التقارير

الهارب من وجه العدالة اثيل النجيفي ينشر مراسلات مع عدنان الاسدي عشية سقوط الموصل


كشف محافظ نينوى السابق الهارب من وجه العدالة اثيل النجيفي، الجمعة، عن مراسلات أجراها مع وزير الداخلية الاسبق وكالة عدنان الاسدي خلال الايام القليلة التي سبقت سقوط الموصل وليلة سقوطها، تشير الى تضارب المعلومات وتجاهل بعضها من قبل القيادات العسكرية.

وقال النجيفي عبر صفحته بموقع فيس بوك ان "القائدين العسكريين عبود كنبر وعلي غيدان كانا يتحدثان عن الموصل مع بدء سيطرة داعش وكأنها ارض محروقة"، مشيراً الى ان "مبعوث الرئيس الامريكي بريت ماكغورك أكد ثقته بسياسة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي وأسلوبه في ادارة الأزمة آنذاك".

وفي ما يلي نص ما نشره محافظ نينوى السابق اثيل النجيفي عبر صفحته بموقع فيس بوك مرفقاً بصور المحادثات:

كنت قد نشرت سابقا مراسلاتي مع وزير الداخلية الاسبق وكالة السيد عدنان الاسدي وأعيدها اليوم للتذكرة مع إيضاح التفاصيل..

ففي يوم ٦ / حزيران اتصلت به وأبلغته بدخول الإرهابيين الى منطقة مشيرفة و١٧ تموز.. فتفاجأ وقال بانه اتصل قبل دقائق بالغراوي وسمع منه بان كل الامور جيدة.

اتصلت به مرة اخرى فأخبرني بان الغراوي أكد له بان التعرض بسيط وانه خلال ساعات سيقضي عليه واتفقت معه بانه اذا فشل الغراوي خلال ساعات كما يقول بحسم الموقف فإنني اطلب دخول البيشمركة للمساعدة .

اتصلت بقيادات البيشمركة وقالوا لدينا لواء جاهز في منطقة الشلالات لكننا نحتاج للتنسيق مع قيادة العمليات قبل دخولنا .

وفِي مساء نفس اليوم ٦ حزيران أرسلت لوزير الداخلية اطلب منه ان يتواصل قائد العمليات مع منسق الاقليم لوجود معلومات حول تعزيز الإرهابيين لقواتهم في الجزيرة .

اخبرني الاسدي بان موافقة العمليات المشتركة لم تحصل لدخول البيشمركة مبررا ذلك بانها مسؤوليتهم

أخبرته بأننا في هذه الحالة سنحتاج الى قوات إضافية لان وضع قيادة العمليات قلق

اخبرني الاسدي بان كل من عبود كنبر وعلي غيدان في طريقهم الى الموصل وأنهم حركوا قوات مدرعة من مناطق قريبة .

أخبرت الاسدي بان الإرهابيين اسقطوا مقر سرية للشرطة الاتحادية في حي الرسالة واحرقوا المقر وهذه منطقة جديدة يتقدمون اليها ووعد بنقل ذلك الى مكتب القائد العام وعد ايضا بان هناك قوة اخرى ستنقل الى الموصل .

أخبرته بتفجير جسر الكوير وقطع الطريق الى كركوك(( كما لم تصل الموصل اي قوة من التي وعدوا بها ))

في يوم ٧ حزيران أرسل الاسدي يسألني عن صحة المعلومات التي وردتهم من العسكر بان الوضع مسيطر عليه بعد توجيه ضربة جوية

فأجبته بان الإرهابيين قاموا بعمل متاريس داخل المدينة و الجيش متهيئ للهجوم ولكنهم لايقبلون اطلاعنا على خططهم . ولكن داعش تستغل القصف الذي يحصل على المدنيين لكسبهم لصالحهم ويسوقون انفسهم بانهم يهتمون لحياة المدنيين اكثر من الجيش وهذه معضلة كبيرة ستجعلنا نخسر تعاطف الأهالي معنا . ووعد بنقل ذلك للعمليات المشتركة .

أعلمته بأنني سالتقي بقيادة العمليات وسأتحدث معهم عن اهمية كسب المدنيين وحماية ارواحهم في هذه المعركة . ووافقني على ذلك وأكد انها مسؤوليتنا الوطنية والأخلاقية .

أخبرته بعد لقائي مع كنبر وغيدان بانهم لايهتمون لحديثنا بحماية ارواح المدنيين ويتحدثون عن الموصل وكأنها (( ارض محروقة )) .

واتصلت في وقت متاخر من يوم ٧ حزيران مع السيد فاروق الاعرجي مدير مكتب القائد العام للقوات المسلحة وأبلغته بحاجتنا الى قوات إضافية والا فان وضع الموصل مهدد ... وابلغ المالكي بذلك الا ان المالكي اجابه بان هناك في الموصل قادة عسكريون يستطيعون تقدير الموقف العسكري افضل من المحافظ .

في يوم ٨ حزيران التقيت في اربيل بمبعوث الرئيس الامريكي ( بريت مكغورك ) وطلبت منه اي تدخل عاجل لمنع سقوط المدينة سواء مباشر من الأمريكان او عن طريق إقناع المالكي بتغيير أسلوبه وتعامله مع الأزمة . وأكد لي مكغورك بانه يثق بسياسة المالكي وأسلوبه في ادارة هذه الأزمة وعدت الى الموصل عصر ٨ حزيران وانا يائس تماما .

في يوم ٩ حزيران عصرا .. اتصلت مع عدنان الاسدي مرة اخرى وأبلغته بان داعش اقتحمت خط الصد في باب سنجار وقيادة العمليات كأنها لا تعرف او غير مهتمة .. وأخبرني الاسدي بان العمليات المشتركة على علم بالموضوع وأنهم يقومون بالمعالجة .(( ولم تكن هناك أية معالجة ))

وأخبرته كذلك ان الشرطة الاتحادية انسحبت من مواقعها بعد ظهر يوم ٩ حزيران دون التنسيق مع الشرطة المحلية ( مما تسبب بوصول الصهريج المفخخ الى فندق الموصل ).... وان عناصر من داعش اقتحموا خطوط الفوج الاول من الشرطة الاتحادية دون مقاومة . وطلبت منه التاكيد على عبود كنبر لانه يبدو لي ان المعلومات التي تصله كلها مزيفة وهو يصدق بها ولا يصدق بما نقوله نحن .

في الساعة التاسعة والنصف من مساء يوم ٩ حزيران انهارت جميع القطعات الامنية في الساحل الأيمن بما فيها قيادة العمليات وفقدت السيطرة على قطعاتها . وانتقلت انا الساعة ١١:٠٠ مساء الى الجانب الأيسر في مفتشية شرطة نينوى وهناك تلقيت اتصال من الاسدي يطلب مني مساعدة البيشمركة لمنع انهيار الجانب الأيمن .

وأخبرته بانهم مستعدون في حالة وجود طلب من بغداد كما أخبرته بان كنبر وحسب لقائي الأخير معه قال بأنني لا أستطيع الاتصال بالإقليم بدون امر مباشر من المالكي .

وبينما كنا في اتصالات حول اصرار الكرد ان يكون الاتصال من المالكي والمالكي يرفض ذلك ويقول ليكون الاتصال مع البارزاني عن طريق احد مساعدي المالكي وليس هو ... في تلك الأثناء أرسلت للاسدي رسالتي الاخيرة وأخبرته بان الجيش فر من الساحل الأيسر ايضا وأنتم لا تعلمون .

وبعد رسالتي الاخيرة مع الاسدي انقطعت كل الامال بالقوات المتواجدة في الموصل تحدثت هاتفيا بالسيد فاروق الاعرجي وأخرجت من جعبتي اقسى ماتسمح به اخلاقي من كلام بحق عبود كنبر وعلي غيدان والغراوي ومن كان معهم من القادة .. وغادرت موقعي الذي انتشر خبر وجودي فيه الى أكاديمية الشرطة ثم ما لبثت الهاونات تتساقط على أكاديمية الشرطة فغادرتها صباح ١٠ حزيران باتجاه الحمدانية .

وفيما يلي مجموعة صور للرسائل المتبادلة مع عدنان الاسدي .. وجانب من أفادة فاروق الاعرجي امام اللجنة التحقيقية

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك