التقارير

اهالي الدورة عطاشى حائرون يناشدون "الاميرة المدللة" بالماء


حيرة ممزوجة بالغضب، زادت حدتها حرارة الطقس التي فاقت نصف درجة الغليان نتيجة اقترانها بانقطاع الماء في أحياء عدة بمنطقة الدورة جنوبي بغداد، في حين يناشدون جهات مسؤولة "صماء" حسب وصفهم.

شح المياه هو السمة البارزة هناك، رغم تأكيدات امانة بغداد بأن جميع مشاريع الماء الصافي العاملة ضمن بلدية منطقة الدورة، جنوبي العاصمة، تعمل بكامل طاقتها، مناشدين امينة بغداد التي وصفوها بـ"الاميرة المدللة" أو "النائمة في قصرها" بضرورة "الاستيقاظ والكف عن اللامبالاة".

نواجه حرب مياه .. و"الاميرة نائمة"

يقول حامد شهاب (كاتب وصحفي) إن أهالي منطقة الدورة يعانون من "حرب مياه" تشنها عليهم أمانة بغداد، دون ان تضع حدا لتلك المأساة التي إستمرت طوال فصل الصيف، مضيفا لم يتحرك ضمير "الأميرة النائمة" (في اشارة الى امينة بغداد)، حتى هذه اللحظة لإيجاد حل لتلك المأساة "الرهيبة".

ويشير شهاب الى أن البرلمان ناقش الأزمة قبل إسبوع، وعاد ماء الإسالة ليومين ليلا، ثم إختفى (الماء) مرة أخرى، وبقي أهالي حي الميكانيك سيما محلة 836 زقاق 7 وأزقة أخرى محرومة من ماء الإسالة، واصفا مايجري بأنها "نكبة حقيقية بكل المعاني". 

سهر ليل طويل .. لاماء ولا كهرباء 

المواطن "ابو هبة" في منطقة كرارة بالدورة، يقول، إن "الاهالي ساهرون طوال الليل عند ماطور الماء أو (البم) منتظرين تدفق ماء الاسالة، وربما لايأتي ليومين متتاليين الا ساعة قبيل الفجر"، لافتا الى أن معدل سهر الاهالي في ملازمة ماطور الماء يستغرق يوميا من 10 – 15 ساعة متتالية ليلا دون جدوى. 

ويحذر "ابو هبة" وهو (مشغل مولد اهلي)، بأن المولد سيكون غير قادر على العمل وأن تزويد الاهالي بالتيار الكهربائي الاهلي سيتوقف مع استمرار هذه الازمة، سيما وان ساعات تجهيز الكهرباء تدهورت هي الأخرى لتصل ساعات القطع من 4 – 5 ساعات مقابل ساعة تجهيز واحدة.

"عذر اقبح من ذنب"

ويستغرب "اسماعيل" من اهالي كرارة ايضا، بأن تعزو امانة بغداد شحة اليماه في منطقته بتجاوز اصحاب الاراضي الزراعية، لافتا الى أن منطقته بعيدة جدا عن العقارات الزراعية وجميعها تصنف ضمن الملك الطابو. 

ويرى اسماعيل ان الامر يبدو وكانه "عذر اقبح من ذنب"، مشيرا الى أن امانة بغداد تتحمل المسؤولية كاملة فيما اذا كان هناك تجاوز من قبل المواطنين ام لا، داعيا الامانة الى تحمل كافة مسؤولياتها. 

منطقة "منكوبة" .. 

محمد سلمان، من اهالي حي اسيا في الدورة ايضا، يقول هو الاخر، إن منطقته وبالاخص المحلة 836، تعيش "نكبة" مع مأساة انقطاع الماء، ولساعات تتجاوز الـ23 ساعة وربما ليومين متتاليين، مضيفا أن مجمل الاهالي اتخذوا اجراءات بوسائل "غير عصرية" للحصول على الماء، كحفر الابار على الارصفة، وشراء خزانات ماء اضافية لمواجهة الازمة.

قطع الكهرباء المبرمج هو السبب 

مجموعة من "شباب الدورة" اطلقوا جملة مناشدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، للحصول على ماء الاسالة، وينقل هؤلاء الناشطين، عن احد العاملين في محطة ماء الدورة تأكيده شمول المحطة بالقطع المبرمج للكهرباء، لافتا الى ان محطة الماء تحتاج الى كهرباء ضغط عالي وبالتالي لايمكن تشغيلها على المولدات.

ويقول الناشطون من اهالي الدورة، إن محطة ماء الدورة تبعد 25 متر فقط عن محطة كهرباء الدورة، ما يدعوهم للاستغراب. 

أمينة بغداد ذكرى علوش، كتبت على صفحتها الرسمية في موقع فيسبوك، دعوة لاهالي مناطق بغداد كافة، جاء في نصها "هنا نستلم جميع الشكاوى الخاصة بالماء راجين من الجميع ذكر العنوان الدقيق بالمحلة والزقاق والدار ليتسنى لنا متابعة الامر واجراء اللازم"، لتلاقي هذه الدعوة التي وجهتها الامينة عبر الفيسبوك، نحو اكثر من ثلاثة الاف وستمائة شكوى من خلال التعليقات. 

وكانت امينة بغداد قد أعلنت في 18 تموز الماضي، إنها بحثت مع وزير الكهرباء قاسم الفهداوي، ما وصفته بـ"القرار المفاجئ" الذي اتخذته الوزارة والقاضي بشمول جميع مشاريع انتاج الماء الصافي، باجراءات القطع المبرمج للتيار الكهربائي، مشيرة الى أن القرار انعكس سلبا على كميات الماء المجهزة للعاصمة. 

يذكر ان الكتلة النيابية لائتلاف الوطنية بزعامة نائب رئيس الجمهورية إياد علاوي طالبت، في الرابع من اب الحالي، أمانة ومحافظة بغداد بإيجاد حلول عاجلة لإنهاء مشكلة شح المياه في منطقة الدورة جنوبي العاصمة، مشيرة إلى وجود "معاناة كبيرة" لحقت بأهالي المنطقة.

لترد أمانة بغداد، في اليوم التالي (5 اب )، ان جميع مشاريع الماء الصافي العاملة ضمن بلدية الدورة تعمل بكامل طاقتها، ودعت المواطنين الى الابلاغ عن ما سمتها "حالات تجاوز" حاصلة على خطوط نقل الماء أو الشبكة لغرض إزالتها.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك