التقارير

ذوو الحاج المتوفى بالحرم المكي يروون تفاصيل جديدة بشأن حادثة وفاة الحاج


روى ذوو الحاج العراقي حسين حميد الذي توفي بالحرم المكي، الاحد، تفاصيل جديدة الحادثة التي وقعت مؤخرا، مؤكدين ان الحاج كان يتمتع بصحة جسدية ونفسية جيدة "خلافا لما اشيع بمواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الاعلام"، وفيما انتقدوا بشدة اداء الجهات الحكومية وتعاملها مع الحادثة، شددوا على ضرورة الرجوع الى كاميرات المراقبة في الحرم من اجل معرفة الاسباب التي ادت الى سقوط الحاج. 

ويقول حسن فلاح جبر وهو احد ابناء عمومة الحاج المتوفي في حديث صحفي إن "الحاج حسين حميد انسان طبيعي جدا ولا يشكو من امراض نفسية او عقلية، وهو انسان كاسب ولديه سبعة اطفال، كما انه يمتلك حسينية قرب محل سكناه"، مبينا ان "الحاج ذهب مع والدته البالغة من العمر 85 عاما لاداء مناسك الحج هذا العام".

ويضيف جبر، أن "الحاج اتصل بنا هاتفيا قبل طواف الوداع بعد اكماله جميع المناسك، وطالب بترتيب منزله حتى يكون جاهزا لاستقبال المهنئين له بالحج حال عدوته الى الوطن"، مبينا انه "وبعد مدة قصيرة على هذا الاتصال صُدمنا بخبر وفاته الذي افاد بأنه انتحر".

وكان المتحدث الإعلامي للقوة الخاصة لأمن المسجد الحرام قد صرّح، بأنه عند الساعة الثامنة وعشر دقائق من صباح يوم الجمعة الماضي (24 اب 2018)، أقدم أحد الوافدين على القفز من سطح المسجد الحرام إلى صحن الطواف بالدور الأرضي، مما نتج عنه وفاته فور سقوطه، وإصابة اثنين من الحجاج تم نقلهما إلى المستشفى.

وانتقد جبر دور الجهات الحكومية أزاء الحادثة بقوله، إن "الحكومة وهيئة الحج والعمرة ووزارة الخارجية لم يكن لهم اي دور، ولم يأتي اي احد منهم الى ذوي المتوفى من اجل ايضاح الامر، اضافة الى بطؤ وتلكؤ في الاجراءات خاصة وان الجثة لم تعد الى البلاد لغاية الان".

ووفقا لجبر، فإن ابناء عمومة وعشيرة الحاج المتوفى اجمعوا على مطالبة الجهات الحكومية للجانب السعودي، بـ"جلب جثة المغفور له، الى العراق لدفنه هنا بأسرع وقت، بالاضافة الى تسليمهم شريط ما صورته الكاميرات داخل الحرم لحظة وقوع الحادث، من اجل معرفة الاسباب التي ادت الى سقوطه".

واعلنت وزارة الخارجية، امس السبت (25 آب 2018) أن القنصلية العراقية في جدة "تنسق" من اجل تسلم التقرير النهائي بشأن وفاة الحاج العراقي في الحرم المكي، فيما دعت وسائل الاعلام الى تجنب "التكهنات والافتراضات المسبقة" للحادث وتوخي الدقة في نقل المعلومات.

من جهته، يوضح محسن الزيداوي، وهو احد ابناء عمومة المتوفى أن "الحاج حسين حميد رجل صاحب دين ومبدأ ويؤمن بالقدر والموت ويعلم ان الانتحار جريمة كبرى"، لافتا الى ان "خبر وفاته كان بمثابة صدمة لنا، ومن المخزي ان يصرح الاعلام العراقي ضد حاج عراقي ويقول انه انتحر".

ويضيف الزيداوي، في حديث لـ السومرية نيوز، أن "مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الاعلام سرعان ما قامت بتأليف قصص عارية عن الصحة بخصوص الدوافع التي ادت الى انتحاره، واحدها قالوا ان الحاج المتوفى كان له ابن توفي منذ وقت قصير وسبب له صدمة نفسية، الا ان الحقيقة تقول ان وفاة ابن الحاج كانت قبل تسع سنوات، ولم يعاني ابدا من اضطرابات نفسية قد تدفعه الى الانتحار".

وكان النائب السابق عن محافظة بغداد رياض غالي الساعدي دعا، امس السبت (25 آب 2018) الحكومة العراقية ووزارة الخارجية لـ"التحرك دوليا" لاجراء تحقيق على "جريمة اغتيال" الحاج العراقي في الاراضي السعودية، متهما الامن السعودي بـ"الغدر وخيانة ضيوف الرحمن"، فيما اشار الى ان "المغدور" لا يعاني من امراض نفسية.

بدوره، انتقد ليث حمود، وهو احد اقرباء المتوفى الجهات الحكومية بقوله، "لم تصلنا اي جهة حكومية او ممثل عن الحكومة لإعلامنا بملابسات الحادث، او الكيفية التي حصل بها الحادث، او اذا ما حدث اتصال رسمي بين العراق والسعودية بخصوص قضية وفاة الحاج المغفور له".

ويضيف حمود، أن "ضعف الاداء الحكومي هذا ادى الى انتشار الشائعات فقط بخصوص هذه القضية، ومن المؤسف ان المسؤولين الحكوميين يتداولون هذه الشائعات بدون استناد الى مجريات تحقيق او دلائل تثبت صحة كلامهم".

وكانت بعثة الحج العراقية أعلنت، الجمعة (24 آب 2018) عن "انتحار" حاج من أهالي محافظة بغداد في الحرم المكي، "دون معرفة الأسباب".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك