التقارير

سلطات الاحتلال الصهيوني تهدم 390 منزلاً عام 2013 ..وخطط لبناء 558 وحدة استيطانية شرقي القدس

1309 08:20:00 2014-02-07

واصلت سلطات الاحتلال الصهيوني قهر واستضعاف الفلسطينيين المقدسيين وتشريدهم، ضمن مشروعها القاضي بطردهم من كافة الأراضي المحتلة وخصوصاً القدس. وفي هذا الإطار لم تنكفئ يد الاحتلال عن تصعيد حملات التهجير القسرية بحق المواطنين بل تمادت ابعد من ذلك في تعزيز الوجود الصهيوني داخل المدينة، خاصة في شطرها الشرقي، عبر المصادقة على إقامة 558 مستعمرة جديدة.

وفي هذا الإطار كشفت المعطيات الأخيرة للجنة تنسيق الشؤون الإنسانية الأممية، عن معطيات تشير الى مضاعفة الجهود الصهيونية الرامية الى طرد الفلسطينيين من منطقة غور الأردن من خلال سياسة هدم المباني. وتبين المعطيات أن سلطات الاحتلال هدمت في العام الماضي 390 بيتاً فلسطينياً، ويشكل اكثر من ضعف البيوت التي هدمت عام 2012، وعددها 172 بيتاً، فيما فقد 1103 فلسطينيين عام 2013 سقفاً يؤويهم نتيجة سياسة الهدم الصهيونية، بينهم 558 طفلاً. وفي غور الأردن وحده فقد 590 فلسطينياً بيوتهم، بينهم 297 طفلا.

وبموجب تقرير اللجنة فقد هدمت قوات الاحتلال في بقية مناطق في العام الماضي، 52 بيتا و123 بناية أخرى. وفي شرق القدس المحتلة هدمت 52 بيتاً و46 بناية أخرى، وبلغ المجموع الكلي للبنايات التي تم هدمها 663 بناية.

وقد أثار قرار الصليب الأحمر وقف توزيع الخيام على الفلسطينيين فور هدم بيوتهم، غضباً عارماً، أيضاً بين جهات إسرائيلية لانه يحرج السلطات الصهيونية لانها أعدمت الفلسطينيين مأواهم. واعتبرت صحيفة "هارتس" القرار انتصاراً لسياسة "الترانسفير ـ نقل المهجرين"، وكتبت منتقدة الصليب الأحمر على قراره بالقول: "بقرارها هذا تتوقف المنظمة عن القيام بدورها الإنساني، في حال مواجهتها لظروف متطرفة تفرض عليها ذلك، كمنع وصولها الى المنطقة المنكوبة، او وجود ميليشيات مسلحة تخرق القانون الدولي والتفاهمات الاجتماعية المتعارف عليها".

وتناولت الصحيفة في سياق انتقادها للقرار، معطيات حول مصادرة قوات الاحتلال لخيام الفلسطينيين، التي زودتهم بها منظمة الصليب الأحمر، وقالت: "قام الجيش ست مرات بمصادرة الخيام التي احضرها الصليب الأحمر لمن تم هدم بيوتهم، ولكن بعد هدم مباني أم الجمل في غور الأردن مؤخراً لم يحاول الصليب الأحمر حتى إحضار الخيام".

حال المقدسيين بعد هدم قوات الاحتلال الصهيوني بيوتهم ومصادرة الخيم، ساءت بسماعهم خبر إعطاء بلدية القدس المحتلة موافقتها على عدة خطط لبناء 558 وحدة سكنية جديدة في احياء شرق المدينة. وقالت البلدية الاسرائيلية للقدس في بيان "خلال اجتماع اللجنة المحلية للتخطيط والبناء اليوم تمت الموافقة على خطط لبناء 386 وحدة سكنية في هار حوما و136 في نيفي ياكوف و36 في بسغات زئيف".

من جهته، اعتبر الناطق باسم رئاسة السلطة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، الخطوة الصهيونية دليلاً على استمرار الكيان في تعطيل الجهود الأميركية لإنجاز اتفاق تسوية ؛ مطالباً كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات بدعوة المجتمع الدولي للتحرك ومحاسبة سلطات الاحتلال.

هذا وقال مدير دائرة الخرائط في "مؤسسة بيت الشرق" خليل التفكجي :" إن هذه المشاريع الاستيطانية هي بمثابة رسائل سياسة لجميع الأطراف ؛ وفي مقدمتها السلطة ؛ مفادها أن القدس عاصمة الكيان. وأشار التفكجي إلى أن الاحتلال يعمد بصورة يومية إلى فرض وقائعه على الأرض ؛ دون اكتراث بأي تحرك سياسي.

بدوره أكد القيادي في حركة "الجهاد الإسلامي" طارق قعدان، أن فصائل المقاومة لن تسمح بتمرير اتفاقات تنتقص من الثوابت الوطنية. وحذر "قعدان" المفاوض الفلسطيني من مغبة الانصياع للإملاءات والتحركات الصهيو ـ أمريكية، والقبول بمقترحات "كيري" التصفوية.

وفي موازاة ذلك ، انتقد رئيس حزب "البيت اليهودي" المتطرف الوزير نفتالي بينت الإدارة الأمريكية عموماً ؛ قائلاً:" إن القرارات الخاطئة التي اتخذتها، هي من بين الأسباب التي أدت إلى انطلاق الهجمات الصاروخية على جنوب الأراضي المحتلة". الى ذلك أعلنت حركة "السلام الان" الإسرائيلية المناهضة للاستيطان أن بناء المستوطنات سيبدأ في الاسابيع القادمة.

19/5/140207

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك