التقارير

من سيدفع ثمن التوتر الايراني الامريكي؟

1505 2017-02-13

مركز الدراسات الاستراتيجية-جامعة كربلاء اصبح للعراق بعد عام 2003، علاقات استراتيجية مهمة مع الولايات المتحدة الامريكية وايران، وكلا الدولتين لهما ثقلهما العالمي والاقليمي، فالأولى، اي الولايات المتحدة قد اصبحت بعد عام 1990 القطب الدولي الاوحد، والثانية، اي ايران قد هيأت لها ظروف ما بعد احتلال العراق لأن تكون القطب الاقليمي الاقوى في المنطقة، وبالتالي فأن العراق يتأثر سلبا وايجابا بالعلاقات ما بين هذين القطبين، وهناك تخوف لدى الشارع العراقي قبل النخبة السياسية الحاكمة من ان ينعكس التوتر الاخير بين الولايات المتحدة الامريكية وايران سلبا على مجمل الاوضاع في العراق وقد يزيد من ظاهرة عدم الاستقرار التي يعيشها هذا البلد منذ عدة سنوات. [[article_title_text]] لا أحد ينكر على الجمهورية الاسلامية مواقفها النبيلة من عراق ما بعد 2003، فبعد ان تنكر العرب للعراق، واعتبروه خارج منظومتهم القومية، وجد العراقيون أنفسهم بلا حليف قوي يساندهم وقت الشدائد، فكانت إيران هي الحليف الاستراتيجي الذي لا يتخلى عن حليفه بسهولة بل يبقى معه الى اخر المطاف، على العكس من العرب الذين لم يرى العراق منهم غير الاقوال المجردة من الافعال.
الولايات المتحدة الامريكية من جهتها، تلوم العراقيين على تحالفهم مع إيران، وتعتبره نكران للجميل الذي قدمته لهم عندما ازاحت صدام حسين ونظامه عن السلطة، وسلمتهم نظام جديد قيل عنه بانه ديمقراطي تعددي، وبدل من ان يتم شكرها على هذه النعمة، اعتبرها اغلب العراقيين دولة محتلة وقاومها البعض منهم، وذهب بالعراق بعيدا عنها باتجاه إيران بعضهم الاخر.
على هذا الاساس أصبح العراقيون حائرين بين الاثنين، هل يتخلون عن تحالفهم الاستراتيجي مع إيران ويذهبون باتجاه الغرب وامريكا؟ ام انهم يضربون امريكا والغرب عرض الحائط ويستندون بكل ثقلهم على إيران؟
وفي حالة اختاروا الحل الاول، اي ذهبوا بالعراق الى الولايات المتحدة، هل ستتركهم إيران وشأنهم؟ ام انها ستذكرهم بأن مساعداتها لهم لم تكن صدقة او ثواب بل هي دين عليهم اداءه على شكل مواقف سياسية؟ وفي حالة تركوا الولايات المتحدة وابقوا أنفسهم مرتبطين بإيران، هل ستتركهم الدولة الاعظم بالعالم وشأنهم؟ وهل سيتوب حلفاء امريكا من العرب عن زعزعة الاستقرار في العراق؟
بالتأكيد ان المسألة معقدة للغاية، وهنا تظهر حنكة ومقدرة صانع القرار العراقي الخارجي، ولعل الخيارات الاتية تنفع بالإجابة عن التساؤلات اعلاه:
 اولا – صحيح ان عهد الاتفاقات والعلاقات السرية بين الدول قد انتهى، ولكن للضرورة احكام كما يقول العرب، لماذا لعلاقاتنا الدولية ضجيج؟ لماذا لا نتحالف مع إيران بهدوء دون صراخ؟ فنثير غضب الولايات المتحدة وحلفائها ضدنا؟
الايرانيون ايضا يجب الاتفاق معهم بأن لا يكون العراق من ضمن شعاراتهم وخطبهم ومؤتمراتهم السياسية، بل ان يراعوا مصلحته وان لا يجعلوه في فوهت المدفع الموجه نحو اعدائهم الاقليميين والدوليين.
ثانيا – لماذا لا نحاول افهام الولايات المتحدة وحلفائها العرب، ان الجغرافيا هي من اجبرت العراق على التحالف مع إيران، وبالتالي بدلا من لوم العراق، لا بد لهذه الدول من دعمه كي ينهض من جديد.
اما إذا فشل العراق في ان يبعد نفسه عن لحظة تصادم السيفين الايراني والامريكي، فسيبقى يدفع الثمن من دماء ابناءه ومن خيراته واستقراره ومستقبل اجياله القادمة.
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك