التقارير

انتحار جماعي للمتظاهرين في طوابق (4-8-12) في المطعم التركي


سلطت الأضواء وبقوة خلال الأسبوع الحالي على “المطعم التركي” المطل على ساحة التحرير بمحاذاة جسر الجمهورية من جهة الرصافة ببغداد. فهذا المبنى الشاهق نسبيا بالقياس إلى ما حوله من بنايات على الأقل في بغداد والمكون من 14 طابقا قدر له أن يتحول خلال ربع قرن من الزمن إلى “مقر للمتظاهرين”.

الأضواء التي سلطت على هذا المبنى الذي اشتهر بـ “المطعم التركي” المهجور، والذي يحتل الطابق الأخير منه منظمي تظاهرات ساحة التحرير وسط بغداد مكانا للتظاهر.

وبحسب المعلومات التي اوردتها امانة بغداد، فان تسمية المطعم التركي جاءت في سياق نية النظام المباد بناء سلسلة من المطاعم مثل المطعم الإيطالي والمطعم الهندي.

وقال مسؤول في وزارة الشباب والرياضة في حديث لـ “الاتجاه برس”، انه “عقب عام 1991 تعرض المبنى إلى القصف بالطائرات الأميركية للاشتباه باتخاذه مقرا عسكريا. وكان القصف الذي تعرض له المبنى كافيا لإحداث خلل في الأساسات وهو ما أدى إلى تركه من قبل الجهات المسؤولة آنذاك حتى أواسط التسعينات حيث تم استحداث ما سمي (هيئة الرياضة والشباب) بمستوى وزارة واتخذت الهيئة الجديدة من بعض طوابق هذا المبنى شبه المنهار مكانا لها”.

“بعد الاحتلال الاميركي للعراق عام 2003، والحديث للمسؤول، تعرض هذا المبنى الى قصف أميركي شديد أدى إلى إصابته هذه المرة بالتلوث الاشعاعي طبقا للمعلومات التي كشفت عنها وزارة البيئة(تحولت الى دائرة تابعة لوزارة الصحة). والمعلومات التي أوردتها المصادر الرسمية العراقية تشير إلى أن عمليات المسح الإشعاعي أظهرت وجود تلوث إشعاعي موضعي في مساحات ضيقة، تحدد بثلاثة طوابق”.

وأضاف: “اما عمليات المسح أظهرت عدم وجود تلوث إشعاعي في باقي الطوابق ومرأب السيارات، والطرق المرتبطة بالشوارع الرئيسة هناك”.

بدوره، كشف مسؤول رفيع المستوى في دائرة البيئة التابعة لوزارة الصحة عن “وجود تلوث اشعاعي في ثلاثة طوابق من مبنى المطعم التركي”، مؤكداً ان “التثبت من وجود تلوث تم عقب اجراء مسح اشعاعي عليه نتيجة تعرضه للقصف عام 2003”.

وقال المسؤول الذي يعمل في مركز الوقاية من الاشعاع التابع لوزارة الصحة لـ “الاتجاه برس”، إن “اعمال المسح التي شملت جميع طوابق البناية الـ 14 ومرآب السيارات والطرق المرتبطة بالشوارع الرئيسة تضمنت اجراء المسح باستخدام اجهزة قياس الخلفية الاشعاعية المحمولة، وفحص نماذج من ارضيات وجدران البناية”.

وأضاف المصدر، أن “عمليات المسح الاشعاعي أظهرت وجود تلوث اشعاعي موضعي بثلاثة طوابق هي (4،8،12)، علماً ان القراءات على بعد متر من النقاط الملوثة كانت ضمن الخلفية الاشعاعية الطبيعية”، مبينا ان “عمليات المسح اظهرت عدم وجود اي تلوث اشعاعي في باقي الطوابق ومرآب السيارات، والطرق المرتبطة بالشوارع الرئيسة هناك”.

ولفت المصدر إلى أن “دائرته خاطبت الجهات المسؤولة عن البناية بغية غلقها لحين ازالة التلوث من قبل المركز الذي يعد جهة استشارية رقابية حسب قانون الوقاية من الاشعاع رقم 99 لسنة 1980”.

ويتخذ المتظاهرون، بناية المطعم التركي، مقرا لهم، فيما تحاول الاجهزة الامنية تفريغ المبنى من خلال اطلاق التحذيرات لهم عبر مكبرات الصوت، لكنهم يرفضون.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 74.02
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
طالب قاسم الحسني : تحيه طيبه اولا اسم الكاتب هو السيد اياد علي الحسني وهو كاتب في التاريخ وكان يختص بالتاريخ ...
الموضوع :
عشائر قضاء سوق الشيوخ عبر التاريخ.
علي الجبوري : لعنة الله على روحك يازايد الشر والله ماخلفت واحد شريف بنيت امبراطورية الدعاره في الامارات ثم صارت ...
الموضوع :
مصدر امني مسؤول : اعتقال شبكة استخباراتية اماراتية تضم لبنانيين وعراقيين تمول العنف في التظاهرات بايعاز من شقيق رئيس الامارات
Sayed : الصراحة و من خلال ما تفضلتم به من معلومات جدا مفيدة عن د.عادل عبدالمهدي رئيس الوزراء تدل ...
الموضوع :
عادل عبد المهدي يقتلُ نفسَه
احسان عبد الحسين مهدي كريدي : لدي معامله مقدمه إلى خزينة كربلاء لا اعلم مصيرنا ...
الموضوع :
الأمانة العامة لمجلس الوزراء تبحث ملفات المفصولين السياسيين غير المعينين
المواطن طلعت عبدالواحد : هل هناك قانون يجبر المواطن عند ايجاره لاحد محلات البلدية ولمدة ثلاث سنوات،،ان يدفع ايجار المحل مقدما ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
علي حسين أبو طالب : السيد الجابري . رأينا يتطابق مع رأيك في كل شيْ . لكن لا يمكن أن ننكر و ...
الموضوع :
عادل عبد المهدي يقتلُ نفسَه
علي الجبوري : لعد وين ضباط المخابرات العراقيه عن هذه العاهره ابوج لابو حتى امريكا وشنو مخلين هالعميل الحقير مصطفى ...
الموضوع :
بالفيديو ... ضابطة امريكية بعثية تتظاهر في ساحة التحرير بكل حرية
اسمه عبدالله قرداش تركماني سني : اخواني اسمه عبد الله قرداش ملعون تركماني سني قذر ومجرم لايفرق عن السشيطان في شيء ...
الموضوع :
العمليات المشتركة: لدينا معلومات عن زعيم داعش الارهابي الجديد
علي الجبوري : السلام عليكم حتى صار كل الكتاب والمفكرين ورجال الدين والاعلاميين والسياسيين يتحاشون الاشارة اليه بأي نوع من ...
الموضوع :
مقتدى الصدر اخطر عراقي على العراق
علي الجبوري : لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظين والله ماغزي قوم في عقر دارهم الا ذلو ومع ان السعوديه ...
الموضوع :
بالفيديو ... كيك صنع في السعودية يوزع على المتظاهرين فيه حبوب هلوسة
فيسبوك