التقارير

مقاومتهم = جواسيسهم

4223 22:09:00 2006-03-27

واشنطن: والتر بينكوس, لندن: «الشرق الأوسط»- قال مسؤولون استخباراتيون كبار سابقون، ان ناجي صبري الحديثي، آخر وزير خارجية في عهد الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، كان جاسوسا مدفوع الأجر لدى الاستخبارات الفرنسية التي أحالته في وقت لاحق الى وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي.آي.إيه) لتقديم معلومات عن العراق وبرنامج أسلحته الكيماوية والبيولوجية والنووية قبل ما يزيد على ستة أشهر من بداية الحرب في مارس (آذار) 2003.

وعلى الرغم من أن بعضا من مسؤولي «سي.آي.إيه»، التقوا بصورة غير رسمية مع صبري الذي كان يقوم بجولات واسعة النطاق الى خارج العراق، فإن الاستخبارات الفرنسية والأميركية استخدمتا بلدا ثالثا عند محاولة الحصول على معلومات منه حول الحلقة الداخلية لصدام حسين وبرامج أسلحته، وفقا للمسؤولين المتقاعدين الذين رفضوا الاشارة الى أسمائهم لأن المعلومات سرية.

وقال مسؤول سابق مطلع على الوضع عن الحديثي انه «لم يكن من الواضح أبدا ما الذي كان يريده، ولكننا لم ندفع له». وكانت قناة «إن.بي.سي.نيوز» قد كشفت الثلاثاء الماضي عن دور الحديثي في تقديم المعلومات الى الولايات المتحدة.

وخلال صيف عام 2002، كان الحديثي يتفاوض على شروط عودة مفتشي الأمم المتحدة الى العراق، وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2002، أعلن عن قبول صدام حسين المقترح. وفي العلن، كان الحديثي يؤكد أن العراق لا يمتلك أسلحة دمار شامل محظورة. وقالت المصادر انه في السر قدم معلومات تشير الى ان للدكتاتور العراقي طموحات لبرنامج نووي، ولكنه غير فعال، وانه لم تكن أسلحة بيولوجية تنتج أو تخزن، على الرغم من ان الأبحاث المتعلقة بذلك كانت جارية.

وعندما وصل الأمر الى الأسلحة الكيماوية، أبلغ الحديثي الوسيط بأن بعضها موجود، ولكنه لا يخضع لسيطرة عسكرية، وفقا لما قاله مسؤول استخباراتي سابق مطلع على الوضع. وأضاف مسؤول سابق آخر: «انه قال إنه أبلغ بأن صدام حسين كان يمتلكها موزعة بين عدد من العشائر الموالية».

وفي ذلك الوقت، كانت إدارة بوش تعد لغزو التحالف للعراق وتصر علنا على أنه أعاد بناء برامجه النووية، وانه يخفي عن مفتشي الأمم المتحدة أسلحته البيولوجية والكيمياوية مما يشكل انتهاكا لقرارات مجلس الأمن. وقال المسؤولان السابقان ان البيت الأبيض الذي كان يسعى الى قرار من الكونغرس يسمح له باستخدام القوة ضد العراق، كان يأمل بأن يتخلى الحديثي عن النظام ويغادر بلده. وقال أحد المسؤولين: «انهم كانوا يريدون انشقاقا علنيا كبيرا، كان له ان يكون نافعا للسياسة». ولكن صبري ينتمي الى عائلة عراقية بارزة ولم يكن الانشقاق خيارا.

وكان البيت الأبيض أكثر اهتماما بدفع الحديثي الى الانشقاق من المعلومات التي كان يقدمها عن برامج الأسلحة العراقية، ويعود سبب ذلك جزئيا الى ان أوساط الاستخبارات لم تكن تثق به، وفقا لما قاله مسؤول استخباراتي سابق آخر. وكان الحديثي قد تولى منصبه في خريف عام 2001 بعد تطهير كبير في فريق الشؤون الخارجية لدى صدام حسين. وكان أستاذا للأدب الانجليزي في جامعة بغداد، ومديرا عاما لوزارة الاعلام خلال حرب الخليج مع ايران. وكان شقيقه واحدا من المسؤولين العراقيين الذين أعدمهم صدام بسبب خيانته المزعومة. ويوصف الحديثي بأنه «ذكي وشفاف» من جانب مسؤول في الأمم المتحدة تعامل معه، وكـ «نمط من شخص يروق للغربيين». ووفقا لما قاله ضابط استخبارات سابق فإن الحديثي كان يخرج عن طوره ليقضي وقتا مع أميركيين وآخرين عندما كان مسؤولا دبلوماسيا في فيينا.

وفي خطاب ألقاه في فبراير (شباط) 2004، أشار جورج تينيت، مدير وكالة الاستخبارات المركزية عندئذ، الى صبري، وان لم يذكره بالاسم، عندما قال ان وكالة المخابرات المركزية كانت قد حصلت على معلومات من «مصدر يتمتع بصلة مباشرة مع صدام وحلقته الداخلية». وقال تينيت ان المصدر وصف صدام حسين باعتباره يسعى بصورة سرية الى الحصول على سلاح نووي، وان لديه مخزونات من الأسلحة الكيماوية، بينما كان علماؤه «يشتغلون على نطاق ضيق» بتطوير الأسلحة البيولوجية بقليل من النجاح.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
السامرائي
2006-07-21
يا أخي إن هذا حال العصابة المجرمة ولا أجد تعليق غير القول إذا كان صدام رب البيت وعائلته القذرة بالدف ناقرين فما شيمة ناجي وعزوز إلا الرقص والطرب ؟؟؟؟؟؟
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 66.4
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
منى رحيم : هل يحق لزوجة الشهيد الموظفة منح الزوجية مع وجود تقاعد لبناتها القصر فقط تقاعد ابوهن الشهيد ...
الموضوع :
نص قانون التعديل الاول لقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008
Yasir Safaa : السلام عليكم زوجتي معلمه عدهه خدمه 14 سنه وتركت العمل كانت تتمتع باجازه سنتين بدون راتب وبعد ...
الموضوع :
قانون التقاعد الجديد يمنح الموظفة حق التقاعد بغض النظر عن الخدمة والعمر
عباس فاضل عبودي : السيد رئيس الوزراء المحترم م/ طلب تعين أني المواطن ( عباس فاضل عبودي ) ادعو سيادتكم لنضر ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Mohamed Murad : اوردغان يبحث عن اتباع وليس عن حلفاء ... ...
الموضوع :
بغداد وانقرة .. تصحيح المسارات وترتيب الاولويات
Mohamed Murad : كل من يحاول ان ينال من الحشد الشعبي فهو يكون ضمن المشروع الامريكي السعودي الصهيوني ....#بخور_السبهان ...
الموضوع :
العصائب تهدد بمقاضاة قناة تلفزيونية تابعة لعمار الحكيم بتهمة "القذف"
سعد السعداوي : كيف تطلب مؤسسة تقاعد النجف الوطنية شهادة حياة المغترب والموجود حاليا في المحافظة. فلماذا لا يحضر المتقاعد ...
الموضوع :
هيئة التقاعد الوطنية في النجف الاشرف تعاني من ضيق المكان
علي حسين الشيخ الزبيدي : الله يرحمك عمي الغالي الشهيد العميد المهندس عماد محمد حسين علي الشيخ الزبيدي أمر لواء صوله الفرسان ...
الموضوع :
استشهاد آمر فوج في الشرطة الاتحادية وإصابة تسعة من عناصر الشرطة بتفجير جنوب الموصل
حسين ثجيل خضر : بسم الله الرحمن الرحيم امابعد اني المواطن حسين ثجيل خظر من محافظه ذي قار قظاء الشطرة قد ...
الموضوع :
العراقيون المتوفين في الخارج قبل 2003 شهداء..!
اميره كمال خليل : سلام عليكم اذا ممكن سؤال ليش استاذ مساعد ماجستير ممنوع يكون عميد كليه اهليه(يعنى لازم دكتوراه حسب ...
الموضوع :
مكتب قصي السهيل يعلن تثبيت موظفي العقود في مكاتب مجلس النواب في المحافظات
Bahia : تشخيص ف الصمم اللهم اصلح .موفقين باذن الله ...
الموضوع :
ثقافة التسقيط والتخوين
فيسبوك