التقارير

ملفات مغمسة بالدهن الحر.. خفايا اقالة رئيس هيئة التقاعد


رئيس هيئة التقاعد الوطنية المقال اياد الجبوري

تحدثت وكالة "المعلومة" في تقرير لها عن الأسباب الحقيقية التي دفعت رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الى اقالة رئيس هيئة التقاعد الوطنية اياد الجبوري وتكليف آخر بدلا عنه وذلك في اطار سلسلة من التغييرات التي تجريها الحكومة ضمن جهودها لمكافحة الفساد المالي والإداري في البلاد.

ويكشف عضو مجلس النواب العراقي محمد البلداوي عن ان "اقالة رئيس هيئة التقاعد الوطنية اياد الجبوري جاء على غرار تقارير هيئة النزاهة والأجهزة الرقابية التي اثبتت بالدليل القاطع حقيقية الفساد المالي والإداري ".

وبشأن ابرز تلك الملفات، يوضح البلداوي في تصريح لـ/المعلومة/، أن "من بين ملفات الفساد قيام الهيئة بشمول العديد بالراتب التقاعدي خارج السياقات القانونية، كما شملت العديد من دوائر التقاعد في المحافظات"، مشيرا الى أن "هيئة التقاعد مارست مساومات بشأن التوقيفات التقاعدية حتى وصلت اكثر من النصف، فضلا عن مسالة الحذف والاستحداث".

وسرعان ما ظهرت خفايا جديدة بشأن اقالة رئيس هيئة التقاعد، اذ أفادت مصادر بان اقالة رئيس هيئة التقاعد مثلت "ضربة قاسية" لرئيس البرلمان.

ويقول المصدر في حديث لوكالة / المعلومة /، إن "أهم مصادر تمويل رئيس البرلمان محمد الحلبوسي من الجهات الداخلية تتبلور بجهتين مهمتين"، مبينا أن "المصدر الأول يتمثل برئيس هيئة التقاعد العامة، والذي تمت اقالته مؤخراً من قبل رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني".

وبحسب المصدر، فان "قرار اقالة رئيس هيئة التقاعد مثل ضربة قاسية لرئيس البرلمان على اعتبار انه تم قطع احد الروافد المالية المهمة لثروة الحلبوسي"، مؤكدا أن "المصدر الاخر الذي يعتمد عليه الحلبوسي كتمويل داخل العراق يتمثل بالاستحواذ والسيطرة على أموال صندوق اعمار المحافظات المحررة".

تلك المعلومات أكدها السياسي العراقي إبراهيم السراج، مبينا أن "هذه الهيئة تعتبر مصدراً ثابتاً من مصادر ثروة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي"، مشيراً الى أن "قرار اقالة رئيس هيئة التقاعد هي من صلاحيات رئيس الوزراء ووفق البرنامج الحكومي الذي تركز على محاربة الفساد وإقالة الشخصيات غير الكفوءة وغير النزيهة".

ويشير السراج الى ان "هيئة التقاعد العامة تعد منفذاً مكسباً، والذي يضم أكثر من أربعة ملايين متقاعد"، لافتاً الى انها "باباً من أبواب الفساد".

واصدر رئيس السوداني، امرا بانهاء تكليف رئيس هيئة التقاعد الوطنية إياد محمود هادي الجبوري وتكليف ماهر حسين رشيد بدلا عنه. 

وذكر بيان لمكتب السوداني، أنه "بناءً على توصيات لجنة تحقيقية من ديوان الرقابة المالية، ونتيجةً للخروقات القانونية والمالية والإدارية التي رافقت عمل هيئة التقاعد الوطنية، أصدر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم، أمراً بإنهاء تكليف إياد محمود هادي الجبوري، من مهام رئاسة هيئة التقاعد الوطنية، وتعيين ماهر حسين رشيد بدلاً منه". 

ووجه السوداني، بحسب البيان، الرئيس الجديد للهيئة بالعمل على تبسيط الإجراءات المتعلقة بمعاملات المتقاعدين، وأتمتتها إلكترونياً. وتهيئة مبنى يليق بالهيئة ويوازي ما قدّمته شريحة المتقاعدين من خدمة وظيفية سابقة، وتيسير مراجعات المواطنين وقضاء احتياجاتهم".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك