التقارير

مستشارا لأربعة رؤساء أميركيين: الزرقاوية لم تمت بعد في العراق

1780 08:26:00 2013-08-15

 

أكد مدير مركز بروكينغز الجديد بروس ريدل،الامريكي  أن تداعيات حرب العراق لم تنته بعد، وأن كابوس القاعدة يخيم مجددا، مبينا "لقد قطع رأس القاعدة لكنها لم تمت بعد"، وفيما رجح أن يزداد العنف في العراق، عد أن القاعدة هي "أقلية داخل أقلية، تستهوي السنة العرب الغاضبين الذين هم أقل من ثلث العراقيين، ولن يكون في قدرتها إعادتهم إلى السلطة".

وقال ريدل في مقال نشر في صحيفة (الدايلي بيست) إن "العراق تجتاحه موجة متصاعدة من العنف الطائفي المتطرف ضد الشيعة، إذ قتل هذا الصيف المئات في هجومات إرهابية، وتهدد المجازر الجماعية التي ترتكب  في حق الشيعة على يد القاعدة بجر البلاد مجددا إلى حرب أهلية".

وأضاف ريدل أن ""ما هو أكثر سوءا هو قيام القاعدة بتصدير عنفها إلى سوريا، كما أن لبنان ليس  في منأى عنه"، مبينا أن "الشرق الأوسط لم يشهد منذ اجتاح السعوديون والوهابيون النجف وكربلاء في العام 1806، عنفا متطرفا مماثلا".

ولفت ريدل إلى أنه "كان يفترض أن يكون الأمريكان قد أنهوا القاعدة في العراق، لكن هذا لم يحصل فالزرقاوي قتل بعد مطاردة طويلة، لكن الزرقاوية ظلت حية بعده، بل أصبحت أكثر قوة بعد موته".

وتابع ريدل أن "الجنرال ستانلي ماكريستال الذي قاد ببراعة حملة المطاردة قال بأنها جاءت متأخرة جدا، إذ أن الجن كان قد انطلق من الزجاجة، في وقت يأمل خليفة الزرقاوي اليوم أبو بكر البغدادي في أن يذهب إلى أبعد من سلفه، فهو الذي نظم في شهر تموز الهجوم على سجني أبو غريب والتاجي وحرر المئات من إرهابيي القاعدة، وأعلن أن القاعدة في العراق توسعت لتكون (دولة العراق و بلاد الشام الإسلامية)، أي سوريا الكبرى التي تضم سوريا ولبنان والأردن وإسرائيل، وبأنه تولى القيادة في الهلال الخصيب"، لافتا إلى أن "أسامة بن لادن كان قد عين في العام 2004 الزرقاوي قائدا للمنطقة بأسرها".

وتابع ريدل أن "البغدادي كان متحمسا لتصدير عنفه إلى لبنان لمقارعة حزب الله في عقر داره، أما عن قائد النصرة السوري محمد الجولاني، فقد عمل مع الزرقاوي في العراق عقدا من السنوات، وحاول في البداية إخفاء الطابع الطائفي لمنظمته في سوريا، لكنه حاليا يستخدم جميع رموز الزرقاوي، بما فيها الراية، و كذلك منطقه في ما يتعلق بإيران و حزب الله".

وأضاف ريدل أن "السنة المتطرفين من مختلف أنحاء العالم العربي يقاتلون تحت راية النصرة، وقد سقط العشرات من الليبيين والسعوديين والتونسيين والأردنيين في الحرب الأهلية السورية، في وقت يعلن فيه الجولاني أنه مستقل عن البغدادي ويرتبط مباشرة بأمير القاعدة أيمن الظواهري في باكستان، لكن ميدانيا يزداد التعاون بين المنظمتين".

وتابع مدير بروكينغز "لقد أعلنت وزارة الخارجية الأميركية في نهاية الأسبوع الماضي أن البغدادي نقل مقره إلى سوريا، ربما كي يكون العثور عليه من قبل الحكومة العراقية أكثر صعوبة، كما وهناك جائزة بقيمة 10 ملايين دولار لمن يقدم معلومات تؤدي إلى إلقاء القبض عليه أو اعتقاله".

ورجح ريدل أن "يزداد العنف في العراق حتى لو عثر على البغدادي وجرت تصفيته، فالقاعدة في العراق أثبتت أكثر من مرة أنها تبقى حية بعد قطع رأسها، وأيا يكن الأمر فليس في قدرة القاعدة السيطرة على العراق، لأنها أقلية داخل أقلية، تستهوي السنة العرب الغاضبين الذين هم أقل من ثلث العراقيين، وفي إمكانها خلق الفوضى والإرهاب لكن لن يكون في قدرتها إعادة السنة إلى السلطة".

يذكر أن معهد بروكينغرهو مؤسسة فكرية أمريكية مقرها في واشنطن دي سي في الولايات المتحدة، وهي واحدة من أقدم مؤسسات الفكر والرأي، وهي تقوم بإجراء الأبحاث والتعليم في مجال العلوم الاجتماعية، وفي المقام الأول تهتم بالاقتصاد، والسياسة الحضرية، والحكم والسياسة الخارجية، والاقتصاد والتنمية في العالم، وحسب تقرير لجامعة بنسلفانيا عام 2012 فقد حازت المرتبة الأكثر تأثيرا من الناحية الفكرية في العالم.

12/5/13815

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك