التقارير

برلمانيون يطالبون باعلان نتائج فساد الصفرة وتجار يطالبون التعويض


طالب عدد من النواب، الثلاثاء، باعلان نتائج فساد منفذ الصفرة، فيما دعا عدد من التجار الى تعويضهم عما تم دفعه الى هذه السيطرة بالاكراه.

وقال البديري في حديث لـ السومرية نيوز، إن "هناك الكثير من اللغط الذي اثير سابقا على موضوع سيطرة الصفرة وشكلت حينها عدة لجان تحقيقية واسفرت حينها الضغوط على رفع تلك السيطرة"، مبينا ان "من بين المواضيع التي طرحت حينها تأشير العديد من حالات الفساد والرشوة واستغلال المنصب لخدمة اغراض خاصة وهي جميعا ملفات ينبغي ان يتم التحقيق فيها وحسمها وعدم الاكتفاء برفع السيطرة فقط".

واكد البديري، ان "تشكيل اللجان التحقيقية وتسويف نتائجها سيعطي مثالا وانطباعا سيئا عن تلك اللجان والواجب علينا جميعا فتح جميع الملفات السابقة وتفعيل اللجان التحقيقية للوصول الى نتائج فعلية تدعم خطوات مكافحة الفساد".

من جهتهم طالب عدد من التجار من الحكومة بالتعويض عما تم دفعه لهذه السيطرة بالاكراه.

وقال التاجر محمد العاني في حديث لـ السومرية ان "ما تم دفعه لهذه السيطرة لغرض تسهيل عملية المرور لبضائعنا بدل من عرقلتها تبلغ بالملايين الدولارات"، مبينا ان "الامتناع عن الدفع سيضطر الشخص البقاء لعدة ايام واحتمالية ان ارجاع الارسالية الى بلد المنشا ولاسباب مفتعلة".

وطالب العاني من "الحكومة التعويض عن كل ما تم دفعه من قبل التجار لهذه السيطرة من رشاوي بالاكراه"، لافتا الى ان "لدى هذه السيطرة لديها سجلات محفوظة بعدد التجار واسمائهم الذي يعبرون يوميا من خلال هذه السيطرة".

من جانبه، قال التاجر جاسم خلف ان "الدولة كانت مقصرة في عدم محاسبة هولاء الفاسدين في جمرك الصفرة سيء الصيت لانهم اضروا بالاقتصاد العراقي".

واكد خلف ان "محاسبة الفاسدين من قبل الحكومة سيضع حدا لمنع تجاوز اخرين على المواطنين مستقبلا"، معتبرا ان "التغاظي عن هذا الملف وعدم المحاسبة سيدفع باخرين الى السرقة واخذ الرشوة".

واشتهر جمرك الصفرة الذي يقع في منطقة العظيم بمحافظة ديالى بـ"الفساد واخذ الرشوة" من اصحاب الشاحنات التي تنقل البضائع من دول الجوار والذين يقفون في طوابير طويلة ولعدة ايام، ليتم "مساومتهم" على اموال مقابل ادخال هذه البضائع، بحسب مراقبين.

ووجت الحكومة، في 2 اب 2018، بإلغاء سيطرة الصفرة، فيما افتتح نقاط جمركية في محافظتي كركوك ونينوى حسب وثيقة صادرة من مكتب رئيس الوزراء.

وتضمنت الوثيقة والصادرة من مكتب رئيس الوزراء الى هيئة الجمارك العامة، إنه" إشارة الى ما ورد بكتابنا المرقم (م روق ع س /2331) 15/ 7 / 2018والی کتاب قيادة العمليات المشتركة المرقم (ف.ع.م /3148) في23/ 9 / 2018، وجه رئيس مجلس الوزراء بفتح نقاط جمركية في محافظتي كركوك ونينوى وإغلاق سيطرة الصفرة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 69.88
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك