التقارير

قوى الامن في كربلاء تعتبر حي البعث الاخطر على الامن لتمركز المليشيات المسلحة فيه

5772 17:15:00 2008-04-26

نقل موقع المثقف عن مصادر صحفية في كربلاء تقريرا حول احد الاحياء الموجودة في محافظة كربلاء المقدسة وهو حيث البعث حيث اعتبرته الاخطر على الامن في المحافظة

ويقول التقرير انه لا يخفي اهالي كربلاء تذمّرهم من المشاكل الأمنية التي تظهر بين الحين والآخر في حي البعث الذي يطلقون عليه اسم «حيّ الميليشيات « وتنظر إليه السلطات الأمنية في المحافظة على أنه مصدر للاضطرابات.

ويسكن هذا الحيّ الذي احتفظ باسمه «البعث» على رغم تغييره رسميا الى «حي الغدير»، خليط غير متجانس من أصحاب المهن وأبناء البادية والمتسولين وبائعي الوقود على العربات التي تجرها الخيول، ويشتهر بأسواق الخردة والسلع المستعملة، ويعدّ معقلا للميليشيات والتيارات المتشددة هناك.

كان هذا الحيّ ملجأ لأبناء البادية خلال الشتاء في ستّينات القرن الماضي، بنوا فيه بيوتا من الصفيح للاحتماء من المطر والبرد، وكانوا يغادرونه خلال الصيف. وكان اسمه حي «التنك» آنذاك. ومع تزايد عدد بيوت الصفيح تحول المكان إلى حيّ سكني صغير، بعدما لجأ اليه فقراء من المدينة وخارجها أقاموا فيه بيوتاً من الطين والاسمنت، عندما أقدمت الحكومة على تمليك المنازل ساكنيها شرط تشييد منازل تتماشى مع الطابع الحضري.

ولم يقتصر هذا التغيير على طابع الحيّ بل امتد إلى اسمه الذي تحوّل من حي التنك إلى حي البعث ثم عاد ليتغير إلى حيّ الغدير بعد سقوط نظام صدام حسين.

وبعد مرور عامين على سقوط نظام صدام تحول الحيّ إلى اكبر معقل لـ «جيش المهدي»، حيث تتهم السلطات المحلية في كربلاء سكانه بإيواء الميليشيات والخارجين عن القانون والعصابات. ويؤكد رحمن مشاوي، مدير دائرة الاعلام في الشرطة لـصحيفة الحياة ان «حي البعث يقع ضمن دائرة الأحياء الفقيرة في المحافظة وان أكثر من 60 في المئة من المنازل تعود إلى الدولة ولم يتم تمليكها لساكنيها».

ويقول إن «البطالة التي يعاني منها شباب الحيّ دفعتهم إلى الانتساب إلى الميليشيات المسلحة والجماعات الخارجة عن القانون والعمل معها لكسب الرزق». مشيرا إلى «العثور على كميات كبيرة من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة فضلا عن الهاونات الثقيلة والأسلحة الحديثة الصنع داخل الحيّ».

وتشير الإحصاءات الرسمية في المحافظة الى أن أكثر من نصف مخابئ الأسلحة التابعة للميليشيات والتنظيمات السرية مثل «جند السماء»، تمّ العثور عليها في ثلاثة أحياء رئيسة في المحافظة هي حيّ البعث والحي العسكري وحي الطاقة وهي من الأحياء التي تشتهر بفقرها. كما تشير أن ثلاثة أرباع المعتقلين بسبب انتسابهم إلى تنظيمات خارجة عن القانون هم من الأحياء المذكورة وان حيّ البعث يحتل مركز الصدارة في هذا الجانب.

وتؤكد تقارير هيئة المساحة في كربلاء أن مساحة حيّ البعث تعادل ضعفي مساحة باقي الأحياء النظامية في المحافظة بسبب امتداد بيوته على مساحات واسعة من الأراضي المحيطة بالحيّ، كما انه من أكثر الأحياء التي تشهد تغييرا مستمرا في طبيعة السكان لان غالبية ساكنيه من المستأجرين. وتلجأ إليه بعض العائلات الفقيرة والمهجّرة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ماجد
2012-10-31
حي البعث حي تعبان
عدنان احمد
2010-08-02
السلام عليكم لاانكر ان حي الغدير يسكنه ناس فقراء وقليلي الثقافه ولاكن ليس حثاله مجتمع ناس ابناء عشاءر ولاكن ثقافتهم قليله اي انه ممكن رفع هذه الثقافه فلاشئ صعب وبالاول وبالتالي هم بشر وعراقيين ولهم ثقلهم بالمحافضه اثنان من مجلس النواب منهم فالرجاء الي عنده كلمتين خلي يوفرهن اله ويفكر بحلول لرفع المستوى الثقافي لهؤولاء الناس انته بشر وهمه بشر بس الفرق انته حصلت فرصتك بالحياة وهمه لا ومال صدام خلاهم ويريد كذا وكذا لاخويه هيه صارت كوه علا صدام نعله على روح كل ضالم التفتوا شويه النفسكم
صفاء شاكر
2008-05-29
كل ماورد في المقال عن حي البعث ( الغدير حاليا ) هو صحيح ولكن ما لم يذكره صاحب المقال هو ان احد اسباب تمليك سنكة هذا الحي هو سياسة مدروسة من النظام المقبور وباشراف المجرم عزيز صالح النومان محافظ كربلاء في حينه والسبب هو تعريب مدينة كربلاء لكونها غير موالية للنظام فغيروا ديمغرافية المحافظة من اجل السيطرة عليها من خلال خريجي السجون واصحاب السوابق والمطلوبين عشائريا. وهناك اسماء اخرى لااستطيع ذكرها احتراما للموقع لقد غابت الهوية الكربلائية بسبب تلك السياسات الرعناء. لااستطيع ذكر اكثر من هذا
ابو هاني الشمري
2008-05-17
العهدة على راوي الخبر ..ان كان هذا الحي يضم بين ثناياه اناس لفضتهم الارض فهم حثالاتها فيحق للحكومة ان تستبدل اسمه الى(حي الصداميين) فهكذا اسم اليق بهكذا اناس اما اطلاق اسم الغدير فهو رفع لشأن كل واطئ ووضيع وهذا مما لايقبله عاقل.. وان كان هناك من سيعترض على هذه التسميه فياحبذا لو اعادوا اسمه القديم(حي التنك)
Hait7@aol.com
2008-05-06
ارجوكم ما الذي ابقى هذا الاسم على هذا الحي في هذه المدينة "كربلاء" بعد سقوط صدام والبعث وشياطينهما؟
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك