دراسات

"تأريخ العراق" في ظل جميع الأنظمة  "الجزء الثاني"



رسل السراي

حصلت الكثير من التحالفات والاتفاقات، وتحالف عدد من القوى السياسية والعسكرية والتيارات المختلفة كحزب البعث، وبعض التنظيمات والشخصيات القومية والمستقلة، وبعض القيادات الأخرى المعارضة لسياسة عبد الكريم قاسم، لتنظيم حركة 14 تموز، وبدأت على ضوء ذلك العديد من التظاهرات والإعمال، التي أدت إلى حدوث إضرار ضد حكم عبد الكريم قاسم، وأحاط الكثير من المتظاهرين والجماهير مباني للدولة، مما أدى إلى هروب وزرائها ومسئوليها، وبعد ذلك سلم عبد الكريم قاسم نفسه ورفاقه، وقد تشكلت محكمة بمحاكمة عبد الكريم قاسم، وبذلك تم إصدار حكم الإعدام بحقه، وبذلك انطوت صفحة عبد الكريم قاسم. 
آخر رؤساء نظام الحكم الجمهوري، كان الديكتاتور صدام حسين، وهو رابع رئيس لجمهورية العراق والأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي الفاشي، وتسلم رئاسة الجمهورية عام 1979، والذي برز أبان الانقلاب الذي قام به حزب البعث في ثورة 17تموز1968، والذي دعا به لتبني الأفكار القومية العربية، والتحضر الاقتصادي والاشتراكي والعلماني.
تعرض الشعب العراقي إبان حكم صدام من 1979الى2003، لانتهاكات كثيرة وخطيرة؛ منها انتهاكات لحقوق الإنسان، ولقد شملت القائمة أعمال قتل جماعي، والتعذيب والاغتيالات بحق علماء الدين والشيوخ والشباب والنساء، الذين كانوا معارضين لسياسته، حيث تم تنفيذ أغلب أحكام الإعدام بحقهم من دون محاكمة رسمية، واستمرت هذه الانتهاكات خلال فترة حكمه التي استمرت أكثر من 24 سنة، من 1979وحتى سقوط بغداد بيد الاحتلال الأمريكي في 9نيسان 2003، حيث امتدت عواقب سياسته المجرمة إلى جميع أطياف الشعب العراقي، مابين شيعة وسنة وأكراد وأقليات أخرى .
توسعت جرائم وانتهاكات صدام وحزبه، لتشمل الدول المجاورة كالكويت وإيران، وعانى الشعب العراقي إثر ذلك حصاراً دولياً، حتى عام 2003 حيث احتلت أمريكا كامل الأراضي العراقية، بذريعة امتلاك العراق لأسلحة الدمار الشامل، ووجود عناصر من تنظيم القاعدة تعمل داخل العراق.
القي القبض على صدام في 13ديسمبر2003، في عملية سميت بالفجر الأحمر، جرت بعدها محاكمته بالجرائم التي أرتكبها بحق الإنسانية وقمع الشعب العراقي، ونفذ حكم الإعدام بحقه في 30 ديسمبر 2006. 
النظام البرلماني في العراق : 
النظام البرلماني : هو نوع من أنظمة الحكم، تقسم فيه السلطة الى هيئتين إحداهما تنفيذية وثانيهما التشريعية، حيث يتم انتخاب أعضاءها من قبل الشعب مباشرة، ويجوز فيها سحب الثقة عن الحكومة التنفيذية، كما يجوز للحكومة حل البرلمان، تولى عدد من السياسيين رؤساء الحكومة العراقية، منهم (إياد علاوي وإبراهيم الجعفري و نوري المالكي)، أما حاليا فسياسة العراق تجري في إطار نظام برلماني ديمقراطي فيدرالي، وهو نظام التعددية الحزبية، حيث تمارس السلطة التنفيذية من قبل رئيس الوزراء بصفته رئيس الحكومة.

     
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 71.53
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
رائد عبدالله : طبعا يستقيل غير ضمن المالات يوصلنه بعدما كان عراب التصويت على قانون استحقاق النائب للراتب حتى مداوم ...
الموضوع :
النائب العاقولي يعلن استقالته من عضوية مجلس النواب
عبد الرضا مظلوم عفصان سعدون الفرطوسي : الى من يهمه الامر اني المواطن عبد الرضا مظلوم عفصان سعدون من المتضررين جراء الامطار في عام ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
اسامة اياد علي : القبائل التي سكنت بجوار تل ماروكسي او مارو اي قبل تاسيس المدينه هي الاتي:- الهجرة العربية الأولى ...
الموضوع :
(( بحث في نشأة مدينة سوق الشيوخ )) حميد الشاكر
موظف : الموظف الشريف يحاربونه بشراسة كل الفاسدين ...
الموضوع :
شركة نفط الجنوب بالبصرة فيها فساد اداري كبير
عادل القريشي : والدي سجين سياسي ضهر اسمه في الوجبه 111ذهبت الئ التقاعد قال لي بس الموظف يستحق الراتب اننا ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
د.جلال ابراهيم : الاستاذة باسمة انسانة رائعة اتمنى لها كل توفيق والاستمرار بكتابة المقالات الجميلة لقد استمعت بقراءة تلك الاحرف ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين!؟
Sahib Alhussaini : مع الاسف ان الاخوان الصدريون في الحكومة وفي البرلمان متصلبيين وغير مرينين مع كتلة البناء لحلحلة الاوضاع ...
الموضوع :
الصدر يدعو لتفويض عبد المهدي باتمام الكابينة الوزارية خلال 10 أيام
المعتقل المحامي سعد خزعل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الاعزاء بوركتم ورعاكم الله لما قدمتموه وتقدمونه ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
ابو جواد : حرام عليكم ترحلوها ربما زوجها يقتلها ...
الموضوع :
الامن اللبناني يصدر بيانا حول عراقية "هربت من زوجها"
ali aziz : لماذا تم تصنيف معتقلي محتجزي رفحاء إلى قسمين قسم خاص بتاريخ 31/5/199فما دون وقسم خاص 1/6/1991وبعده ....قسم ...
الموضوع :
مجلسُ النواب يِؤكُدُ شمولَ مهجري رفحاء بقانونِ السجناءِ السياسيين
فيسبوك