التقارير

فرانس برس: قرارات ترامب الطائشة توسع نفوذ ايران في المنطقة وتعزز موقفها امام العالم


أوردت وكالة "فرانس برس" تقريراً اعتبرت فيه أنَّ تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب المتهورة وحليفه الطائش محمد بن سلمان توسع نفوذ ايران في المنطقة وتعزز موقفها امام العالم.

ويطمح ترامب للتوصل إلى إقرار سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مراهناً على حليف أساسي له هو المملكة العربية السعودية، إلا أنّ التقرير رأى أنّ انعطافته (ترامب) بشأن القدس تهدِّد جهود مستشاره جاريد كوشنر قبل أن تسنح للأخير فرصة كشف نواياه.

وتنقل "فرانس برس" عن إيلان غولدنبرغ من "المركز لأجل أمن أميركي جديد" للبحوث قوله إنَّ "ترامب يقوِّض جهوده الخاصة للسلام"، موضحاً أنَّ "هذا القرار سيؤدِّي في أفضل السيناريوهات إلى نسف الوساطة الأميركية في أوج تحليقها"، و"في أسوأ السيناريوهات سيترافق مع تظاهرات معمّمة وأعمال شغب كبرى".

إلّا أنّه أكّد ثقته في أنّه "لا إسرائيل ولا وسطاء البيت الأبيض كانوا يطالبون بانقلابة مماثلة في المرحلة الراهنة".

فترامب الذي يواصل الإشادة بكفاءاته كمفاوض يؤكّد كذلك عزمه على إنعاش عملية السلام المتهالكة وحتى التوصل إلى إبرام "الاتفاق النّهائي". وللنجاح حيثما فشل جميع أسلافه شكل فريقاً صغيراً حول صهره جاريد كوشنر الذي يعمل بعيداً عن الأضواء منذ أشهر.

وكان ترامب أكّد "التزامه القوي التوسط من أجل سلام دائم"، مشدداً على أنّ الوضع النهائي للقدس رهن بالمفاوضات مع الفلسطينيين الذين يطالبون بشرق المدينة عاصمة للدولة التي يطمحون إليها.

لكن هذا لا يكفي، بحسب ما نقلت "فرانس برس"، عن دبلوماسيين ومراقبين في واشنطن سبق أن أبدوا التشكيك في فرص نجاح إدارة ترامب. فبعد الآن باتت أغلبية هؤلاء ترى أنّ فرصها في النجاح معدومة.

واعتبر غولدنبرغ أنّه كان أجدى بالرئيس الأميركي إعلان قراره "في إطار اقتراح للسلام الشامل"، مؤكّداً أنّه أخطأ في الظنّ أنّ الصدمة يمكن تخفيفها بدعمه بالحدّ الأدنى لحلّ "الدولتين" القاضي بتعايش إسرائيل وفلسطين جنباً إلى جنب.

وأوضح مصدر دبلوماسي من جهة أخرى أنّ "خطة السلام هذه لن تطرح على الطاولة قبل مطلع 2018 على أفضل تقدير".

وينقل التقرير عن اليوت ابراهامز من "مجلس العلاقات الخارجية" إشارته إلى "تغيير في النبرة بين حليفتي واشنطن (السعودية وإسرائيل) رغم عدم حصول أيّ تغيير رسمي حتى الآن".

والسبب بحسب دبلوماسي مقرّب من الملف وجود "تحركات تكتونية" في هذا "الشرق الأوسط الجديد" حيث يجب على أيّ تقارب أن "يبقى خلف الكواليس لأنّ كلّ ما سيقال علناً سيستخدم ضدّ إسرائيل أو السعودية".

ويرى التقرير أنّ الأميركيين واثقون من أنّ صعود ولي العهد السعودي النافذ يشكل منعطفاً، لكن الملك سلمان بن عبد العزيز نفسه حذّر ترامب بشأن القدس مندداً بـ"خطوة خطيرة تستفز مشاعر المسلمين كافة حول العالم".

ويبقى السؤال: هل جازفت الولايات المتحدة إذاً بخسارة رصيدها الرئيسي؟ أجاب ابراهامز قائلاً إنّ "على الحكومات العربية التعبير عن مخاوفها أمام الرأي العام لديها".

في المقابل، وفي حال اعتبرت الإدانات العربية "منافقة"، فستطرح "طهران نفسها مجدّداً بصورة الحامل الفعلي للقضية الفلسطينية"، على ما قالت بربارة سلافين من مجموعة "مجلس الأطلسي" للبحوث التي أضافت: "كلّ هذا سيعزز موقف إيران".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1449.28
الجنيه المصري 66.98
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.78
ريال عماني 3030.3
ريال قطري 325.73
ريال سعودي 315.46
ليرة سورية 2.3
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.74
التعليقات
متابع : الحكومة المركزية هي التي تحدد من يمثل الكرد وليس هذا الأجرب الصهيوني الحكومة ستتعامل مع الأكراد العراقيين ...
الموضوع :
الديمقرطي الكردستاني: زيارة الوفد الكردي الى بغداد حزبية ولا يمثل الاقليم
احمد : السلام عليكم اخي العزيز هناك فساد مالي واداري في استخبارات ومكافحة ارهاب حمام العليل اولا مايقارب اكثر ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
عماد البرزنجي : انا افضل ان يكون العراق عبارة عن اقليم منها سني شيعي كردي لان هذا ما اوصلنا اليه ...
الموضوع :
كيف سيقسم العراق الى ثلاث دول
حيدر الشمري : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته تحية طيبة لكم.. اني موظف حاصل على شهادة الهندسة الكهربائية اثناء الخدمة..علما ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر الشمري : استثناء الحاصلين على شهادة اعلى اثناء الخدمة ...ضمن قناة المتميزين السلام عليكم ورحمه الله وبركاته تحية طيبة ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
علاء ابراهيم حسين : بغداد /حي المستنصرية م ٥٠٤/ ز ٢٦/دار ٢ المجاري ممتلئة وتطفح على المنازل وارقام هواتف الشكاوي لاترد ...
الموضوع :
أمانـة بغداد تخصص موقعا الكترونيالاستقبال الشكاوى الخاصة بالخدمات البلدية
ايمان سامي احمد دبوس : السلام عليكم ورحمه الله انا خريجة علوم قران والترية الاسلامية كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ديالى خريجة ...
الموضوع :
المالية تطلق استمارة التعيين على موقعها الالكتروني
وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حيين : هدا من فضل الله شكرا لابطال القوات الامنيه على جهودهم الرائعه للقبض على مجرميي رغد نرجوا ان ...
الموضوع :
القبض على أثنين من مجرمي سبايكر
فيسبوك