المقالات

طنطاوي استنجد بالدمرداش الشيعي في قضية العبارة سالم اكسبريس

1939 10:18:00 2010-07-31

قلم : سامي جواد كاظم

ماحدث بالامس حدث اليوم وسيحدث غدا هذا هو التاريخ دائما نجدده بافكاره ولكن الاجيال تختلف .كثيرا ما يقع الخلفاء في مازق تشريعي فيعجزون عن الاجابة او الوصول الى مخرج يحفظ لهم ماء وجههم فيضطرون الالتجاء الى الامام المعصوم عليه السلام لينقذهم من ورطتهم ولعل مقولة عمر بحق علي عليه السلام مشهورة ( لولا علي لهلك عمر ) وقضايا مماثلة حصلت مع الامام الباقر والصادق والكاظم والهادي عليهم السلام .وفي ما يخص علمائنا كذلك حدث نفس الامر ولعل قصة تحول ايران من المذهب السني الى الشيعي معروفة عندما طلق الشاه زوجته ثلاثا واراد استرجاعها من غير ان تتزوج غيره ولم يخرجه من مخرجه هذا الا الحلي قدس سره باسلوب بسيط جعل الشاه يقتنع بالمذهب الشيعي وغير مذهبه بالكامل .جاءتني رسالة من احد الاخوة من ابناء العامة يذكر نفس هذه القصص التاريخية حدثت اليوم بين شيخ الازهر المرحوم سيد طنطاوي والمستشار الدمرداش العقالي بالرغم من ان الطنطاوي رحمه الله اعلن من السعودية قبل وفاته بيوم ان الشيعة لامكان لهم في مصر ولكن لله نور لا يستطيع لا الطنطاوي ولا الوهابية ان يطفئوه، في مسالة عويصة استشكلت على حكومة حسني مبارك ولم يجد مشايخ الازهر ولا السيد طنطاوي لها مخرج واليكم الحكاية على لسان السني المعتدل خالد ناصر والذي بعث بها الي من استراليا :لجأ الشيخ محمد سيد طنطاوى عندما كان مفتياً لجأ الى المستشار الدمرداش العقالى، رئيس محكمة الاستئناف السابق، عضو مجلس الشعب السابق والشيعى المذهب، والذى يحكى ويقول اي الدمرداش«كنت عضواً فى مجلس الشعب المصرى وقت أن غرقت عبّارة «سالم إكسبريس» وهلك فى الحادثة قرابة ١٢٠٠ نفس.إذ اُنتشل من البحر ٥٠٠ جثة ولم تنتشل ٧٠٠ جثة وأصبحت فى حكم المفقود، وصار لزاماً على الشركة المالكة للباخرة دفع التأمين لورثة الركاب، توافد الناس من كل أنحاء مصر لأخذ التعويضات، وقبل أن تصرف الشركة التعويض تنبّه أحد محامى الشركة وقال : حسب مذهب أبو حنيفة، المفقود لا يعتبر ميّتاً حتى يمضى عليه مدّة قدرها ستون عاماً!.لم يرق لرجال القانون فى مصر حكم أبوحنيفة فأخذوا يبحثون عن فقيه آخر يخرجهم من هذا المطب!، ففى فقه أحمد بن حنبل حكم المفقود ١٥ سنة، وابن تيمية أنقص المدّة إلى خمس سنوات، وطلب محامى الشركة الانتظار خمس سنوات، فتظاهر الناس أمام المجلس.وكلّف مفتى مصر الشيخ محمّد سيد طنطاوى بإيجاد منفذ للخروج من هذا المأزق، فجاءنى بعد الفجر فى بيتى وقال لى: ألا يوجد عندك حلّ؟! فدعوته لقراءة «فقه المذاهب الخمسة» وطالعنا مسألة المفقود، فقرأ بنفسه عن الإمام الصادق أنّ المفقود إذا فقد فى حال لا تتصوّر معها بقاء الحياة عُد ميتاً ولو بعد ساعة، كأن يكون قد دخل فى النهر ولم يخرج أو ابتلعه حوت فلم يخرج، أخذ المفتى نفساً عميقاً وقال: والله هذا الكلام المعقول وسأكتب فتوى بهذا المعنى ستقرأ على أعضاء مجلس الشعب وفوجئت بأنّه كتب الفتوى وقال فيها: يقول بعض أهل العلم!!!،فلمّا تليت الفتوى فى مجلس الشعب وفيها كلمة «يقول بعض أهل العلم» اعترض وزير الأوقاف السابق، فوقف يقول: من أين جاء المفتى بهذا الكلام؟، هذا كلام ليس له أساس، أين أهل العلم هؤلاء؟!، كانت وجوه الأعضاء ورئيس مجلس الشعب متجهة نحوى، فأرسل إلى ورقة صغيرة مكتوب فيها: أنا أعرف ما تقول!! فكتبت على نفس الورقة: ولكن غيرك من الأعضاء لا يعرف ما أقول، فإمّا أن تقول أو أقول. فإذا برئيس المجلس ينطقه الله ويقول للأعضاء فضيلة المفتى واسع الاطلاع، لابدّ وأنّه اطّلع على رأى الشيعة الإمامية».يقول الدمرداش عن قصة اعتناقه مذهب اهل البيت (ع) لما شغلت منصب القضاء في مصر وكل إليّ في الاعوام 1965 ـ 1967 م الفصل في قضايا الاحوال الشخصية للمسلمين والمسيحيين في احدى مدن الصعيد وهي مدينة ((كومومبو)) في محافظة اسوان ، اتفق لي ان عرضت عليّ قضية تطليق بين مسيحي ومسيحية، وكان مبنى الدعوة التي اقامها الزوج على الزوجة هو الزنا ، وهو السبب الوحيد لفصل العروة الزوجية عند الاقباط الارثوذكس، وكان القانون ينص على ان القاضي عند نظره الدعاوى بين المسيحيين يحضر معه رجل الدين المسيحي ، وكان القسيس الذي حضر معي الجلسة يبدو عليه التوتر والازعاج مما يرمي به المدعى الزوج زوجته المدعى عليها، فاشفقت عليه مما يعانيه واردت ان اداعبه فقلت له، هلا استطعتم ان تبحثوا عن طريق لتخفيف الانفلاق في مسألة الطلاق بحيث يستطيع الزوج عندكم ان يطلق من غير حاجة الى اتهام زوجته بالزنا؟ فجاء رد الرجل سريعاً منفعلاً قائلاً : اتريد ان تجعل الطلاق عندنا مثل ما عند المسلمين حيث تطلق المرأة من غير ضوابط ؟! فتركت هذه العبارة أثرها العميق في نفسي واورثتني صدمة لم اكن متوقعاً لها، فذهبت الى فضيلة المرحوم ابو زهرة وكان استاذاً لي في كلية الحقوق وشكوت اليه قواعد الطلاق في مذهب ابي حنيفة ، فكان جواب الشيخ ابو زهرة لي : ياولدي لو كان الأمر بيدي ماجاوزت في القضاء والفتيا مذهب الامام الصادق(ع) ووجهني الى ان اعود إلى احكام الطلاق عند مذهب اهل البيت فلما عدت اليها تبيّن الى ان الطلاق عندهم لايقع الا بشروط وضوابط ، فقلت في نفسي سبحان الله كيف غاب هذا عن فقهاء خلفوا مذاهب بدين بها الناس وتتأثر بها العلاقات ويصبح بها الحلال حراماً والحرام حلالاً كانت هذه اول محطة جادة وضعتني مع نفسي ثم اتفق لي ان قرأت كتاباً مطبوعاً على نفقة وزارة الاوقاف المصرية في عهد وزيرها المرحوم الشيخ احمد حسن الباقوري عام 1955 عن الفقه الامامي الشيعي عنوانه ((المختصر النافع في فقه الامامية)) للمحقق الحلي فزاد يقيني من ان هذا الفقه الشيعي كما وصفه الشيخ الباقوري في مقدمة الكتاب باعدتنا عنه الاهواء رغم ان فيه العلاج الامثل لكثير من عللنا الاجتماعية.وكانت قراءتي لهذا الكتاب متعاصرة مع قراءتي لفتوى اصدرها فضيلة الشيخ محمود شلتوت شيخ الازهر الاسبق حيث افتى : ان المذهب الشيعي الامامي من اصح المذاهب نقلا عن رسول الله (ص) وانه يجوز التعبد به .ومن يومها بدأت رحلتي في التعبد بمذهب الامامية ثم توجهت الى الابحاث الشيعية الاخرى حتى استبان لي احقية هذا المذهب وعرفت ان الامامة هي ضرورة الحياة وان القرآن لايحيى بغير الامامة لانه يظل كتاباً معطلاً او مستشكلاً في بعض آياته بدون وجود الامام المعصوم الذي يدل على الحقيقة فقررت بعدها الانتماء الى هذا المذهب.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
سامي جواد كاظم
2010-08-01
عندما دخل الحلي على الشاه ادخل حذائه معه فقال له الشاه لماذا ادخلت حذائك ولن تحترم المجلس اجابه الحلي ان الحنفية في زمن الرسول كانوا يفعلون هكذا فصاح احد الجالسين وهو من الحنفية ومن اين لك ان الحنفية كانت موجودة في زمن الرسول ؟ فقال عفوا بل الشافعية ثم قال بل المالكية ثم قال بل الحنبلية وكل انكروا عليه قوله لعدم وجودهم في زمن الرسول فقال الحلي للشاه اذن من اين لهم الطلاق ثلاثة بالكلام يقع ثلاثة بينما الامام علي الذي هو اخ وربيب الرسول لايقول بذلك . القصة ليست حرفيا بالنص ولكن هذا فحواها
البغدادي
2010-08-01
اللهم صلي على محمد وآل محمد الأطهار
صباالعمر
2010-07-31
بأن هذا المذهب لم يكون موجودأ في زمن الرسول فرد العالم متأسفأ بأن المذهب ألآخر فرد الملك ولا هذا المذهب يكن موجودأ في حينه والى أن عدد ألأربعة مذاهب فأجاب العلامة ومن أين جاءت هذه المذاهب ألأربعة فكان هناك دين ومذهب واحد هم مذهب محمد وعن أجابته لسؤاله ألأساسي فكان رده بأنه ضرب الملك على رجله ضربه وقال له ضربتك ثلاث ثم سأله كم ضربه ضربتك فرد الملك واحدة فقال له كيف يجوز أن تطلق ثلاث وأنت طلقت مرة واحده !!! بعد ذالك تبنى الملك التشيع وأمر به وبعدها أصبحت قصه تاريخية وهذه مختصر بسيط لها
صباالعمر
2010-07-31
لمزيد من الفكرة أن أحد ملوك الفرس في حينه طلق زوجته وكان يحبها حبأ جمأ وفي ساعة غضب وكانو على المذهب السني وبعد أن عاد الى وعيه طلب بأعادة زوجته اليه شرعأ بدون أن يدخل عليها أحد وبعد التقصي والسؤال تبين أن مذهب الجعفري في زمن العلامة الحلي فبعث اليه وجاءو به للملك وعند دخول العلامة لمجلس الملك فأصطحب حذاءه ووضعه أمامه مما جلب أنتباه الملك والحضور فسأله الملك بدل السؤال أثنين كان أولهما لماذا أصطحبت حذاءك ووضعته أمامك فأجابه بأن في زمن رسول الله (ص) كان المذهب الفلاني يسرق الأحذية فأجابه الملك
مجرد رأي
2010-07-31
جوابا على الاخ الذي يسأل كيف تمكن العلامة الحلي من رد زوجة الحاكم الى زوجها بعد ان طلقها الحاكم ثلاثا . الجوا ب ان العلاّمة الحلي اوضح للحاكم ان مذهب اهل البيت يقول ان الطلاق لا يقع بمجرد اللفظ ثلاثا بل يشترط ان يكون ثلاث طلاقات بين كل منها عدّة الطلاق واوضح ايضا ان الطلاق عند اهل البيت لا يقع بالطريقة التي عند السنة حيث لا يشترطون الشهود فيه فيما يشترط اهل البيت وجود الشهود لايقاع الطلاق وصحته .
علي
2010-07-31
سؤالي اخي الكاتب هو كيف تمكن الشاه من رد زوجته بعد ان طلقها ثلاث اذا امكن التوضيح
عماد العوادي
2010-07-31
والشكر موصول للأخت ام زيد
صباالعمر
2010-07-31
هل هناك أصح وأفقه من مذهب آل بيت الرسول محمد (ص) أم ان السياسة دارت دورتها ولعبت لعبتها بعد وفاة الرسول ألأكرم (ص) كي تصنع مفاهيم فقهيه تبتعد شيأ فشيأ عن بيت الرسول ألأكرم (ص) لاشك أن العلماء والمفكرين السابقين نقلو كل ما أستطاعو نقله لكن للأسف القسم ألأكبر كان منها مسيسأ لغايات يعلم بها القاصي والداني ومن كتب أخواننا أهل السنه أنفسهم وخير مثال على ذالك برنامج سماحة السيد كمال الحيدري في بحثة المفصل ألأطروحة المهدوية ألا يكون هذا البرنامج خير دليل وشاهد على التاريخ على ذالك .....
أم زيد
2010-07-31
هنيئاً للدمرداش... وشكراً للأخ سامي.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك