ثقافة الكراهية والدجل والقتل

فلسطيني طبيب حكومي في بريطانيا يظهر مع "دواعش" سوريا

1130 08:50:47 2016-05-27

اسمه ظهر في وثائق سربها منشق "داعشي" قبل شهرين، واتضح منها أنه طبيب فلسطيني الأصل، بريطاني الجنسية، اشتغل 7 سنوات في نظام الضمان الصحي ببريطانيا، ثم ظهر عن البالغ عمره 37 سنة، الأسوأ في الوثائق: الدكتور عصام أبو عنزة "تدعوش" بمنتصف 2014 وترك زوجته وابنيه منها، كما ومنزله في مدينة Sheffield البعيدة بمقاطعة "جنوب يوركشير" بإنجلترا 278 كيلومترا عن لندن، وغادر مختفيا عن الأنظار، ليتحول بسوريا إلى متطرف ظهر فيها بصور "فيسبوكية" حاملا السلاح للقتل بدل الدواء المبعد عن الموت.

كان في مدينة "شفيلد" معروفا لبعض سكانها كطبيب، وكناشط في أوقات الفراغ ببيع الألبسة الإسلامية الطراز والموديلات عبر الإنترنت، إلا أنه ظهر بطلب انتسابه إلى "داعش" وفق ما اتضح من الوثائق المسربة "راغبا أن يكون جنديا مقاتلا، لا انتحاريا" على حد ما قرأت "العربية.نت" في خبره الوارد اليوم الأربعاء بصحيفة "التايمز" البريطانية، والمتضمن أنه امتدح بأوائل العام الماضي الهجوم الإرهابي على مجلة "تشارلي ايبدو" الفرنسية الساخرة بباريس، حيث قضى 12 من صحافييها والعاملين فيها، وقال: "الحمد لله على هذا العمل. اللهم اقتل أعداءهم، عسكريين ومدنيين، نسوة ورجالا، أطفالا وبالغين" طبقا دعائه الفيسبوكي.

ورد عنه أيضا في BBC التي ذكرت مساء الثلاثاء، أنها لم تتمكن من التواصل معه، أنه قام بملء وثيقة تسجيل "داعشية" خاصة، ذكر فيها أنه طبيب متخصص بالغدد الصماء، ومعالج للأمراض الهرمونية، وأنه كتب مداخلة بحسابه "الفيسبوكي" الذي لم ينشط فيه منذ أكتوبر الماضي، تمنى فيها لو تعذب الطيار الأردني معاذ الكساسبة مدة أطول قبل أن يقضي في أوائل 2015 حرقا بنار التنظيم "الداعشي" في الشمال السوري، ذاكرا في الحساب الذي زارته "العربية.نت" أيضا: "كان بودي أن يحرقوه ببطء كبير ليتسنى لي علاجه ليتم حرقه مجددا" كما قال.

"أنفق والده كل ماله عليه وعلى تعليمه"

وفي تحقيق BBC عن أبو عنزة أيضا، أنه نال شهادته الطبية في 2002 ببغداد، واشتغل بين 2007 و2009 في مقاطعة "ويلز" البريطانية قبل انتقاله إلى أماكن أخرى في المملكة المتحدة، ثم عمل بين أكتوبر 2012 ومنتصف 2013 في مستشفى بلدة Scarborough بمقاطعة "يوركشاير" حيث نشر صورة "فيسبوكية" يبدو فيها مؤديا الصلاة بغرفة الأطباء الخفر في المستشفى، لذلك عبّر روبرت غودويل، النائب عن "سكاربره" بمجلس العموم البريطاني عن شعوره بصدمة عندما علم أن "شخصا جاءها للعمل بالنظام الصحي، ولإنقاذ حياة الناس وتحسين صحتهم، قرر الانخراط في هذا المشروع المروّع" على حد تعبيره.

ومع أن "بي بي سي" لم تتمكن من التحدث كثيرا إلى زوجته أيضا، إلا أنها اتصلت بشقيقته، واسمها نجلاء، فوصفته بأنه "كان شابا جميلا مؤمنا بالحداثة. لا أعلم كيف انتهى به الأمر هكذا، أو من الذي دله على الطريق المؤدية إلى الإرهاب" وفق تساؤلها.

أضافت الشقيقة أيضا أن والديها مرضا بسبب الضغوط التي تسبب بها لهما، وأن والدها "لن يغفرا له أبدا. كان أمله أن يراه قبل أن يموت، فقد أنفق كل ماله عليه وعلى تعليمه، وهذه هي الطريقة التي يجازيه بها" ذاكرة أنها لجأت الى مواقع التواصل لتوبيخه على هجره زوجته وولديه.

أما أبو عنزة الذي لم يعد يظهر "فيسبوكيا" منذ أكتوبرالماضي، فكان يعيش ذلك الوقت في محافظة دير الزور بالشرق السوري، وقبلها أطل في حسابه كثيرا، ودوّن مذكراته كطبيب يعمل "داعشيا" بمواقع التواصل الاجتماعي، وفي إحدى مداخلاته كتب: "نتسلم الكثير من حالات الإصابة بالعمود الفقري تسبب في شلل المجاهدين، لأننا نفتقر إلى جراحي أعصاب".

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1785.71
الجنيه المصري 92.85
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 400
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 2.84
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.83
التعليقات
لفيف عن مدينة الموصل : السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته :- 📍م / مناشدة انسانية لايجاد موقع بديل لمركز شرطة دوميز زمار ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
مواطنة : احسنتم كثيرا ً رحم الله الشيخ الوائلي طريقة الحياة العصرية الان وغلاف الغفلة الذي يختنق فيه الاغلبية ...
الموضوع :
لماذا لا زلنا الى اليوم نستمع لمحاضرات الشيخ الوائلي (قدس)؟!
مواطنة : قصص ذرية الامام موسى ابن جعفر تفوح بالاسى والمظالم ز لعن الله الظالمين من الاولين والاخرين ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
مواطن : الواقع العراقی یحکی حال اخر للمعلم بکسر المیم ! ...
الموضوع :
كاد المعلم ان يكون..!
صفاء عباس الغزالي : بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم وكيف لا وهوه زوج ...
الموضوع :
الامام علي وتكريمه من قبل الامم المتحدة
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم سيدنه المحترم,,نسال الله بحق الرسول ابو القاسم محمد واله الاطهار المطهرين المظلومين ان يلعن اعداء ...
الموضوع :
التاريخ الاسود لحزب البعث الكافر/7..انتصار المظلوم
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نسال الله العزيز الرووف بحق نبينا نبي الرحمة ابو القاسم محمد واله ...
الموضوع :
اصابة اية الله العظمى الشيخ محمد اسحاق الفياض بفايروس كورونا
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكمورحمة الله وبركاته ,, نسال الله عز وجل بحق نبينا ابو القاسم محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
أعداء العراق يتوحدون ويتحالفون ويعلنون الحرب على العراق والعراقيين
زيد مغير : السيدة الكريمة سميرة الموسوي مع التحية . فقط ملاحظة من مذكرات العريف الان بدليل من الفرقة ١٠١ ...
الموضوع :
بئست الرسالة ،والمرسلة؛ النفاية رغد القرقوز.
طاهر جاسم حنون كاضم : الله يوفقكم ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
فيسبوك