التقارير

ميدان رابعة العدوية.. نهاية الإخوان

3056 09:00:00 2013-08-15

بدأ ميدان رابعة العدوية في الظهور رويدا رويدا في الإعلام، وبرز تحديدا العام الماضي مع أول تظاهرات ضد حكم الإخوان من التحرير إلى قصر الاتحادية (مقر الرئاسة)، واختار أنصار الإخوان التجمع عند مسجد رابعة العدوية حيث تقاطع شارعين رئيسيين في منطقة مدينة نصر بالقرب من قصر الرئاسة وكثير من المنشآت العسكرية.

ففي الوقت الذي اجتمع فيه جماعة الإخوان والسلفيون في ميدان التحرير ضد المجلس العسكري بقيادة المشير محمد حسين طنطاوي، اتخذ مؤيدو الأخير الذي استلم الحكم عقب تنحي مبارك عن الحكم من طريق النصر ميدان رابعة العدوية مقرا لهم.

لاحقا وعقب انتخابات رئاسية، وصل  محمد مرسي مرشح حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، إلى سدة الحكم ليتخذ العديد من القرارات التي أثارت الغضب والانقسام في الشارع المصري ما أدى إلى دعوات للتجمع في 30 يونيو لسحب الثقة من الرئيس المصري وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وبدأ الاعتصام الأخير مع تجمع أنصار الإخوان ومؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية، في 28 يونيو أي قبيل دعوات الاحتجاج المطالبة برحيل مرسي.

متظاهري رابعة العدوية

ولدى بدء الاعتصام، كانت مداخل الميدان مغلقة فقط بحواجز حديدية كالتي تستخدمها الشرطة، وكانت لجان من المعتصمين تقوم بتفتيش الراغبين في الدخول والتحقق من هوياتهم، مع وجود نقاط تفتيش للنساء وللرجال.

عقب ذلك أصدر وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي بيانا يمهل النظام الحاكم مهلة 48 ساعة لتنفيذ مطالب الشعب.

وبعد إعلان المهلة اتخذ أنصار الإخوان وقياداتهم من لفظ "الشرعية" مبدأ لهم، فنصبوا الخيام الواحدة تلو الأخرى بالميدان في محاولة لتثبيت رئيسهم في مواجهة مهلة القوات المسلحة للخروج من الأزمة، ولكن المهلة انتهت بإقالة مرسي.

أقيم في ميدان رابعة العدوية منصة لأنصار مرسي، أمام الجامع في قلب المنطقة، وهي المنصة الوحيدة التي طالبت بشرعية حكم مرسي وبطلان قرار عزله.

وكان الخطباء يتوالون على منصة رابعة العدوية ويلقون خطابات حماسية غلب عليها تكفير المعارضين للإخوان واتهام الجيش بالخيانة وكثيرا ما كانت تقابل أخبار مقتل جنود في هجمات في سيناء بالتهليل فرحا والتكبير.

 

  ميدان رابعة العدوية , 	 مصر , 	 شارع نصر , 	 القاهرة , 	 محمد مرسي , 	 30 يونيو , 	 ثورة 30 يونيو , 	 حسني مبارك , 	 ثورة 25 يناير , 	 إخوان مصر , 	 أنصار مرسي , 	 اعتصام رابعة , 	 عبد الفتاح السيسي , 	 بيان السيسي , 	 لارا حسن

وبدأ المعتصمون في خلع حجارة الأرصفة وبعض حجارة أحواض الزهور ومداخل البنايات وأقاموا بها حواجز لمنع زحف قوات الأمن والجيش ثم في الأيام الأخيرة قاموا بتعلية هذه الحواجز وأقاموا حواجز من "شكارات" الأتربة.

وفي الداخل، كانت الخيام مقسمة حسب المناطق التي جاء منها المعتصمون، حيث أن أغلبيتهم من خارج القاهرة وخاصة من محافظتي الفيوم وبني سويف المعروفتين بأنهما من معاقل الجماعات الإسلامية، كذلك لاحظت وجود عدد كبير من محافظة الدقهلية.

ورفع المعتصمون صور مرسي، وانتشر الباعة الجائلون في المكان لبيع الأكلات الشعبية، كما كان يتم توزيع وجبات على المعتصمين.

كان هناك عدد كبير من النساء والأطفال، خاصة في الأسابيع الأخيرة، وأدانت جمعيات حقوق الإنسان المحلية والدولية ذلك خاصة بعد خروج أطفال في مسيرات حاملين أكفانهم ومكتوب على ملابسهم "مشروع شهيد".

وفي يوليو كلف وزير الداخلية المصري، محمد إبراهيم، باتخاذ كل ما يلزم في إطار أحكام الدستور والقانون تجاه اعتصام ميداني رابعة العدوية ونهضة مصر، نظرا لما "تمثله تلك الأوضاع من تهديد للأمن القومي المصري وترويع غير مقبول للمواطنين، بما يحفظ للأمن القومي سلامته وللمواطنين أمنهم واستقرارهم".

وفي صباح 14 أغسطس، ووفقا لبيان لوزارة الداخلية توجهت بدأت الأجهزة الأمنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لفض الاعتصامين حيث تمت إزالة الحواجز الموجودة على مداخل ميدان رابعة العدوية من اتجاه شارع الطيران وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع على المعتصمين عقب مناشدة قوات الأمن المعتصمين الخروج من الميدان ووفرت لهم ممرات للخروج الآمن.

  ميدان رابعة العدوية , 	 مصر , 	 شارع نصر , 	 القاهرة , 	 محمد مرسي , 	 30 يونيو , 	 ثورة 30 يونيو , 	 حسني مبارك , 	 ثورة 25 يناير , 	 إخوان مصر , 	 أنصار مرسي , 	 اعتصام رابعة , 	 عبد الفتاح السيسي , 	 بيان السيسي , 	 لارا حسن

18/5/13815

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك