دراسات

حقوق الموظفين والمتقاعدين مابين قرار مجلس الوزراء وقرار مجلس النواب  


 د. هاتف الركابي ||

 

فاجأنا مجلس الوزراء  بإصدار قرارين ، للاسف الشديد كانا مجحفين بحق الموظفين والمتقاعدين  ، ولا أعلم كيف وقع الوزراء على هذين القرارين، واين هم المستشارين من ذلك ، فلم نجد حكومة تعاقب شعبها بهذا الشكل ، فقد تضمن القرارين  فرض ضريبة دخل بنسبة تصاعدية على راتب ومخصصات جميع الموظفين والمتقاعدين،  فجاءت هذه القرارات صادمة للشعب ومخالفة للدستور والقوانين النافذة،،  فالاستقطاعات من رواتب الموظفين و المتقاعدين كضريبة دخل بحد ذاتها مخالفة دستورية وقانونية ، فمن باب  أنها مخالفة دستورية نرى ان الدستور العراقي نص في المادة ( ٢٨/ اولا ) بأنه ( لا تفرض الضرائب والرسوم، ولا تعدل، ولا تجبى، ولا يعفى منها، الا بقانون.) وهذا لم يحدث ، لان مجلس الوزراء أصدر قرار ولا يمكن للقرار وحسب قاعدة التدرج الهرمي للتشريعات أن يسمو على النصوص الدستورية والقوانين . اي ان القوانين يجب ان تعدل بقوانين وليس بقرارات. . ومن باب ثان فأن الاستقطاعات هي مخالفة قانونية  لنصوص قانون ضريبة الدخل رقم ١١٣ لسنة ١٩٨٣ إذ نصت المادة السابعة من قانون ضريبة الدخل على إعفاء مدخولات المتقاعدين او عيالهم الخلف الناجمة من الراتب التقاعدي أو المكافاة التقاعدية أو مكافأة نهاية الخدمة أو رواتب الاجازات الاعتيادية.

لذلك جاء قرار مجلس النواب رقم ٢٤ بهذا اليوم  ، برفض اي استقطاع لرواتب الموظفين والمتقاعدين ورفض اي ضرائب جديدة غير منصوص عليها قانوناً ، فالبرلمان بهذا القرار أراد  ان يوصل رسالة الى مجلس الوزراء بأن لايمنح نفسه صفة التشريع والتنفيذ في آن واحد ، وأن  النصوص القانونية لاتعدل ولا تلغى الا بموجب قوانين وإلا أصبحت هناك فوضى تشريعية ، لذلك فمن باب الرقابة على أداء السلطة التنفيذية اصدر البرلمان هذا  القرار ، وربما يسأل سائل بان هناك قرار للمحكمة الاتحادية بأنه ليس من اختصاصات مجلس النواب اصدار القرارات الملزمة للحكومة ، هنا تكون الاجابة ان قرار البرلمان جاء كاشفاً وليس منشئاً لمخالفة الحكومة للدستور والقوانين .. وتطبيقاً للدور الرقابي المنصوص عليه دستورياً .

وصفوة القول وتأسيساً لما تقدم  أرى أن هناك نصوص دستورية وقانونية فاعلة لحماية حقوق الموظفين والمتقاعدين، و  لكن هذه النصوص لا تتحرك وحدها بل لابد من الدفع بهذه النصوص من قبل الجهات المختصة والمتضررين أمام القضاء ..فليس من الصحيح أن نلقي اللوم على القانون وهو كتلة جامدة ، فنحتاج الى من يحركها.لذلك أوصي بما يأتي :-

١-  بناءً  على القرار النيابي في اعلاه يمكن لمجلس النواب توجيه سؤال برلماني للحكومة وفق النصوص الدستورية وقانون مجلس النواب والنظام الداخلي ومن ثم ايقاف اجراءات قرار ات الحكومة.

٢ إمكانية إقامة الدعوى الدستورية أمام المحكمة الاتحادية والدفع بعدم دستورية الاستقطاع ويمكن أن تقام الدعوى من قبل رئيس مجلس النواب إضافة لوظيفته أو أي نائب من اعضاء البرلمان او أي شخص متضرر من الاستقطاع من الموظفين والمتقاعدين .

٣- إمكانية إقامة دعوى الإلغاء أمام القضاء الإداري من قبل اصحاب المصلحة المتضررين  من القرار من الموظفين او المتقاعدين  أو من ينوب عنهم .

واخيرا نصيحتي للحكومة أن تبحث عن بدائل اخرى غير ذلك ، فلايمكن معاقبة المواطنين بسبب اخطائها المتعاقبة ، ولا يمكن الانتقام بهذه الطريقة من فقراء الوطن ، وأن تعمل الحكومة بشكل مستفيض على قياس الاثر من خلال الاعتماد على خبراء ومستشارين أكفاء في عملية صنع القرارات..

ــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك