التقارير

بين مدينة النجف الجديدة ومطارها الدولي واستخراج النفط أبناء النجف يتطلعون للنهوض بعاصمة الثقافة الاسلامية

2783 18:45:00 2008-05-05

السيد عبد اللطيف العميدي

النجف الاشرف عاصمة للثقافة الاسلامية لعام 2012 م هكذا اختارها المؤتمر الاسلامي في دورته الثقافية المنعقدة بالعاصمة الجزائرية مؤخراً ، وهكذا اراد لها ابنائها المخلصون ان تكون جنة العراق قولا وفعلا.

فبعد ان استطاعوا تحقيق الامن والاستقرار والتصدي للجماعات المنحرفة التي ظهرت في السنين الماضية، ثم نجاحهم في الحملة الكبيرة لاعمار المدينة واقامة المشاريع الستراتجية كجسر المرتضى ومصفاة النفط ومطار النجف الدولي ، يتطلعون اليوم الى تحقيق حلم المدينة الاكبر وهو بناء ( مدينة النجف الجديدة ) على غرار مدينة دبي بما فيها جزيرة ( سيف ذو الفقار ) المشابه لجزيرة النخلة في دولة الامارات والذي ستكون قبضة من جهة مرقد الامام علي(ع) وتمتد بأتجاه البحر. هذا الحلم الذي سيتحول الى حقيقة واقعة فيما اذا تعاون ابناء هذه المحافظة مع القائمين على هذا المشروع الكبير وذلك في ابعاد مدينة الكرار عن التجاذبات السياسية والامنية لكي تنهض المحافظة بواقعها واستحقاقاتها.

فالجميع يعرف ان الاعمار والبناء وكل ماتتطلع له مدينة ما متوقف على شيئين لاثالث لهما الاول : الارادة والعزيمة التي يمتلكها ابنائها للعمل والاعمار، والثاني: الاستقرار الامني والسياسي. وإلا فالخيرات والاموال والخبرات والسياحة والتراث كلها متوفرة في ربوع هذه المدينة المقدسة التي شرفها الله سبحانه بمرقد سيد الاوصياء وامام الاتقياء علي بن ابي طالب(ع)

مدينة النجف الحديثة: مشروع استراتيجي كبير سيغير واقع المدينة بأكمله من حيث المظهر ومن حيث إستيعابه للايدي العاملة التي ستتبنى انشائه والعمل مرافقة. يقع المشروع في منخفض بحر النجف مراعاتاً .

مشروع استراتيجي كبير سيغير واقع المدينة بأكمله من حيث المظهر ومن حيث إستيعابه للايدي العاملة التي ستتبنى انشائه والعمل مرافقة. يقع المشروع في منخفض بحر النجف مراعاتاً .

لقداسة وموقع مرقد امير المؤمنين(ع) ( بأن لاتكون منشئاته اعلى من مستوى القبة والمنارة) وبكلفة تقريبية تصل ما بين (25 - 30) مليار دولار ستوفره اسهم المستثمرين وشركات البناء ، حيث ستساهم هذه المدينة برفع الاقتصاد المحلي والعراقي بصورة عامة بالاضافة لاتاحتها فرصة ذهبية للشباب النجفي للعمل وتطوير كفائاتهم ،كما وتمثل المدينة معلم سياحي متكامل للزائرين من ابناء المدينة والعراق والعالم على حد سواء.

وقد تحدث الاستاذ عبد الحسين عبطان نائب المحافظلحصيفة صوت النجف عن هذا المشروع بقوله: ان التصاميم النهائية قد انجزت وننتظر الاعلان عنها وعن مناقصة الانشاء في معرض الاعمار الكبير الذي ستقيمه المحافظة في ذكرى ولادة الزهراء فاطمة (ع) في المسقف المجاور للصحن الحيدري الشريف. والمشروع سيقام على مساحة (13كم) مربع يحتوي على 14 فعالية ومجمع كل واحدة ستحمل اسم معصوم من ائمتنا عليهم السلام، وسيكون فيها مدينة علمية وطبية وابراج سكنية وملاعب رياضية وفنادق ومطاعم خمسة نجوم ومصطحات مائية وغيرها، وتتوسط المدينة بحيرة كبيرة توسطها جزيرة سياحية على شكل سيف ذو الفقار ( كما موضح في الصورة) وبعد اكمال التصاميم واستعداد شركتي ( العقيلة الكويتية ) وشركة ( حيدر الاماراتية )لأقامة المشروع عن طريق حيث ستعطي هاتين الشركتين قرارهما في المباشرة بالمشروع بعد ما يقوموا بعملية الكشف والمسح الموقعي قريبا. و ستكون مدة انجاز المشروع(10 سنوات) وستوزع اسهم هذا الاستثمار الكبير على النحو التالي : 25% من الاسهم لاهالي النجف الاشرف ، و40% من ارباحه لميزانية المحافظة، و60% منها للمستثمرين من الداخل والخارج. وسيتم توقيع العقود الفعلية للمباشرة بالعمل في 15 / 6 /2008 م وستشكل مكاتب للتسويق وتنسيق العمل في النجف ودبي، حيث ذكر نائب المحافظ انه قد وجد رغبة كبيرة عند المستثمرين في الامارات للمساهمة بهذا المشروع.

والجديد بالذكر ان شركة مصرية قد تبنت التصميم الهندسي للمشروع، اما عائدية الشركات الاماراتية المستثمرة له ولبناء الجزيرة فتتبع مجموعة الشيخ زايد بن راشد آل مكتوم حاكم امارة دبي وولي عهد الامارت، وبقي ان نعرف ان المدينة ذات طراز هندسي ضخم ستأخذ بنظر الاعتبار هوية المدينة الاسلامية وتراثها المعماري العريق. ولا ينتظر المشروع هذا سوى الموافقات الرسمية من الحكومة الاتحادية وتوفيق الله سبحانه.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
احد ابناء النجف
2010-09-25
ان هذا النوع من المشاريع هي مشاريع عملاقة ولا شك في ذلك لو لو لو نفذت من قبل الشرفاء الذي لا يخلو منهم العراق وان قلو او اصبحو مهمشين لكن تبقى هذه المشاريع هي من نسج الخيال لبعض المسؤلين من باب الدعاية الاعلامية ليس الا كما هو الحال لمشروع ميناء الفاو الذي لم ولن ينفذ ولو فضنا ان هذا المشروع جدلا قد نفذ من ياتي المسؤلون بالكهرباء مع الاحترام للشرفاء فقط
حيدر المالكي
2008-05-13
تحية لابنها البار الاخ الاستاذ عبد الحسين عبطان الذي اعتبره دينموا الاعمار وهذه الحماسة والتصدي للصعاب والمثابرة ولم يدخر جهد الا وعمله فهو يعمل ليل ونهار ورايته بنفسي يتفقد الشوارع وبشكل يومي مما جعلني اطمئن للنجف الاشرف فانها بايادي امينة فعلا والحمد لله وحفظه الله من كل سوء اما عن الاراضي المتدة من المرقد الشريف الى المقبرة وعلى اليسار انها اراضي وقف ولازم ترجع للامام والرجاء تعويض الناس باراضي وسلفة لبناء بيوت لهم والسكوت حرام !!!
زائر
2008-05-06
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته قبل كل شئ أقول للأخ الاستاذ عبد الحسين عبطان بوركت ايها الطيب ابن الطيب ستبقى يدكوكل يد خدمت هذا التراب المقدس بيضاء خالدة حمى الله تعالى العراق وعتباته المقدسة من ظلم الظالمين وجور الجائرين
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك