دراسات

نعل الدنيا النفس السفلية الأمارة بالسوء. فلسفة فكرية


 

✍هشام عبد القادر ||

 

عندما نكتب من اعماق قلوبنا عن هوى النفس السفلية نجد المصداقية بالتعبير لإننا نعايش كل وقت ساعات حضور وسوسة الشيطان المتوعد لنا بالإغواء الذي يسعى جاهدا ليحرف اذهاننا عن الحقيقة التي في النفس الملهمة والبصيرة والزكية والهادية والمطمئنة التي توصلنا الى سدرة المنتهى لحق اليقين فهذا العدوا متربص ونحن من فتحنا له الأبواب بمصراعيها للوسوسة في النفس نتيجة دخوله من الأبواب في اقفال القلب السبب الرئيسي اليأس بالبحث عن حقيقة الوصول بسبب فجوة الإنحرافات الفكرية التي سببها طغاة كل العصور في احقاب الزمن الأولى جعلوا الإمة في تيه استسلمت حين وجدت الإختلافات الفكرية بين المذاهب الإسلامية وحتى غير الإسلامية. 

هنا السؤال يطرح نفسه لكل البشرية لماذا اختلفت الإمة كافة ؟

لقد اختلفت بسبب إنحرافها الأول عن الحقيقة الأزلية حيث جعل الله خليفة في الأرض بإختيار منه وسماهم وجعل أدم عليه السلام يتباء الملائكة بحقيقة الأسماء كلها ومن سيرث الأرض فوقف إبليس معاندا لهذا الشأن فاقسم بعزة الله ليغوي البشرية أجمعين إلا عباد الله المخلصين الذي يعرف إنهم خلفاء الأرض لا يستطيع لهم ومن تبعهم بحقيقة الإخلاص لذا فتحت له منافذ في النفس الأمارة بالسؤ ليحقق رغبته وبعزة الله شأن العزة بالله جعل هناك جنود للعقل جنود العلم وجنود الجهل حرية الإختيار وقد جعل الله في النفس مفاتيح للهداية ايضا لم يترك لابليس شأنه بل جعل للإنسان بصيرة للهداية وجعل فيه إيحائات ضد الوسوسة فلا حجة للبشرية نحن جميعا ليس لدينا حجة نعاتب الخالق عليها لماذا نحن في هذا الصراع ؟

فينا الخير النفس الملهمة والبصيرة والزكية والهادية المهدية والمطمئنة فينا بصر من حديد كشف عنا الغطاء لنعرف الحقيقة فبصرك في قفص الصدر والرؤية في الفؤاد للحقيقة إنها لا تعمى الأبصار نعم ليس العين إنما عين البصيرة التي في الصدر.  نحن جميعا نعرف ما في انفسنا نحن في وسواس وايضا في وحي ايحاء في القلب الم يوحي لنا قلوبنا إن ابليس اللعين يقف ضد معرفة الحقيقة اين الحقيقة ؟ الحقيقة ولي امرك من سيكون ومن كان ومن هو في قلبك تجده حاضرا ؟

الله رسوله ولي امرنا نعم ،وكل الأنبياء والرسل عليهم السلام يشهدون بذالك والا ما كانوا انبياء ولا رسل.  بعد الشهادة بولاية الله ورسوله من ولي امرك اولى بك من نفسك.  اليس الكل يعرف الإمام علي عليه السلام اولى،بنا من انفسنا ولديه صفات من صفات الله ورسوله لم يشرك بالله طرفة عين ابدا وعنده علم الكتاب الذي قال اسئلوني قبل أن تفقدوني كذالك من هو ولي امرك اليوم ؟

ابليس يقف حول هذا اللغز يحير الإمة يحرف مسارها يحول بين الإنسان وقلبه. 

هنا نخلع النفس الأمارة بالسؤ نخلع النفس السفلية الدنيوية لندخل ساحة قدسية نقسم على،الله بعزته والهويته وربوبيته وبالمخلصين من خلقه وبكل حق لديه ان يعرفنا ولي امرنا الحقيقي الذي يرتضيه.

نخلع الهوى وهذا الخلع صعب. ،

انت حذائك تستطيع خلعها بسهولة نعلك التي في قدمك تستطيع خلعها بسهولة. 

لكن كيف نخلع نعل الدنيا نعل الهوى نعل النفس الأمارة بالسؤ لندخل الساحة القدسية نطوي الوجود كله نتفحص الحقيقة اين نجدها.  ؟

مثلما تخلع حذائك ونعلك لتدخل في بيت لتأخذ منه حاجتك تبحث عنها في سفال المجلس او اعلى المجلس او في طواق وصفيف المجلس او في مكتبة المجلس او او. 

تستطيع بسهولة العثور على حق اليقين في حاجتك التي تبحث عنها في المجلس. 

اما خلع نعل الدنيا صعب خلع نعل الهوى والنفس الأمارة بالسؤ العجب الكبر الحسد حب الهوى والشهوات صعب.  ولكن لا نيأس من روح الله نخلعهاولن ندخل مجلس للبحث بل مجلس القلب،فيه انطوى العالم الأكبر تبحث في الوجود كله عن المعشوق او المحبوب او النفس الكلية او عن الحقيقة او عن حق اليقين ينكشف الغطاء.

نقول للعالم اجمع هناك حقيقة انكشف الغطاء للعالم اجمع بسهولة حقيقة كربلاء المقدسة مظلومية يسمعها العالم ويرا العالم كل عام المظلومية هذه الحقيقة اسرع السفن ومصباح هدى يعرفك حقيقة التاريخ إن هناك تاريخ انحرف عن مساره والدليل تم ذبخ سبط،النبي . الذبيح ذبيح الله قربان لله لتعرف البشرية الحقيقة الكاملة رفعه الله بالعظمة مع اصحابه الى يوم القيامة.  ليعرف الناس كافة حقيقة التاريخ. 

إجعل من الذبح العظيم نورا لك لينكشف لك حقيقة الوجود والتاريخ.  وابحث عن دليلك اليوم السائرين بنهج ثورة المظلومين ضد المستكبرين لا نقول تكون اضحية بل إعرف حقيقة الصراع فقط وانت مخير اين تضع نفسك. 

وايضا لا تنسى ولي الأمر الذي،تبحث عنه في مجلس قلبك اطوي الوجود لتعرف نفسك وتعرف حجتك.  الذي يلمس قلبك بالرحمة والتحنن والمودة. 

انا عبد ليس فيلسوف ولكن هناك إعصار في قلبي يكتب في مجال دون تكلفة اصيغ الحروف بسهولة لذالك اعرف نفسي اني بهذا المجال والإختصاص وعندما اتلعثم اعرف اني احتاج الى رياضة وليس تخصصي ولكن مسموح لي بالرياضة لأكون إنسان اسعى نحو الكمال.  ابحث عن الصفات العلوية اتحلى بها ولا اتقلد الصفات السفلية. 

لست كاملا ولا معصوم بل احب الصفات التي تجعلني امتلك معرفة السلطان و المقدرة للعروج نحو سلم الإرتقاء الروحي والجسدي. 

لذالك جميعنا نجرب نخلع النعل ندخل مجلس او بيت نبحث عن حقيقة محصورة في منزل وسنجدها. 

ونجرب نخلع الهوى والنفس الأمارة بالسؤ وندخل في قلوبنا نبحث عن الوجود الكلي هل سنجد الحقيقة في انفسنا ثم نتجه نحو الوجود الكلي الخارجي نبداء في الأرض نفتش عن الحقيقة. 

اه يا قلب إن كنت تريد تعرف الحقيقة بدون مصباح الإمام الحسين عليه السلام فتعست من البداية ستتعثر ولم تجد الحقيقة.

لذالك انصح كل الباحثين ابدؤا من ارض كربلاء ابحثوا عن الحقيقة وستجدوها حتما. 

والحمد لله رب العالمين

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك