التقارير

ملخص... مع الحدث: ماذا وراء زيارة نتنانياهو السرية الى الاردن؟


كيف يقرأ لقاء ملك الاردن ونتانياهو بعد الدعم المالي من الامارات والسعودية للاردن؟، وماذا يعني توقيت اللقاء العلني مع جولة مبعوثي ترامب للمنطقة؟

وهل فتح ميناء رفح واستثمار مليار دولار في غزة ينهيان معاناة القطاع؟، وماذا عن ملفي القدس واللاجئين، واين موقعهما في صفقة القرن التي يجري تسويقها؟،

وقال الباحث والكاتب السياسي ميخائيل عوض: ليس مهما ان يتم اللقاء سرا ام علنا، فهما كيانان تم تصنيعهما ليخدما مشروع سايكس بيكو للهيمنة الغربية في المنطقة، والحكومة الاردنية لعبت دورا اساسيا تاريخيا في حماية الكيان وبقاءه، والعلاقات الامنية بين الطرفين السرية والعلنية ودرجة التنسيق واتفاق وادي عربة امور تبلغ مبلغ الحكومتين المتحالفتين، ناورا في حقبة لان الشعب الاردني رفض الاعتداء على السيادة، وكانت هناك تباينات حول اسباب معالجة ازمات، لكن كانت هناك غرفة مشتركة لاستهداف سوريا وكانت اسرائيل والمخابرات والجيش الاردني، مع الخليجيين والاميركيين والبريطانيين نشطة وتدير الازمة في الحرب على سوريا.

اللقاء تم الان في سياق ما يسمى بصفقة القرن التي لن تمر وهي مجرد مشروع طرحه ترامب لاشغال الاعلام والتملص من مسؤولية اميركا في معالجة القضية الفلسطينية.

واكد ان الزيارة ترتبط الى حد بعيد بحذر اصاب الكيان الصهيوني من ان الازمة الاقتصادية وموقف عمان الذي لا تحسد عليه قد يطيح بها، ولذلك فان اسرائيل الان تؤمن لها كامل الرعاية ولو على حساب صفقة القرن.

الى ذلك قال القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين اياد غبن: ان تصفية القضية الفلسطينة هو من العناوين الاساسية لصفقة القرن، في ظل تمسك الكيان الصهيوني باليهودية، وان القدس عاصمته الابدية، والا دولة فلسطينية كما تنص المواثيق والقرارات الدولية.

واضاف: ان الاثم الكبير التي ارتكب بحق فلسطين هو ان القضية اخرجت من تحت سقف الامم المتحدة الى اوسلو ومن ثم الى وادي عربة، حيث تم خلال المفاوضات الثنائية استبعاد القرارات 181 ، 191، 242، والتي تعترف بان الضفة الغربية والقدس جزء منها ارض محتلة.

واعتبر ان الازمة الاقتصادية الاردنية الحالية هي نتيجة لسياسات خاطئة من الحكومات السابقة ادت الى مراكمة ديون بقيمة 38 مليار دولار على الاردن، خاصة ان معظم المؤسسات التي كانت تدر على الدولة تم بيعها وخصخصتها، ومورد الدولة اقتصر على جيوب المواطنين.

واعتبر ان هناك ضغوطا خليجية مورست على الاردن من خلال حجب المساعدات عنه.

واشار الى ان زيارة نتايناهو الى الاردن جاءت سرا ولم تعلن الا بعد انتهاءها، وبعد اربع وعشرين ساعة من وصول مبعوثيْ ترامب الى الارضي المحتلة، والمطلوب من هذه الزيارات هو ان يتم جس نبض الاردن هل الضغوط احدثت اثرها وهل اصبح كل شيء جاهزا من اجل ان يقبل الاردن، منوها الى ان هذه المزيارة ربما لم تحقق غاياتها كما رُسم لها.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 69.25
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك