التقارير

المرأة في عالم داعش ... دورها ودوافعها

1440 08:02:50 2015-11-13

على طول المد الجغرافي يعتمد تنظيم داعش على النساء وبشكل رئيسي على عامل الفصل بين الرجل والمرأة والحاجة الملحة إلى متطوعات في عمليات لوجستية وتوازيها عمليات عسكرية ذات طابع متطور وهو بذلك يستمد هذا التكتيك من تنظيم القاعدة كونه منهج استراتيجي تعتمده القاعدة في مسك روابط المجتمع ومحاولة كسب أكبر عدد من المقاتلين عن طريق تجنيد العناصر النسوية بواسطة الشبكة الالكترونية السهلة الوصول إلى أي منزل أو هو ما يعرف لدى هذا التنظيم “الجهاد الالكتروني” بهذا العمل الشاق استطاع التنظيم أن يجند من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية بحدود 200 امرأة وهناك اعداد تتزايد لدى المراهقات الغربيات اللواتي يبدين تعاطفهن مع التنظيم عبر بوابة العالم الافتراضي وتحديداً مواقع التي يسيطر عليها في كل من العراق وسوريا فيشكلان مصدرا آخر للمجندات فهن نساء عاطلات عن العمل واعمارهن تتراوح ما بين 30-40 عام واغلبهن لا تجدن القراءة والكتابة وظروفهن المعاشية صعبة جدا وأصبح التنظيم فرصة للعيش والحماية.

من المؤكد أن هناك مجموعةً من العوامل والأسباب التي تدفع السيدات من جنسيات مختلفة من العالم للانضمام إلى “داعش”، والعيش على أرضها برغم الظروف الصعبة التي تواجههن، وتتنوع تلك الأسباب التي تدفعهن إلى هذا الاتجاه، والتي يمكن إجمالها في الآتي:

الدوافع الشخصية، وهي ترتبط غالبًا بالنساء السوريات والعراقيات، ففي ظل الصراع القائم في كلٍّ من سوريا والعراق؛ تَعَرَّضَ كثيرٌ من النساء لظروف قاسية دفعت بهن للانضمام لتنظيم داعش  فمنهن من فقدت أبناءها أو زوجها أو أفراد أسرتها بالكامل، أو تعرضن للخطف أو التعذيب، ومنهن أيضًا من هُدّمت منازلهن فكان خيار الانضمام إلى “داعش” هو الحل الأمثل ، إضافةً إلى إمكانية العيش في ظل حمايةٍ جديدة.

الدوافع الطائفية، ففي ظل الحرب الأهلية بالعراق وسوريا، تحول الصراع من صراع سياسي إلى صراع طائفي بالدرجة الأولى، وهو ما دفع بالعديد من النساء إلى القتال إلى جانب “داعش”، ليس من باب القناعة بفكر التنظيم بقدر ما هو من باب “الجهاد” من أجل الدفاع عن عقيدة “أهل السنة”.

الدوافع الأيديولوجية، وتتمثل في الجاذبية الفكرية الموجودة في الفكر “الداعشي”، كما أن إعلان التنظيم “الخلافة الإسلامية” وتنصيب “خليفة” للمسلمين قد مسَّ وترًا حساسًا عند كل الإسلاميين بصفة عامة، والجهاديين بصفة خاصة.

الدوافع الاجتماعية، تواجه العديد من النساء في المجتمعات الغربية غالبًا حالةَ اغتراب في مجتمعاتهن، فمعظم المنحدرات من أصولٍ غربيةٍ المنضمات لداعش -وفقًا لمصادر غربية- يأتين من أسر ملحدة، ويهودية، يرفضن اعتناق أبنائهن الإسلام، على عكس الغربيات ممن ينحدرن من أصول إسلامية وأسر ممارسة لشعائر الإسلام، مما يدفعهن إلى السفر للالتحاق بداعش من أجل العيش في دولة إسلامية لا يشعرن فيها بأي اغتراب.

وقد حرص تنظيم الدولة أن تكون “الأرامل السود” أشهر الفصائل النسائية الداخلية وأخذت “الكتائب النسائية”  في تنظيم داعش تتطور حيث منحت أدوار تنفيذية كتقديم الدعم المعنوي والرعاية الطبية واعداد الطعام إلى جانب مراقبة السلوك العام للنساء مما حفز النساء إلى التهافت للانضمام لهذا التنظيم. كما عهد التنظيم إلى المرأة أدوارا تنفيذية أخرى كان من أهمها تقديم الدعم المعنوي للمقاتلين وجمع المعلومات الاستخبارية وشكلت كتيبتين الأولى سمتها “كتيبة الخنساء” والكتيبة الثانية ” كتيبة أم الريحان” في محافظة  الرقة السورية وهذه الكتائب لديها دور الشرطة النسائية والأخلاقية وتقودها نساء برتبة لواء بجيش التنظيم وحددت مهام هذه الكتائب بمراقبة السلوك العام للنساء وتطبيق الشريعة الاسلامية وتفتيش النساء المنقبات عند نقاط التفتيش إلى جانب منع اختلاط الرجال مع النساء والتأكد  من أن النساء بأقصى درجات الاحتشام.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3225.81
يورو 1369.86
الجنيه المصري 67.02
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 330.03
ريال سعودي 319.49
ليرة سورية 2.33
دولار امريكي 1204.82
ريال يمني 4.79
التعليقات
أبوجعفر : السلام على الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين.. ...
الموضوع :
قصة وهب النصراني وكيف انظم للأمام الحسين عليه السلام
بومحمد : لا فض فوك ليس كل من ينتسب الى ال البيت معصوم عن المعصية هناك ابن نوح وهناك ...
الموضوع :
ظاهرة مثيرة للجدل اسمها السيد اياد جمال الدين
حسام العرداوي : السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته السيد رئيس الوزراء المحترم. نحن من محافظة كربلاء قضاء الهنديه نشكو اليكم ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ابو حسنين : اذا صح الخبر نعتبر السيد عبد المهدي اهل للمسؤليه والرجل المناسب لهذه المرحله لننتضر نتمنى ان يكون ...
الموضوع :
عبد المهدي يرفض تولي هوشيار زيباري وزارة سيادية
حمود صالح : اداوم في حشد وزاره الدفاع تبعا لقياده فرقه الرابعه عشر ونطلب من وزاره الدفاع العراقيه بصرف الرواتب ...
الموضوع :
جدول رواتب قوى الامن الداخلي الجديد الذي سيتم اقراره هذا الاسبوع
امل حس : السلام عليكم اني مواطنة كنت موظفة في وزارةالمالية سنة1994.تعرضت للاضطهاد السياسي لكوني احمل الجنسية التبعية اﻻيرانية وجدتي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ساجد جميل كاظم : ساجد جميل كاضم خريح.ادارة واقتصاد قسم.ماليه ومصرفيه جامعة.القادسيه ...
الموضوع :
المالية تطلق استمارة التعيين على موقعها الالكتروني
بغداد : واحدة من امنياتي تحققت بقراءة هذا الخبر لاول مرة نشهد الية عمل علمية تواكب التطور ونسأل الله ...
الموضوع :
عبد المهدي يعلن خلاصة النتائج النهائية للترشيح على منصب وزير الكترونيا
مخلدنورالدين ابراهيم : سلام عليكم الى رىيس هيىه النزاهه وكاله الاستاذعزت /اني المواطن مخلدنورالدين ابراهيم اخوالشهيدمامون نورالدين ابراهيم واخوالمرحومه ودادنورالدين ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
أماني : مرحبأ... اني المواطنه اماني ولادتي العراق - بصره ذهبت مع زوجي الى برطانيا وأنجبت اصفالأ في برطانيا ...
الموضوع :
إطلاق موقع السفارة البريطانية في العراق – باللغة العربية
فيسبوك