التقارير

ابو عمر السنجاري.. رفض مشاركة "داعش"الارهابي بالقتال فتلقى عقوبة يعاني منها مدى حياته


في اب 2014، اختطف تنظيم "داعش"الارهابي الصبي الإيزيدي برزان عيدو، مع عائلته عندما كان في الثانية عشر من عمره من منطقة قابوسي جنوب جبل سنجار شمال قرية كوجو، أثناء الهجوم الذي شنه التنظيم على الإيزيديين في جبل سنجار وسهل نينوى، فيما أطلق عناصر التنظيم اسم أبو عمر السنجاري على الصبي.

وقال الصبي الإيزيدي برزان عيدو "كنت اعمل مع عائلتي مزارعين في أحد البساتين قرب قرية قابوسي، وعندما سيطر التنظيم على القضاء بالكامل اختبأوا بين الأشجار لمدة شهر، إلى أن قدم إليهم شخص يدعى إبراهيم عزيز والذي شرب الشاي لديهم ليغادر ويأتي عناصر داعش الى المكان واختطفوني وعائلتي المكونة من سبعة أفراد"، مبينا ان "مصير عائلتي ما زال مجهولا حتى الان".

وأضاف الصبي أنه "تم نقلي وعائلتي إلى قرية كوجو وبقينا فيها ستة أيام ومن ثم تم نقلنا مع العديد من العوائل إلى مدينة تلعفر وبالتحديد في حي الخضراء الواقعة غرب الموصل"، مشيرا الى "اننا بقينا فيها ما يقارب من ستة أشهر، وبعد ذلك قاموا بفصل الأطفال عن عوائلهم كي يعلمونهم القرآن والصلاة والدين الإسلامي، وادخالهم معسكر للتدريبات والذي فيه ما يقارب من (200) صبي إيزيدي تتراوح أعمارهم بين (9 – 17 سنة) من الذين تم اختطافهم مع عوائلهم".

 

واكد عيدو "بقيت في المعسكر سنة تقريبا وتم اعطائي الدروس الدينية مع آخرين، واجبرونا على حفظ القرآن والصلاة وكل ما يتعلق بالدين الإسلامي، وبعد ذلك تم نقلي مع الغالبية من هؤلاء إلى مدينة الرقة السورية بواسطة شاحنات نقل كبيرة"، لافتا الى انه "بعد وصولنا إلى الرقة ادخلونا مرة أخرى إلى معسكر، والذي كان يسمى بمعسكر الصحراء لتعليم السلاح بكل أنواعه وفنون القتال وقطع الرؤوس ومشاهدة الأفلام وفيديوهات عناصر التنظيم، ومن ثم قاموا بتوزيع السلاح والملابس الأفغانية علينا، وقاموا بتغيير اسمائنا، وسموني بـ أبو عمر السنجاري".  وتابع أن "عناصر التنظيم اجبرونا على المشاركة في جبهات القتال جنباً إلى جنب عناصره"، موضحا ان "بعض الاولاد كانوا يحملون أسلحة أكبر من وزنهم وطولهم".

وبين "رفضت المشاركة في الجبهات والقتال في صفوفهم، لكني تعرضت إلى الضرب والعقاب من قبل عناصر التنظيم"، لافتا الى "انهم احتجزوني في المعسكر الذي تعرض إلى ضربة من قبل الطائرات، ما ادى الى اصابتي بجروح تم نقلي الى مستشفى في محافظة دير الزور السورية والذي يسمى بمشفى الخير".

ويسرد عيدو القصة التراجيدية المؤلمة التي غيرت حياته "حقنوني بإبرة في المستشفى وقاموا بقطع يدي اليمنى وركبوا قطعة معدنية في يدي اليسرى وهنا بدأت أصرخ، ففي لحظات رأيت نفسي بيدٍ واحدةٍ بسبب رفضي القتال في صفوف التنظيم الإرهابي المتطرف"، مضيفا "انني رأيت في المستشفى مختطفات إيزيديات وأخبرتهم أن يبلغوا أهلي إن كانوا أحياء كي يحرروني، حيث استمرت معاناتي في المستشفى إلى أن تعرفت على عائلة داعشية وترجيتهم ان يأخذوني معهم، رغم علمي أنهم سيتاجرون بي".

واشار الى انه "بعد بقائي لمدة في مناطق الإدارة الذاتية في سوريا استطاعت عائلة عمي شرائي بمبلغ 9000 دولار أمريكي"، مبينا "انني رأيت أبشع أنواع التعذيب في قبضة التنظيم، وأتعذب الآن نفس التعذيب بعد تحريري لأني بيدٍ واحدة، ويدي الأخرى تؤلمني كثيرًا ولا استطيع فعل أي شيء".

ولفت الى "انني أعيش حاليا في خيمتهم بمخيم جم مشكو للنازحين الإيزيديين شمال غرب بلدة زاخو قرب الحدود العراقية التركية، وافتقر لأبسط مقومات الحياة".

ويختتم برزان عيدو حديثه قائلاً "عمري الآن 17 عام، وحين كنتُ في روج آفا بمناطق الإدارة الذاتية الكردية لم أتلقى أي اهتمام، وذات الأمر يحصل معي هنا"، مطالبا المنظمات الدولية والمحلية بـ"مساعدتي كي لا تراني أمي في هذه الحالة".

 

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك