التقارير

النظري والعملي في قمّة بغداد الثانية في الاردن


الدكتور السفير جواد الهنداوي ||

 

رئيس المركز العربي الاوربي للسياسات وتعزيز القدرات /بروكسل

 

              تنعقد اليوم القمّة الاقليمية الثانية في الاردن ،بعد الاولى ،التي انعقدت في بغداد . وليس كثيراً على أمجاد وتاريخ ودور العراق ان تحملُ هذه القمم السنوية ،على مايبدو ، اسم بغداد . و امام حجم التحديات الاقتصادية والتنموية و معوقّات الفساد و السرقات ، أمرٌ مفيد و نافع ان تكون بغداد و /او اسمها دليل وعنوان لقاءات عربية و اقليمية و دولية ، ونأملُ استمرار هذه اللقاءات بشكل سنوي ،ففي تكرار التلاقي و تبادل الاراء املٌ في تبديد الخلافات وتوثيق العلاقات ،و الوصول الى نتائج ملموسة ، لاسيما انها لقاءات جامعة لاطراف مختلفة كالجمهورية الاسلامية الايرانية والمملكة العربية السعودية ، ولدى البلدان المذكوران النيّة و الارادة الصادقة في استمرار التواصل و اعادة العلاقات الى مستواها الطبيعي ،لما للأمر نتائج ايجابية على تحسين ظروف المنطقة أمنياً و اقتصادياً ، وقد يكون لقاء او اتفاق مبدئي بين الوفد السعودي و الايراني وبيان مشترك لهما في هذه القمة من اهم نتائجها .

  اتسعّت قمّة بغداد الثانية لتضمَ البحرين و عمان ,و لتنضم هذه الدول الى الاخرى في تعاونها مع العراق وفي دعمها للعراق ، لأنَّ عنوان القمّة و اهدافها هي دعم العراق في امنه واستقراره وفي اقتصاده وفي تطوير الخدمات ، وهدف القمّة ايضاً هو أمن و استقرار المنطقة. ومن هذا الباب ( امن و استقرار المنطقة ) ، عنّونا المقال ( النظري و العملي … ) ، فلا نشّكُ بارادة العراق والدول الاخرى بضرورة الوصول الى هذا الهدف ( امن و استقرار المنطقة ) ، ولكن كيف الوصول وبعض دول المنطقة و العراق تواجه تحديات سياديّة و احتلال لاراضيها و عدوان عسكري ؟ كيف الوصول الى امن واستقرار المنطقة و دولها تقاطع سوريا الحدودية مع العراق و الاردن وفلسطين ؟ أليس الامن العسكري و الاقتصادي و الاجتماعي ( المخدرات ) موضوعاً مشتركاً بين العراق وسوريا و الاردن ؟ أليس المياه والجفاف مواضيع مشتركة بين العراق وسوريا وتركيا ؟

كيف الوصول الى امن واستقرار المنطقة وتحسين ظروف شعوبها و الشعب السوري مُحاصر بعقوبات و تُسرق ثرواته ونفطه من قبل دولة عظمى ( امريكا ) ،عظمى بالتآمر على مصائر الشعوب ونهب خيراتها وسلب امنها و استقرارها . ليس سياسة ودبلوماسيّة ، أنْ تفرض علينا امريكا محاصرة الشعب السوري وتجويعه و الدعوة الى الانفتاح والتطبيع و التطوير مع اسرائيل وهي كيان مُحتلْ وعنصري ومُرتكب لجرائم حرب !

  الغريب هو استمرار بعض الاشقاء العرب بمقاطعة سوريا ،حتى بعد نهاية لعبة الديمقراطية وحقوق الانسان ، و وضوح كل شئ ، وبتصريحات كبار المسؤولين الامريكين و العرب . و الاشقاء العرب اولى من تركيا ،التي حملت راية معركة الديمقراطية وحقوق الانسان في سوريا ، والتي تحاول وتستعجل ،اليوم ، وعلناً ، اعادة العلاقات مع سوريا .

   اعتقدُ بأنَّ الحديث و الامل عن امن واستقرار المنطقة يصبحُ جاداً حين تنجحُ المساعي في انهاء حرب اليمن ، وحين يتم احترام سيادة سوريا و ادانة الانتهاكات التي تتعرض لها من الحصار و الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة ، وحين يُسدل الستار على مقاطعتها ارضاءاً لامريكا وللرئيس ماكرون ، وحين تسحب تركيا قواتها الى خارج الحدود السورية .

 لم ولن تقبلْ الشعوب العربية المعادلة الامريكية القائمة على دعم هيمنة اسرائيل و الدعوة الى التطبيع معها بحجة امن واستقرار المنطقة ، في الوقت الذي يُحرمْ الشعب الفلسطيني من حقوقه وارضه ، و يُحاصر و يجّوع الشعب السوري والشعب اللبناني بحجج وبذرائع الديمقراطية والحكم الرشيد وحقوق الانسان ، والتي ثَبُتَ زيفها و جاءت بالضّدْ من المطلوب .

 

ــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك