التقارير

تفاصيل خطيرة وسرية جدا في تفاصيل لقاء عباس كيري في عمان

1289 22:08:00 2013-08-14

 

 تطبيع اسرائيلي كامل مع كافة الدول العربية في اجتماع احتفالي تحضره الجامعة العربية وممثلو كافة الدول العربية.

التقرير الخاص جدا يتضمن ـ"تفاصيل هامّة وخطيرة" لمجمل المحادثات التي جرت خلال اللقاءين اللذين عقدهما وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع رئيس السلطة محمود عباس في 17 و 18 يوليو الماضي في عمان حول المفاوضات.

المعلومات تسربت عن قصد من مصدر شارك في أحد اللقاءين المذكورين، مشيرة إلى أنّ كيري حدد فترة زمنية تتراوح بين 6-9 أشهر كسقف زمني يتمّ خلاله عقد مفاوضات ثنائية فلسطينية-إسرائيلية تقوم على أسس وقواعد مذكورة.

ومن بين الأسس المتفق عليها، أن يشرع الجانبان الإسرائيلي والفلسطيني في عقد محادثات ثنائية دون أية شروط مسبقة خارجة عن المبادئ (التوافقية) المدرجة تاليا، فيما يشارك الأردن في الجلسات المتعلقة باللاجئين والقدس والحدود حيثما اقتضى الأمر ذلك.

ويشكل جدار الفصل العنصري القائم حاليا، حسب التفاهمات، الحدود الأمنية للدولة (اليهودية) والحدود (المؤقتة) للدولة الفلسطينية التي سيقر بها الطرفان ويعلنانها.

وطرح كيري أن يتم إجراء تبادلية في الأراضي المتنازع عليها والواقعة ضمن مخطط الجدار المذكور بموافقة الطرفين ومباركة لجنة المتابعة المنبثقة عن الجامعة العربية التي نقلته للوزير كيري خلال زيارتهما الأخيرة لواشنطن والتي تتراوح مساحتها بين 8_10% من أراضي الضفة الغربية.

ويتمّ تجميد المشاريع الاستيطانية المتعلقة بعدد من البؤر المقرة من قبل الحكومة الإسرائيلية ولا ينطبق هذا الإجراء علي المشاريع القائمة في التجمعات الاستيطانية الكبري الواقعة في محيط مدينة القدس وغور الأردن بما فيه مستوطنات معاليه أودميم وزفعات جئيف وهارحوما وجيلو ونيفي يعقوب ورامات شلومو ورامات ألوان وكريات أربع وكذلك المستوطنات ذات الكثافة السكانية، حسب البيان.

ووفق ما تم التفاهم عليه خلال اللقاءين، يعطي سكان المستوطنات التي يتم تجميد الاستيطان فيها الحق اختيار أي من الجنسيتين اليهودية أو الفلسطينية أو كلتيهما في ختام المحادثات المذكورة.

المحادثات ستتوج باتفاق تاريخي في ختام السقف الزمني المذكور علي غرار اتفاق أوسلو، يتم خلاله الإعلان عن وقف نهائي للنزاع التاريخي بين الطرفين وتطبيع كامل مع اكثرية الدول العربية في اجتماع احتفالي تحضره الجامعة العربية وممثلو كافة الدول العربية.

وفي ذلك الاحتفال، ستعلن موافقة إسرائيل على قيام الدولة الفلسطينية ضمن الحدود الواردة في الفقرة 4 أعلاه وفق الاتفاق (التوافقي) الذي يبرمه الطرفان في نهاية المفاوضات مقابل اعتراف فلسطيني مماثل بـ"إسرائيل" كدولة للشعب اليهودي.

ووفق ما تفاهم عليه كيري وعباس، يتمّ الاتفاق في نهاية المفاوضات علي السماح لبعض العائلات الفلسطينية بجمع الشمل في الضفة ورفح وغزة، ويمنح الآخرون حق التعويض أو الهجرة بحيث تفتح الدول العربية خاصة الخليجية ذات التواجد الفلسطيني فيها أبوابها لتسهيل ذلك وإعادة تأهيلهم أو تجنيسهم مع مناشدة عدد من دول الخليج كالسعودية والإمارات العربية والكويت وقطر تمويل صندوق "حق العودة المتعلق بذلك".

ويتم وضع القدس الشرقية تحت إدارة مشتركة (دولية- فلسطينية- إسرائيلية- أردنية) لمدة عشر سنوات بحيث يحق للإسرائيليين المقيمين فيها اختيار هويتهم التي يقررونها، كما كشف بيان الحركة.

وتحدّث البيان عن موافقة الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني على مناقشة مسألة تبادل الأراضي، سيما في الضفة والقدس، في لجان التفاوض علي الرغم من بعض النقاط الخلافية غير الجوهرية القائمة حالياً بين الطرفين في بعض التفاصيل، وخاصة تلك التي تحفظ عليها بعض أعضاء وفد الجامعة العربية والمتعلقة منها بمقترح منح الجنسية لكل فلسطيني مقيم في الخليج منذ أكثر من عشر سنوات.

وحسب التفاهمات، يتم مناقشة الخطوات التنفيذية لهذا الاتفاق خلال المفاوضات التي تقرر لها السقف الزمني المذكور أعلاه، ويمتد تنفيذها إلى عشر سنوات تبدأ مع توقيع الاتفاق.

وتضمنت محادثات الرجلين، أن يدعو عباس إلى انتخابات تشريعية ورئاسية في الضفة بعد إطلاق الجانب العلني من الاتفاق تحسبا لاحتمال ظهور اعتراضات عليه، ولن تعلن بنود الاتفاق كاملة للإعلام إلا بعد بدء المفاوضات وانشغال الفلسطينيين بمعارك المجلس التشريعي والرئاسة.

ومع توقيع الاتفاق في نهاية السقف الزمني المحدد الذي يعلن بموجبه استقلال الدولة الفلسطينية، يدخل الطرفان الفلسطيني والأردني بمباركة إسرائيلية وعربية، في تفاهمات تتناول دورا أردنيا أمنيا جوهريا

 في مساندة السلطة الفلسطينية والوقوف إلى جانب في وجه أية أخطار داخلية أو خارجية محتملة.

وهذه المساندة، ، يأتي في إطار الكونفدرالية المتفاهم عليها والتي تكون قد نضجت ظروف إعلانها، بالتزامن مع طفرة اقتصادية ثلاثية يكون لـ"إسرائيل" دور فاعل في تشكيلتها.

وأفاد التقرير الخاص جدا أن عباس أوفد في 18 يوليو الماضي عضو مركزية فتح نبيل شعت إلى موسكو سرا وبشكل عاجل لوضع القيادة الروسية في صورة الأمر.

كما اجتمع عباس، حسب التقرير مع عدد من قيادات فتح بصورة ثنائية كل على حدة ، تجنّبا لاجتماعات مفتوحة، وذلك تمهيدا لدعوة المجلسين المركزي والوطني الفلسطينيين إلى الاجتماع بعد عيد الفطر مباشرة على غرار اجتماع عام 1996 في غزة الذي تم فيه إلغاء البنود الرئيسية للميثاق الوطني الفلسطيني.

كما أورد التقرير أن الملك الأردني عبد الله الثاني استدعى إلى عمان عددا كبيرا من الشخصيات ذات الأصول الفلسطينية وآخرين من الأراضي المحتلة ومن القدس للتشاور ولدعم الاتفاق، وأبلغ الملك عددا من هذه القيادات الأردنية من أصل فلسطيني بقرب التوصل إلى اتفاق تاريخي في شأن القضية الفلسطينية.

وتحدث التقرير عن وجود تململ يتبلور في شكل معارضة ملحوظة لهذا الاتفاق بعد تسرب بعض مضامينه،

 كما تطرق التقرير إلى أنه ورد على لسان كيري خلال اجتماعه بعباس قوله تعقيبا على مداخلة من الأخير أبدى فيها تخوفه من عرقلة حماس للاتفاق فقال:

"دعك من هذا الهاجس، سنتدبر أمره، وستجد حماس من التطورات المستجدة على الساحة المصرية ما يشغلها عن هذا الشأن ويحصر اهتمامها في تدبر أمرها وأمر وجودها وبقائها من عدمه".

35/5/13814

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك