التقارير

نيويورك تايمز: بن سلمان يعزّز سلطاته بالاعتقالات


اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الاعتقالات التي طالت العشرات من كبار الوزراء والأمراء والأثرياء في المملكة العربية السعودية، مساء السبت، الخطوة الأخيرة لتعزيز سلطة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان آل سعود.

وأوضحت الصحيفة أن بن سلمان بات اليوم المهيمن على السياسات العسكرية السعودية والحياة الاقتصادية والاجتماعية، الأمر الذي "أثار سخط العائلة المالكة السعودية؛ لكون كل تلك الصلاحيات جُمعت بيد شاب لا يتجاوز عمره 32 عاماً"، كما قالت "نيويورك تايمز".

وكان الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، قد أصدر قراراً بتشكيل لجنة جديدة لمكافحة الفساد برئاسة ولي العهد، وما هي إلا ساعات حتى بدأت تتوالى أنباء الاعتقالات التي طالت وزراء سابقين وأمراء وأثرياء، بينهم الأمير الوليد بن طلال، أحد كبار المليارديرات في العالم، بالإضافة إلى اعتقال 10 أمراء آخرين، وأربعة وزراء، والعشرات من الوزراء السابقين.

ويمتلك الوليد بن طلال شركة المملكة القابضة، وهو واحد من أغنى الرجال في العالم، كما أن لديه حصصاً كبيرة في شركة "نيوس كورب" و"سيتي غروب" و"تويتر"، بالإضافة إلى العديد من الشركات الأخرى المعروفة في العالم، كما أنه يسيطر على العديد من الشبكات التلفزيونية في العالم العربي.

ويعدّ الوليد من أشهر الأسماء التي تم الإعلان عن اعتقالها، ليلة أمس، وهو ملياردير قويّ، ومن أكثر الشخصيات صراحة في حديثه عن العديد من القضايا في البلاد، وكان من أكثر الداعمين للمرأة السعودية. وفي العام 2015، أعلن الوليد تبرّعه بثروته، البالغة 32 مليار دولار، للجمعيات الخيرية بعد وفاته، ولا يُعرف إلى الآن ما إذا كان اعتقال الوليد سيؤدي إلى مصادرة أمواله أم لا.

كما جاءت الاعتقالات بعد ساعات من إعفاء الملك سلمان لوزير الحرس الوطني، الأمير متعب بن عبد الله، الذي كان يسيطر على آخر التشكيلات المسلّحة بعيداً عن سلطة ولي العهد، الذي يشغل منصب وزير الدفاع منذ العام 2015. بن سلمان تمكّن -بحسب الصحيفة- من إزالة الأمير محمد بن نايف، الذي كان ولياً للعهد، ووضعه تحت الإقامة الجبرية، ومنذ ذلك الحين انتشرت شائعات بأن الملك وابنه سينتقلان إلى الأمير متعب من أجل إقصائه، خاصة أنه كان منافساً سابقاً للوصول إلى العرش، بحسب الصحيفة. وبحسب الصحيفة، فإن فندق "ريتز كارلتون"، في الرياض، تم إجلاؤه، مساء السبت، ما أثار موجة شائعات حول حجز عدد من أفراد العائلة المالكة فيه، كما تم تعليق رحلات الطائرات الخاصة من كافة مطارات المملكة، في إطار سعي ولي العهد لمنع هروب رجال الأعمال والمسؤولين المتورّطين في قضايا فساد.

محمد بن سلمان، وإن كان قد أصبح المهيمن والمسيطر على القرار في بلاده، فإن ذلك أثار موجة من السخط والانقسام داخل العائلة المالكة، فبينما يُثني البعض على رؤيته ومعالجته المشاكل الاقتصادية التي تواجه المملكة، فإن آخرين يرون أنه مهمل، ومتعطّش للسلطة، وعديم الخبرة، ومستاؤون منه جداً لتجاوزه من هم أكبر منه، وتركيز السلطة في فرع من فروع أسرة آل سعود. وتقول الصحيفة الأمريكية إن السعودية مملكة تنفيذية؛ بلا دستور، أو مؤسسات حكومية مستقلة، أو برلمان، أو محاكم، كما أنه من الصعب تقييم الاتهامات بالفساد، فالحدود الفاصلة بين الأموال العامة وثروة الأسرة الحاكمة غامضة، في أحسن الأحوال، ويُعتقد أن الفساد في السعودية واسع الانتشار.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1369.86
الجنيه المصري 66.53
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3030.3
ريال قطري 325.73
ريال سعودي 315.46
ليرة سورية 2.3
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.74
التعليقات
سلامه عباس عينه الورفريار : انسجنت عائلتي كلها وقضينا في السجن خمسه اشهر ومن عوائل الشهداء ثلات اخوتي معدومين وقابلت اللجنه الخاصه ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
بغداد : في الصميم والاسوء ان المتسبب تراه يصرح ...
الموضوع :
انفجار مدينة الصدر والخوف من الرفيق ستالين!!
ام فاطمة : احسنتم...ذكرتم ما يختلج في انفسنا ...
الموضوع :
جلال الدين الصغير لم يعد فردا بل اصبح ملهما وقائدا
المهندسة بغداد : الاخوة الاكارم المفهوم في غاية الاهمية وللاسف ان المحاضرة لاتظهر فاذا تيسر ترسلوها بصورة كتبية او بصيغة ...
الموضوع :
كيف نحقق العزة الاجتماعية للامام المهدي (ع) الجلسة 23 في الثالث والعشرون من شهر رمضان 1439 الموافق لـ 8-6-2018
بغداد : نعم ان القبلة الاولى للمسلمين محتلة ولقد حرمنا الصلاة في تلك البقعة القدسية ولكن هل قبلتنا الثانية ...
الموضوع :
لدينا أدلة قوية على قدسية يوم القدس العالمي! 
بغداد : ملاحظة : الصورة وهو ديوان في غاية الروعة هل هو من ديوان من العراق واين يقع ؟ ...
الموضوع :
عن مكان قديم في الأمكنة وزمان سحيق في الأزمنة..!
بغداد : مقالة في الصميم ... كما هي اغلب كتاباتكم معكم في اننا لانعي اننا امتداد 7 الاف سنة ...
الموضوع :
عن مكان قديم في الأمكنة وزمان سحيق في الأزمنة..!
بغداد : رجل فاهم في بلد يقدر الجهلة ...
الموضوع :
السيد عادل عبد المهدي يطرح مقترحات لمعالجة شحة المياه
وجدان القزويني : السلام عليك سيدي ومولاي وأمامي موسى بن جعفر.....يا باب الحوائج....يا شفيعا عند الله اقضي حاجة كل مهموم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
نجاه سمير هاشم : انا خريجة كلية العلوم /جامعة بغداد/ قسم علوم الحياة ابحث عن وظيفه ...
الموضوع :
المالية تطلق استمارة التعيين على موقعها الالكتروني
فيسبوك