التقارير

استطلاع حول تاثير شعارات المرشحين في الانتخابات الاخيرة على خيار الناخب

3694 14:53:00 2009-03-02

91,07% من الناخبين لم يلتفتوا الى الشعارات في اختيار مرشحيهم

سامي جواد كاظم حسين النعمة

الاستطلاع فن اعلامي يستخدمه الصحفي للوصول الى نتائج تكون الاساس في اتخاذ القرارات بشان الموضوع الذي استطلعت اراء الناس حوله ، كما وانها تاتي على عينة عشوائية وذات اختصاص معين اذا كان الموضوع المراد استطلاعه ذو خصوصية معينة . ولو عدنا الى التاريخ الاسلامي القديم ونظرنا الى كيفية تسنم الخليفة او الوالي مهامه فاننا نجد ان الشخص المنتخب لذلك ينظر الى تاريخه لا الى شعاراته وما سيقدم من انجازات اذا اوكلت له المسؤولية .

مثلا وبغض النظر عن التداعيات الاخرى فان اختيار الخليفة ابي بكر في السقيفة كان على اساس كبر سنه وصحبته للرسول صلى الله عليه واله وسلم وليس على اساس ما سيقدم للاسلام في حال تسلمه الخلافة .واما استلام امير المؤمنين للخلافة فهي الاخرى اعتمدت على انجازات امير المؤمنين منذ ان بزغ فجر الاسلام الى ساعة انتخابه ويعد علي عليه السلام الخليفة الوحيد الذي سلموه الخلافة ولم يرشح نفسه لها وهي الحالة الفريدة في التاريخ فوز شخص من غير ان يرشح نفسه .

اليوم عشنا اجواء الانتخابات اكثر من مرة والقاسم المشترك بينها كلها هو الشعارات التي يطلقها المرشح وانه سيعمل على كذا وكذا في حال فوزه فهل ان الناخب ينتخب من يرى شعاراته افضل له وللشعب العراقي ؟من هنا اجرينا استطلاع على ضوء السؤال التالي ـ هل انتخبت مرشحك على ضوء الشعارات التي اطلقها ؟ وكانت الحصيلة التالية :

عدد الذين تم استطلاع رايهم 280 شخص من مختلف محافظات العراق وراعينا في ذلك ان يكون الشخص الذي يدلي برايه ممن شارك في الانتخابات لهذا كانت هنالك بعض الاجابات لاشخاص لم يشتركوا في الانتخابات فقد اهملت ارائهم .

255 شخص كانت اجاباتهم كلا اي انهم لم يلتفتوا الى الشعارات في اختيار مرشحيهم

25 شخص كانت اجاباتهم متباينة حيث ذكروا انهم من خلال الاعلانات علمنا باسماء المرشحين واخترنا مرشحينا لهذا جعلته ضمن الحقل نعم النسبة المئوية تكون91,07% الجواب كلا8,93% الجواب نعم

وهنا تحدث الينا بعض المستطلعين عن كيفية اختيارهم لمرشحيهم ، المدرس صالح عبد الامير قال انه انتخب شخص جار له حيث انه يعلم بكفاءته واستقامته اي انه لم يلتفت الى الشعارات التي رفعها المرشح .اما رشيد عريبي من البصرة فقد قال انتخبنا المالكي لانه انقذنا من المجرمين ولا اعلم ما هو البرنامج الانتخابي له .

شهاب احمد شهاب من السماوة انتخبت المجلس لاننا لمسنا اعمار وانجازات في السماوة بالرغم من انها ليست بمستوى الطموح الا انها افضل من كثير من المحافظات .

اما السيد نعمان محمد علي من الكوت فقد قال بحثت عن مرشحي في الاعلانات لاعلم رقمه ورقم كيانه اي ان الدعاية الانتخابية استفدت منها في معرفة رقم مرشحي ــ ونحن اضفناه الى الحقل نعم .

اما المواطن حسام جاسم فقد كان جوابه قاس جدا على اصحاب الشعارات والدعايات الانتخابية حيث قال انه يعلم و المرشحون يعلمون انهم سوف لم ولن ينفذوا ما وعدوا به فاذا قال الناخب اني انتخبت فلان لان شعاراته جيدة فاعلم انه لا يفقه بحال المرشحين .

اما اجابة مجموعة من الارامل في محافظة معينة احجب ذكر اسمها حيث اجبن انهن انتخبن القائمة ( .....) لانهن منحن مبلغ 50 الف دينار واقسمن بالقران ان ينتخبن المحافظ المانح ، اذن لا علاقة للدعاية الاعلانية لهذا المرشح في اختياره .

اما الحاج نجم ( ابو علي ) من الكاظمية فقد قال لو اقدم المرشحون على صرف المبالغ على الفقراء بدلا من الدعاية الفاشلة لكان اجرهم عظيم عند الله حتى وان لم يفوزوا بالانتخاب كما وانهم سيكفونا النفايات والمخلفات لدعاياتهم بعد الانتخابات والذين الى اليوم صور البعض منهم معلقة على الجدران وهي تشوه منظر بغداد .

اما المواطن حيدر الشمري من النجف الاشرف فقد قال انا انتخبت السيد عبد الحسين لاننا لمسنا جهوده في المحافظة واذا ما تغير طبقا للنتائج الحالية فاعلم ان اصوات كثيرة من التي انتخبته ستذهب بغير حق الى غيره ونحن نرفض ولا نرضى بديلا لعبد الحسين عيطان ـ اذن تم انتخابه على ضوء انجازاته وليس الشعارات .

فالمحصلة النهائية الحقيقية هي انه ولا ناخب انتخب مرشحه على ضوء الدعاية الانتخابية التي اعلن عنها المرشح ، الا اننا ذكرنا النسبة اعلاه لانهم ذكروا بسبب الدعاية عرفوا رقم مرشحيهم فانتخبوهم .

ونحن على ابواب الانتخابات البرلمانية فهل ستعيد الكتل واعضاؤها باطلاق الشعارات وصرف ملايين الدنانير من اجل هذه الشعارات الفضفاضة التي هي مجرد حشو عبارات في يافطات حتى تكثر السواد ؟

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو الحسن الخاقاني
2009-03-06
اخي سامي انا اؤييد ما ذهبت اليه في هذا التقرير--بل ان كثير من الداعايات اعطت ثمار سلبيه نتيجة لتكرار الدعايه في التلفاز كل عشرة دقائق ونصيحتي الى اخوتي في قائمة شهيد المحراب هي-- الابتعاد عن الالحاح والتكرار في الدعايه الانتخابيه واختيار اناس اكفاء في الانتخابات البرلمانيه المقبله
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك