التقارير

المرأة في عالم داعش ... دورها ودوافعها

4144 08:02:50 2015-11-13

على طول المد الجغرافي يعتمد تنظيم داعش على النساء وبشكل رئيسي على عامل الفصل بين الرجل والمرأة والحاجة الملحة إلى متطوعات في عمليات لوجستية وتوازيها عمليات عسكرية ذات طابع متطور وهو بذلك يستمد هذا التكتيك من تنظيم القاعدة كونه منهج استراتيجي تعتمده القاعدة في مسك روابط المجتمع ومحاولة كسب أكبر عدد من المقاتلين عن طريق تجنيد العناصر النسوية بواسطة الشبكة الالكترونية السهلة الوصول إلى أي منزل أو هو ما يعرف لدى هذا التنظيم “الجهاد الالكتروني” بهذا العمل الشاق استطاع التنظيم أن يجند من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية بحدود 200 امرأة وهناك اعداد تتزايد لدى المراهقات الغربيات اللواتي يبدين تعاطفهن مع التنظيم عبر بوابة العالم الافتراضي وتحديداً مواقع التي يسيطر عليها في كل من العراق وسوريا فيشكلان مصدرا آخر للمجندات فهن نساء عاطلات عن العمل واعمارهن تتراوح ما بين 30-40 عام واغلبهن لا تجدن القراءة والكتابة وظروفهن المعاشية صعبة جدا وأصبح التنظيم فرصة للعيش والحماية.

من المؤكد أن هناك مجموعةً من العوامل والأسباب التي تدفع السيدات من جنسيات مختلفة من العالم للانضمام إلى “داعش”، والعيش على أرضها برغم الظروف الصعبة التي تواجههن، وتتنوع تلك الأسباب التي تدفعهن إلى هذا الاتجاه، والتي يمكن إجمالها في الآتي:

الدوافع الشخصية، وهي ترتبط غالبًا بالنساء السوريات والعراقيات، ففي ظل الصراع القائم في كلٍّ من سوريا والعراق؛ تَعَرَّضَ كثيرٌ من النساء لظروف قاسية دفعت بهن للانضمام لتنظيم داعش  فمنهن من فقدت أبناءها أو زوجها أو أفراد أسرتها بالكامل، أو تعرضن للخطف أو التعذيب، ومنهن أيضًا من هُدّمت منازلهن فكان خيار الانضمام إلى “داعش” هو الحل الأمثل ، إضافةً إلى إمكانية العيش في ظل حمايةٍ جديدة.

الدوافع الطائفية، ففي ظل الحرب الأهلية بالعراق وسوريا، تحول الصراع من صراع سياسي إلى صراع طائفي بالدرجة الأولى، وهو ما دفع بالعديد من النساء إلى القتال إلى جانب “داعش”، ليس من باب القناعة بفكر التنظيم بقدر ما هو من باب “الجهاد” من أجل الدفاع عن عقيدة “أهل السنة”.

الدوافع الأيديولوجية، وتتمثل في الجاذبية الفكرية الموجودة في الفكر “الداعشي”، كما أن إعلان التنظيم “الخلافة الإسلامية” وتنصيب “خليفة” للمسلمين قد مسَّ وترًا حساسًا عند كل الإسلاميين بصفة عامة، والجهاديين بصفة خاصة.

الدوافع الاجتماعية، تواجه العديد من النساء في المجتمعات الغربية غالبًا حالةَ اغتراب في مجتمعاتهن، فمعظم المنحدرات من أصولٍ غربيةٍ المنضمات لداعش -وفقًا لمصادر غربية- يأتين من أسر ملحدة، ويهودية، يرفضن اعتناق أبنائهن الإسلام، على عكس الغربيات ممن ينحدرن من أصول إسلامية وأسر ممارسة لشعائر الإسلام، مما يدفعهن إلى السفر للالتحاق بداعش من أجل العيش في دولة إسلامية لا يشعرن فيها بأي اغتراب.

وقد حرص تنظيم الدولة أن تكون “الأرامل السود” أشهر الفصائل النسائية الداخلية وأخذت “الكتائب النسائية”  في تنظيم داعش تتطور حيث منحت أدوار تنفيذية كتقديم الدعم المعنوي والرعاية الطبية واعداد الطعام إلى جانب مراقبة السلوك العام للنساء مما حفز النساء إلى التهافت للانضمام لهذا التنظيم. كما عهد التنظيم إلى المرأة أدوارا تنفيذية أخرى كان من أهمها تقديم الدعم المعنوي للمقاتلين وجمع المعلومات الاستخبارية وشكلت كتيبتين الأولى سمتها “كتيبة الخنساء” والكتيبة الثانية ” كتيبة أم الريحان” في محافظة  الرقة السورية وهذه الكتائب لديها دور الشرطة النسائية والأخلاقية وتقودها نساء برتبة لواء بجيش التنظيم وحددت مهام هذه الكتائب بمراقبة السلوك العام للنساء وتطبيق الشريعة الاسلامية وتفتيش النساء المنقبات عند نقاط التفتيش إلى جانب منع اختلاط الرجال مع النساء والتأكد  من أن النساء بأقصى درجات الاحتشام.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك