في تكوين العشيرة، والمهم في الأمر أن تتفاعل العشائر تفاعلاً إيجابياً يمكنه أن يخدم الخط الإنساني العام مما يجعل هذه العشائر تتبادل الصلات الإجتماعية فيما بينها وتتعاون وفق أسس عادلة تحقق حالة من الأمن والحياة الحرة الكريمة، كما يمكنها من توظيف جهودها لخدمة المجتمع ويجعلها قادرة على حل المشاكل ويعمل على تعزيز وحدتها الإجتماعية.

سكان الجزيرة العربية من القحطانيين والعدنانيينوفي موضوع بحثنا عن الأنصار يوم الطف نقف على أعداد من الأنصار لهم إنتماءات عشائرية مختلفة ظهرت في شبه الجزيرة العربية، فالأنصار الذين وقفوا الى جانب الإمام الحسين عليه السلام كانوا إما من اليمن أو العراق أو الحجاز ولهم عشائرهم وهي ذات جذور عربية إما قحطانية تقطن اليمن وإما عدنانية تقطن الكوفة أوالبصرة.

الحقيقة الجغرافية لكل من اليمن والكوفة والبصرةإن علينا أن لاننسى الطبيعة الجغرافية والمساحة الكبيرة التي كانت تتمتع بها اليمن في بداية التأريخ الهجري وماقبله فقد كانت حدود اليمن الجغرافية أوسع مما هي عليه الآن، وكذلك الكوفة، فالكوفة من الناحية الإدارية والجغرافية كانت أوسع، وكان يطلق عليها تسمية أرض كوفان، وأما البصرة فكانت تتضمن كافة المحافظات الجنوبية من العراق إستناداً الى الخرائط الجغرافية القديمة.

ومن أجل الدخول الى الموضوع العام الذي نحن بصدده وهو يتناول الحالة العشائرية ودورها في تعزيز دور الأنصار سنخوض في جملة من المقدمات الضرورية وهي مجموعة المقدمات التي يعتمد عليها البحث والتي يمكن أن نعبر عنها بأنها فهرست البحث والموضوع ومنها:أولاً: حقيقة العشق والمحبة للأنصار؟ ثانياً:دعم القبائل العربية لحركة الإمام الحسين عليه السلام بين الحالة الفردية والحالة الجماعية ثالثاً: وقفة مع سماحة الشيخ محسن الأراكي العراقي - حديث عن نكث الأمة للعهدرابعاً: الطبيعة القبلية لمقاتلي الطف الذين ناصروا الإمام الحسين عليه السلام.خامساً: الطيف الذي تشكل منه الأنصار.سادساً: الحضور اليمني في واقعة الطف كأنصار.سابعاً: سابعاً: الأنصار من عرب الجنوب في اليمن والغالب هم من القحطانيين.ثامناً: الأنصار من عرب الشمال وهو من أهل العراق من الكوفيين والبصريين.تاسعاً: شرف العمل في ظل قيادة الحركة الإنسانية.عاشراً: الحضور التركي في واقعة الطف كأنصار.احد عشر: الهيكل العشائري الناصر والحاضر يوم الطيف.وسنبيّن فيه: الحالة العَدَدية والرَقَمية لقبائل وعشائر أنصار الإمام الحسين عليه السلام:أولاً: اليمنيون من عرب الجنوب وهم القحطانيون.ثانياً: العراقيون من عرب الشمال وهم العدنانيون.

أولاً: حقيقة العشق والمحبة للأنصار؟ لماذا نعشق الأنصار؟الأنصار هم المجموعة الصالحة التي أتصفت بروح التضحية والفداء، ولقد تصرفوا يوم الطف كفرسان في ميادين قتالهم وكانواعناوين لحالات الثبات والوفاء والشجاعة والإخلاص، وهم الرموز الشاخصة في قائمة شهداء الطف، وحريّ بنا أن نَذْكُرَهُم ونمجِّدَهُم فهم أحياء عند ربهم يرزقون ولازالوا يعيشون أحياء بيننا نعيش مصابهم ومصائبهم التي ابتلوا بها، وسنبكيهم حتى يخرج إمامنا المهدي ليأخذ بالثأر من كل جبار عنيد بعد أن يطهر الأرض من الفساد في دولته العادلة.

خاتمةبعد أن بينّا أثر الحالة العشائرية في عملية إصلاح النظم الحاكمة في المجتمعات المستضعفة، وبيان إمكانية توظيف الحالة العشائرية وإحداث التنمية الإيجابية لها داخل الأنظمة العربية بشرط التفاعل الإيجابي بين مقومات الطبيعية، سنتحدث في الحلقة القادمة عن دعم القبائل العربية لحركة الإمام الحسين عليه السلام، وحالة الوعي في صفوف النخبة العشائرية التي أبدت رغبتها لتحقيق حالة الإصلاح في الأمة.

محمود الربيعي بن الملا احمد الفنهراوي من آل عرب الصريفي فخذ الدعدوشmahmoudahmead802@hotmail.com

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك