التقارير

مراقبون : اموال ضخمة تصرف على المتظاهرين فمن اين تاتي ومن الذي يصرف عليها


مع انطلاق الاحتجاجات في البلاد ، التفت المراقبين الى كميات من الاموال تصرف على المعتصمين يومياً، وشرعنتها عبر عملية جمع التبرعات من المشاركين ، وبذا تصبح الاموال التي تمول بها هذه الاحتجاجات قانونية لا يخشى مصدرها من المحاسبة.

وبحسبة بسيطة، ووفقا للمحلل السياسي والاكاديمي الاقتصادي ضياء الدين الصفار، فان “عدد المحتجين المرابطين في ساحة التحرير يصل الى عشرة الاف مواطن، في حين يرتفع هذا العدد ليصل خلال اليوم الى اضعافه مرات”.

ويقول الصفار في حديث لـ “الاتجاه برس”، إن “توفير طعام الافطار والغداء والعشاء، لعشرة الاف محتج يومياً يحتاج مبلغ يصل الى 10 الاف دينار لكل فرد على اقل تقدير، لذا فالمجموع يصل (100) مليون دينار يومياً”.

ويضيف الصفار، أن “المحتجين يرتفع عددهم يومياً الى خمسة اضعاف، بمعنى انه يتجاوز الخمسين الفاً، اي ان مبلغ الدعم لهم، يتجاوز الـ(500) مليون دينار، فضلاً عن اللافتات والاعلام والاضوية الليزرية وخوذ الرأس  والنضارات والدروع، وكذلك اقنعة غاز سعر الواحد منه (25) الف دينار”.

وتابع: “تصل المحتجين، كميات هائلة من البيبسي ومادة الخميرة، وكذلك اغطية وافرشة مختلفة ومياه وادوية وحتى اراكيل ومشروبات  كحولية”، مبيناً أن “مبالغ شراء هذه المواد بهذه الكميات تصل الى مئات الاف الدولارات، وهو امر يثير الكثير من التساؤلات والشكوك حول من يمول ويدعم هذه الاحتجاجات”.

ترافق الاحتجاجات، عمليات دعم اعلامي، من خلال الترويج لضرورة اسقاط الحكومة، وفي متابعة لوسائل التواصل الاجتماعي فان وسوم التظاهرات في العراق وصلت على تويتر الى الترند العالمي (الهاشتاقات الاكثر تداولا عالميا)، لكن ليس من العراق بل من السعودية، فكان نصيب تويتر السعودية 79% من هذه التغريدات، وأما نصيب العراق 6% فحسب.

وفي هذا الملف، كشف الناشط في وسائل التواصل الاجتماعي بلال أسعد، انه “تبعا للحجم الكبير للتغريدات التي انطلقت وملأت التويتر خلال ساعات ضئيلة فإن من يفهم قليلا في تحليل البيانات يرى بأن من قام بهذه التغريدات هو فريق سايبري مجهز للقيام بذلك خاصة وأن وسوم التظاهرات في العراق كانت موضوعة على تغريدات غير مرتبطة تماما بها، وبالتالي فالهدف الاصلي كان رفع هذه الوسوم”.

وقال أسعد في حديث لـ “الاتجاه برس”، إن “الوسوم المرتبطة بالعراق لم تكن ضمن الترند في تويتر السعودية فحسب بل انتقلت الى لبنان والبحرين، والمثير هنا أنها لم تبق سوى 4 ساعات ضمن ترند لبنان، فيما بقيت ضمن الوسوم الاكثر تداولا في البحرين لمدة 24 ساعة، ما يؤكد ان السعودية لديها أكثر من فريق سايبري يعمل في الدول العربية ايضا وهو ما يكسبها قدرة على التلاعب بأحاسيس الجماهير في هذه الدول”.

بدوره، يشير مسؤول أستخباري رفيع المستوى الى ان: “السعودية تضع أملا كبيرا على ما يجري في العراق، ومن الواضح أيضا ان ذلك يأتي ليصرف أنظار الناس عن هزيمتها المذلة في اليمن، وبعد الاتهام المباشر الذي قدمه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي للكيان الاسرائيلي بقصف مقرات الحشد الشعبي، ومع اقتراب الاعلان عن صفقة القرن”.

وأضاف لـ “الاتجاه برس”، أن “المعلومات الاستخبارية تؤكد ان اموالا طائلة تصل الى ساحة التحرير، مصدرها الدولة التي تدعم الاحتجاجات تحت مظلة بعنوان (تبرعات شخصية) لدعم المحتجين ومواصلة التظاهرات”

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 74.02
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
طالب قاسم الحسني : تحيه طيبه اولا اسم الكاتب هو السيد اياد علي الحسني وهو كاتب في التاريخ وكان يختص بالتاريخ ...
الموضوع :
عشائر قضاء سوق الشيوخ عبر التاريخ.
علي الجبوري : لعنة الله على روحك يازايد الشر والله ماخلفت واحد شريف بنيت امبراطورية الدعاره في الامارات ثم صارت ...
الموضوع :
مصدر امني مسؤول : اعتقال شبكة استخباراتية اماراتية تضم لبنانيين وعراقيين تمول العنف في التظاهرات بايعاز من شقيق رئيس الامارات
Sayed : الصراحة و من خلال ما تفضلتم به من معلومات جدا مفيدة عن د.عادل عبدالمهدي رئيس الوزراء تدل ...
الموضوع :
عادل عبد المهدي يقتلُ نفسَه
احسان عبد الحسين مهدي كريدي : لدي معامله مقدمه إلى خزينة كربلاء لا اعلم مصيرنا ...
الموضوع :
الأمانة العامة لمجلس الوزراء تبحث ملفات المفصولين السياسيين غير المعينين
المواطن طلعت عبدالواحد : هل هناك قانون يجبر المواطن عند ايجاره لاحد محلات البلدية ولمدة ثلاث سنوات،،ان يدفع ايجار المحل مقدما ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
علي حسين أبو طالب : السيد الجابري . رأينا يتطابق مع رأيك في كل شيْ . لكن لا يمكن أن ننكر و ...
الموضوع :
عادل عبد المهدي يقتلُ نفسَه
علي الجبوري : لعد وين ضباط المخابرات العراقيه عن هذه العاهره ابوج لابو حتى امريكا وشنو مخلين هالعميل الحقير مصطفى ...
الموضوع :
بالفيديو ... ضابطة امريكية بعثية تتظاهر في ساحة التحرير بكل حرية
اسمه عبدالله قرداش تركماني سني : اخواني اسمه عبد الله قرداش ملعون تركماني سني قذر ومجرم لايفرق عن السشيطان في شيء ...
الموضوع :
العمليات المشتركة: لدينا معلومات عن زعيم داعش الارهابي الجديد
علي الجبوري : السلام عليكم حتى صار كل الكتاب والمفكرين ورجال الدين والاعلاميين والسياسيين يتحاشون الاشارة اليه بأي نوع من ...
الموضوع :
مقتدى الصدر اخطر عراقي على العراق
علي الجبوري : لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظين والله ماغزي قوم في عقر دارهم الا ذلو ومع ان السعوديه ...
الموضوع :
بالفيديو ... كيك صنع في السعودية يوزع على المتظاهرين فيه حبوب هلوسة
فيسبوك