ثقافة الكراهية والدجل والقتل

الفايننشال تايمز تكشف المستور وتفضح الإعلام السعودي


كشفت صحيفة الفايننشال تايمز في تقرير لها تجييش السعودية وحلفائها في الحصار المفروض على قطر، لوسائل إعلامهم ضد الدوحة بصورة غير مسبوقة.

وأعطت الصحيفة مثالاً بتجريد قناة العربية المملوكة للرياض  أمير قطر من لقبه المعروف به، والحديث باسمه مجرداً..

ويقول تقرير "الفايننشال تايمز" إن ذلك يظهر بوضوح كيف باتت وسائل الإعلام تستخدم كسلاح أساسي في الأزمة الدبلوماسية التي تواجهها السعودية وحلفاؤها الثلاثة في صراعهم ضد قطر.

وتنقل "الفايننشال تايمز" عن الإعلامي السعودي "عوض الفياض" من شبكة إم بي سي المملوكة للحكومة السعودية قوله "تاريخياً كان إعلام السعودية يتسم بأنه إعلام محافظ لكن يبدو أنه في الأزمة الأخيرة قد خلع قفازاته".

ويرى التقرير أن الأزمة في الخليج وصلت بعد شهرين من اندلاعها إلى طريق مسدود، وبعد سرده للإجراءات التي قامت بها دول الحصار الأربع ومطالبتها ضمن قائمة من ثلاثة عشر مطلباً بإغلاق قناة الجزيرة، يخلص إلى القول بأن الرياض وحلفاءها من دول الحصار صعدوا الأزمة بصورة سريعة ودراماتيكية، بحيث تبدو الآن وهي لا تملك سوى القليل من الخيارات الواقعية لممارسة ضغط على الدوحة.

ويقول التقرير إن إطلاق وسائل الإعلام الرسمية ككلاب هجومية من قبل دول التحالف يسهم في الإبقاء على الدعاية الإعلامية حية ليس فقط من أجل الاستهلاك المحلي، ولكن من أجل كسب تأييد الحلفاء الغربيين.

ويشير إلى أن تغطية هذه القنوات تراوحت بين قصص تهدف إلى دعم المزاعم حول دعم قطر للإرهاب إلى قصص أخرى أكثر ابتذالاً.

ويعطي التقرير مثالاً بما قامت به قناة سكاي نيوز العربية، وهو مشروع مملوك لأحد أعضاء العائلة الحاكمة في أبوظبي مشاركة مع شبكة سكاي نيوز الإنجليزية، عندما قامت القناة ببث فيلم وثائقي الشهر الماضي زعم وجود صلات بين الدوحة والإرهابيين الذين نفذوا هجمات الحادي عشر من سبتمبر في الولايات المتحدة عام 2001، كما يعطي مثالاً آخر أيضاً بجريدة عكاظ السعودية والتي زعمت على حد وصف التقرير أن متاجر هارودز الشهيرة في لندن والمملوكة لقطر تسجل معلومات الزبائن من دول الحصار لدى استخدامهم بطاقات الائتمان في الشراء منها.

وينقل تقرير الفايننشال تايمز عن صحفيين سعوديين لم يسمهم بأنهم يتعرضون لضغوط حكومية من أجل انتقاد قطر، ووفق ما قاله أحد رؤساء التحرير لكاتب التقرير فإن المسؤولين السعوديين يستخدمون رسائل نصية عبر الموبايل لقوائم من الصحفيين لإصدار التعليمات لهم بكيفية صياغة التغطية، وما هي الزوايا التي يجب أن يركزوا عليها وينقل التقرير عن المصدر قوله بايجاز "إنها أوامر وليست مقترحات".

ويشير التقرير إلى أن وسائل الإعلام في منطقة الخليج عرفت دوماً بأنها تخضع للسيطرة المطلقة للحكومات، لكنه يقول إن إطلاق الجزيرة عام 1996 أحدث ما يشبه ثورة إعلامية في المنطقة.

ويقول تقرير الفايننشال تايمز "إنه وفي الوقت الذي تصر فيه الجزيرة على استقلاليتها تحريرياً، فإن الرياض وأبوظبي يرونها ناطقة باسم الجماعات الإسلامية التي يقولون إنها مدعومة من قبل الدوحة، ويعتبر التقرير أن إطلاق السعودية لقناة العربية وإطلاق الإمارات لقناة سكاي عربية كان بمثابة سعي لمواجهة نفوذ الجزيرة الإعلامي".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 69.25
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك