التقارير

مؤامرات وتهديدات للاستحواذ على مناصب مهمة في الأنبار


شهدت مدن محافظة الانبار صراعات سياسية وتجاذبات حزبية للحصول على مناصب مهمة في حكومة الانبار مع التركيز على الحصول على مناصب في مجالس الاقضية والنواحي ومديري دوائرها الحكومية .

وكشف المتحدث باسم عشائر الانبار غسان العيثاوي عن نشوب صراعات سياسية خانقة في محافظة الانبار للاستحواذ على مناصب مديري النواحي والاقضية بعد تحرير المحافظة.وقال العيثاوي في تصريح تابعه الموقف العراقي ان محافظة الانبار شهدت استبدال اغلب مديري النواحي وقائمقاي الاقضية بعد تحريرها من داعش لكون السابقين لم يقدموا اية خدمة لأبناء الانبار.واضاف العيثاوي ان الاستبدال صار وبالا على المحافظة بسبب صراع الاحزاب للاستحواذ على تلك المناصب وليس لخدمة الاهالي بعد معاناتهم المريرة بسبب داعش.وافاد ان العديد من السياسيين كان لايجرؤ غلى لفظ كلمة داعش واليوم يريد البروز الى الساحة على انه المحرر والمخلص للانبار ومصادرة جهود القوات الامنية التي حررت المحافظة.

وقال المحلل السياسي حامد المحمدي  ان” الانبار وبعد تطهيرها من عصابات تنظيم داعش الارهابي جاءت المصالح السياسية والحزبية بعد عودة الاسر النازحة لجمع المكاسب والحصول على مناصب مهمة في مجالس الاقضية ونواحي مع اختيار المدير والقائمقام في كل منطقة فيها نفوذ سياسي لحزب معين”.

واضاف ان” التنافس والصراع على بعض المناصب جاء قبيل الانتخابات المقبلة التي ستشهد خلافات وتجاذبات حادة خلال المدة المقبلة ما سيؤثر في الوضع الامني والاستقرار بالمناطق المحررة من تنظيم داعش الارهابي”.

واشار المحمدي الى ان” حكومة الانبار وبتوجيه من بعض الاحزاب التي تدير السلطة من احزاب وكتل سياسية بدأت بالمطالبة بحاكم عسكري للانبار ليكون الذراع السياسي لحزب معروف في حين طالب جهات اخرى بتفعيل مشروع الاقليم بعقد مؤتمرات خارجية في انقرة وعمان ولبنان”.

وتابع قائلا” هناك مناصب استحدثت او تم تغيير شخوصها في الانبار ومنها في قيادات الجيش وعمليات الانبار وقادة الحشد الشعبي مع تغيير عدد من رؤساء مجالس الاقضية والنواحي خلال الشهرين الماضيين مع تغيير رئيس مجلس الانبار بصفقة لم تعلن للاعلام”.

في حين اعلن الخبير الستراتيجي عبد الجبار الدليمي لمراسل (الجورنال نيوز)، ان” الخلافات والصراعات السياسية لم تنته في الانبار وستبقى على ما هي لكون جميع الكتل والاحزاب لا تمتلك رؤية النقاش والمنافسة الحقيقية والمؤمنة بدور الاخر بل لديها تنافس غير قانوني يصطدم احيانا بالعشائر ويبتز المواطنين”.

واوضح” لا يمكن خلق اجواء تنافس في الانبار مادامت هناك مصالح حزبية وفئوية تطغى حتى على عمل الدوائر الحكومية والخدمية وفي اختيار مديريها وموظفيها فضلا عن الصراع القوي للحصول على رئاسة مجالس الاقضية ولجان المالية والمشتريات في دوائر معينة”.

بينما كشف عضو مجلس محافظة الانبار محمد ياسين لــــ (الجورنال نيوز)، ان” الانبار تشهد استقرارا امنيا وسياسيا كبيرا ولا وجود لتنافس او خلافات وصراعات سياسية في المحافظة”.

واشار الياسين الى ان” هناك تحركا خفيا بسيطا داخل الانبار لكنه لا يؤثر في الوضع الامني والسياسي في المحافظة وهناك عمل متواصل ودؤوب في تنفيذ المشاريع الخدمية المدمرة في المناطق المحررة”.

اما المواطن المتقاعد حسين مطلب الفهداوي والبالغ من العمر 54 عاما من الرمادي فيقول ان” الانبار غابة يحكمها القوي الذي يفترس المواطن الضعيف وحال اهل المحافظة بين الظلم والابتزاز من قبل الاحزاب والمتنفذين في الدولة وسرقة حقوق الناس وجمع المكاسب والثروات على حساب الضعفاء والمظلومين”.

واضاف ان” اغلب اعضاء حكومة الانبار هم من العشائر والاحزاب والسياسيين وتكررت وجوههم في كل دورة انتخابية والسؤال هل الانبار ليس فيها اكفاء من شخصيات وطنية معروفة ليكونوا في مناصب يخدمون اهلهم وشعبهم”.

وانتهى بالقول” جميع مسؤولي الانبار ياتون الى المناصب فقراء ويخرجون منها اغنياء ولم تحاسب الدولة هؤلا ضمن قانون وتشريع (من اين لك هذا)، وعندما يطالب المواطن بحقوقه تقوم الدنيا وتاتي التهم ضده لكونه كشف فساد من يعتلي تلك المناصب واغلبهم لا يعرفون الكتابة والقراءة”.

يذكر ان محافظة الانبار سيطر عليها تنظيم داعش في عام 2014 وتم تطهير اغلب مناطقها في مطلع عام 2016 وشهدت منذ ذلك الحين صراعات سياسية غُير فيها رئيس مجلس الانبار صباح كرحوت واغلق ملف استجواب المحافظ صهيب الراوي وتم استبدال عدد من رؤساء مجالس الاقضية والنواحي .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك