ثقافة الكراهية والدجل والقتل

السعودية تدفع مبالغ طائلة لمستشارين "غامضين" لترامب


في الأسابيع التي سبقت زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المملكة العربية السعودية في أول رحلة خارجية، استأجرت الحكومة السعودية ثلاث شركات ضغط أمريكية لتقديم عطاءات في واشنطن.

وحسب تقرير لـ"سي أن أن" فإن تلك الشركات تضم مجموعة "غامضة" تتألف من مستشارين سابقين لترامب، وسيحصلون على 5.4 مليون دولار للعمل لمدة عام واحد، كما أظهرت السجلات الاتحادية.

وقد أضاف السعوديون الآن ست شركات ضغط في الولايات المتحدة منذ انتخاب ترامب في محاولة لتحسين العلاقات المتوترة مع الولايات المتحدة، والاستفادة من الرئيس الذي هاجمهم كمرشح ولكن ينظر إليه الآن على أنه حليف.

وكانت وزارة الداخلية السعودية قد استأجرت مجموعة "سونوران للسياسات" في ولاية أريزونا في مايو / أيار — بعد يوم واحد من إعلان ترامب أنه سيزور المملكة العربية السعودية، بصفتها "مستشارا للحكومة والشؤون التجارية" بمبلغ 5.4 مليون دولار، وفقًا لسجلات الشركة المقدمة لدى وزارة العدل. ويعتبر المبلغ مذهلا حتى في الأعمال المربحة من أجل الضغط على حكومات أجنبية.

وقد تركزت أعمال "سونوران" في مجال الضغط على مر السنين على العملاء المحليين الصغار بما في ذلك شركات التكنولوجيا في كاليفورنيا، وفقا لسجلات فيدرالية. ولم يكن لديها أي خبرة في تمثيل الحكومات الأجنبية حتى كانون الأول / ديسمبر. ولكن لديها علاقات واسعة مع ترامب.

ولم تعيد مجموعة سياسة سونوران ولا السفارة السعودية المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني. غادر جولي سونوران هذا الشهر لبدء شركته الخاصة، وفقا ل بوليتيكو. ولكن مع غيرها من مساعدي ترامب السابقة لا تزال هناك، لا تزال الشركة في وضع جيد للاستفادة من اتصالاتها.

وقال المحلل كريغ هولمان إن "الحكومة السعودية لن تستفيد من دفع 5.4 مليون دولار إلى هذه الشركة. حتى أن أفضل جماعات الضغط لا تستحق ذلك الثمن".

واعتمدت الحكومة السعودية منذ فترة طويلة على أسطول من جماعات الضغط في واشنطن ودفعت ملايين الدولارات سنويا واحتفظت بمزيد من عقود التأييد في 28 بلدًا أكثر من أي دولة في العالم باستثناء اليابان التي لديها 47 دولة.

واتخذت جماعات الضغط السعودية خطوات غير مسبوقة في الأشهر الأخيرة لتسليط الضوء على علاقات البلاد مع الولايات المتحدة، وجهودها العسكرية التي وجهت إليها انتقادات لقتل مدنيين في اليمن.

وتوترت العلاقات ما بين السعودية والولايات المتحدة في ظل حكم الرئيس باراك أوباما عندما أصدر الكونغرس قانونا يتيح لأقارب ضحايا 11 سبتمبر مقاضاة الحكومة السعودية.

وفي أربع مناسبات منذ آذار / مارس، أرسلت مجموعة "بوديستا"، وهي شركة بارزة للضغط الديمقراطي، مواد مؤيدة للسعودية لمئات من موظفي الكونغرس ومحللين في الشرق الأوسط. واعتمدت على عدد من المسؤولين السعوديين، و15 صفحة من مقابلة مع وزير الدفاع السعودي، وسيرة للسفير السعودي الجديد في الولايات المتحدة الأمير خالد بن سلمان.

وجاءت هذه الرسائل بعد فترة وجيزة من قيام السعودية بتجديد عقد سنوي بقيمة 1.7 مليون دولار مع مجموعة بوديستا التي لم ترسل من قبل أي مواد جماعية نيابة عن العميل السعودي.

وفي حملة ضغط منفصلة قبل بدء جولة ترامب في الخارج، وزعت شركة الضغط "براونستين هيات فاربر" على مسؤولين أمريكيين تقريرين من 60 صفحة يشرحان حملة السعودية في اليمن.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 71.79
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
محمود البياتي : ايعقل ان كاتب المقال طالب دراسات عليا؟. مقال حافل بالاخطاء النحوية وركاكة الاسلوب وفجاجة التعبير. اذا كان ...
الموضوع :
تقرير علمي عن الانسان والكون الذي يعيش فيه
ابو كيان الفارسي : تعال شوف الفساد في محافظه بغداد عباس ابو التطقيق كل معامله 10 ورقات علني وباسم ابو فرح ...
الموضوع :
النزاهة: السجن سبع سنوات لرئيس مجلس إدارة الشركة العراقية للنقل البري سابقاً
اخوة زينب : محد راح يحسبهم هذولي اولد معاويه لعنه الله عليهم الى قيام الساعه هم لو عدهم غيره ماكان ...
الموضوع :
المتحدث باسم قيادة محور الشمال للحشد الشعبي : دماء الشهداء فضحت تسجيلات الفلاحي
حمادة : السلام عليكم .... تحية طيبة لوكالة انباء براثا وعامليها المخلصون .. وتحية طيبة للاخوة علي محسن راضي ...
الموضوع :
عدم التزام اصحاب المولدات يا مجلس محافظة بغداد
المواطن : لماذا العراق یبیع النفط 16 دولار ارخص علی کل برمیل الی الدوله الاردنیه. هذا فلوس الشعب. ...
الموضوع :
93% من ضحاياهم شيعة: أحصائية أمنية حول جنسيات الارهابيين الذين قاموا بتفجيرات ارهابية في العراق
محمدامين عبدالحسين عبيد : انفصلت عن الدوام بتاريخ شهر الثامن سنة 2015 بسبب مشاكل عائلية ...
الموضوع :
الحشد الشعبي يصدر بيانا بشأن معاملات المفسوخة عقودهم في الهيئة
تحسين : السلام عليكم النص يعاني من ركاكة واضحة ارجو التنبه ...
الموضوع :
المعارضة بين اليأس والردة..!
العراقي : فعلا هو وزير نزيه . فقط للتنويه اخي العزيز هناك اغلاط املائية كثيرة كمثال حظارية ، منذو ...
الموضوع :
اذا  أردتم الكهرباء فـأدعمو وزيرها ..!
ابو محمد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لماذا تم رفض القانون في العراق اليس فيه شيعة ؟! ...
الموضوع :
البرلمان الكويتي يقر بالأغلبية قانون الأحوال الشخصية الجعفري
امنه : السلام عليك يامولاي يااباعبدالله السلام عليك يامولاي ابراهيم المجاب اسئلكم بحقكم عندالله وبالشان الذي لديكم عنده ..ان ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
فيسبوك