ثقافة الكراهية والدجل والقتل

الإمارات تتغلّب على العرب بنسبة الشرب.. تقرير مرعب عن الخمر التي تقتل 6 أشخاص كل دقيقة

1690 18:08:37 2014-05-13

منذ قرأت العنوان المكون من رقم و9 كلمات، فتك الخمر على أنواعه بحياة شخص في العالم على أقل تقدير. أما عندما تنتهي من قراءة الموضوع كله في 5 دقائق مثلا، فترحم إذا أردت على 30 لفظوا أنفاسهم الأخيرة أثناءها، لأن "المشروب الحرام" يفتك بنسمة بشرية حية كل 10 ثوان، وفي 2012 وحده سفك دماء 3 ملايين و300 ألف إنسان.
هذه المعلومات، وغيرها الكثير، وردت أمس الاثنين في تقرير يمكنك مراجعة المزيد من تفاصيله في الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية، وفيه تأكيد منها لعدد من قضوا بأمراض سبّبها احتساء الخمور، ومعها رقم آخر مرعب: المحتسون بين سكان العالم البالغ عددهم 7 مليارات و200 مليون، هم 16% تقريباً، أي أكثر من مليار و150 مليونا، ممن بعضهم مرشح للسقوط صريعا تحت عجلات السائل المحرّم.

أوروبا، المخمورة في معظمها بامتياز مشهود دائما، تأتي في مقدمة المحتسين واستهلاكها إلى مزيد، بحسب ما طالعت "العربية.نت" في تقرير آخر عن الموضوع نفسه، بينما الرقم في إفريقيا ونظيرتها القارة الأميركية مستمر على حاله كما كان في السنوات الخمس الأخيرة، لكنه إلى مزيد في دول جنوب شرق آسيا، ومعها دول غرب المحيط الهادي، خصوصا بعد دخول الصين "نادي الشاربين" العالمي.

النساء يبدأن بشرب المزيد وقتلاهن إلى ارتفاع ويذكر التقرير أن الخمور تقتل الرجال أكثر من النساء، فنسبة قتلاهم هي 7.6% من 3 ملايين و300 ألف ضحية، فيما النسبة هي 4% للنساء. مع ذلك، يذكر التقرير أن احتساء النساء للخمور يتزايد مع الوقت، فقد كانت نسبة القتلى من الرجال 6.2% في تقرير مماثل صدر في 2011 عن المنظمة، بينما كانت نسبة النساء 1.1 ممن قتلتهم أمراض سببها الخمور، وبلغوا ذلك العام مليونين و500 ألف.

وتقتل الخمور، طبقاً للتقرير دائما، أكثر ممن يقتلهم الإيدز والسل وأعمال العنف مجتمعة، والرقم مرشح للارتفاع بتزايد عدد سكان العالم. كما معاقرة الخمر هي إلى ارتفاع أيضا في 194 دولة عضو بالمنظمة التي عدّد تقريرها الذي راجعته "العربية.نت" في موقعها، مسببات وفاة المعاقرين، بأن في مقدمتها حوادث السير وأمراض القلب والسكري وتليف الكبد وبعض أنواع السرطانات، إضافة إلى 200 علة، بينها نفساني، مرتبطة بالمعاقرة على أنواعها.

وفي التقرير رقم ملفة للنظر عن الاستهلاك العالمي، فمعدله 6.2 ليترات من الكحوليات سنويا لكل شخص يزيد عمره عن 15 سنة. ولأن 38% من سكان العالم يحتسون الخمور، وفق ما ورد بالتقرير، فإن الرقم يعني بأن كل محتس يستهلك 17 ليترا بالعام، وهي غير نسبة الـ 16% ممن يحتسون ويبالغون، وهم الأكثر قربا من الموت السريع.

وأرفقت منظمة الصحة العالمية مع تقريرها جردة عن 2012 باستهلاك الخمور في كل دولة عضو فيها، فجاءت بيلاروسيا في المقدمة باستهلاك الفرد فيها لكمية 17.5 ليتر، تلتها مولدوفا (16.8) ثم ليتوانيا (15.4) والرابعة هي روسيا 15.1 ليترا.

أما الدول العربية فكان استهلاك الفرد فيها بين الأقل، ومجموعها معا كان 20.9 ليترا، أي 3 ليترات زيادة عن بيلاروسيا وحدها، وقد احتسى العرب في: موريتانيا والكويت وليبيا 0.1 ثم السعودية 0.2 واليمن 0.3 ومصر 0.4 والعراق 0.5 والأردن 0.7 والمغرب وعمان 0.9 والجزائر 1.0 وسوريا 1.2 وقطر وتونس 1.5 ثم البحرين 2.1 ولبنان 2.4 والسودان 2.7 والإمارات 4.3 ليترات.
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك