التقارير

اليمن: توتر في صعدة وفتح جبهة جديدة في منبه بهدف جر السعودية لمواجهة تنظيم أنصار الله الشيعي

1570 07:19:00 2013-08-12

 

تشهد محافظة صعدة توترا شديدا بين الجماعات السلفية التكفيرية المتطرفة وأنصار الله والتي بدأت بمواجهات دارت بين الطرفين يوم العيد (الخميس الماضي) في منطقة دماج

وما زاد من التوتر انتقال المواجهات إلى مديرية منبه الواقعة على الحدود اليمنية السعودية .

 وتتهم قيادات سلفية متطرفة انصار الله بقصف اتباعهم في منبه ودماج وتروج لذلك وسائل اعلام تجمع الإصلاح المتطرف التي تصور السلفيين كجماعة مظلومة محاصرة  تتعرض للقتل متناسية دعوات الجهاد التي يطلقها زعماء سلفيين تكفيريون بهدف اشعال حرب أهلية .

وفي الوقت ذاته تقول وسائل الاعلام أن الجماعات السلفية التكفيرية المتطرفة تبحث عن مبررات لتفجير حرب طائفية في المنطقة وأنها تقوم بحشد انصارها وجلبهم من خارج المحافظة تمهيدا لتفجير الأوضاع .

مراقبون يرون أن ما يدور في صعدة تحركه أيادي خفية تسعى من خلاله لخلط الأوراق خاصة وأنه يتزامن مع اغلاق سفارات اجنبية في صنعاء  وتصاعد الضربات الجوية الامريكية لطائرات بدون طيار في جنوب وشرق اليمن والتي رأت فيها بعض القوى بيئة خصبة لتفجير الوضع في صعدة في ضل انشغال الجميع بما يدور في الوطن وبالذات في العاصمة صنعاء.

واعتبروا أن اشعال بوادر حرب في صعدة يهدف إلى اشغال أبناء صعدة وانصار الله عن التظاهرات التي كانت بدأت بتسييرها في صنعاء والأنشطة التي كانت تمارسها في أكثر من محافظة وذلك منعا لتوسع انصار الله أو على الأقل منعها من ممارسة هذه النشاطات حتى لا تسبب حرجا لبعض مراكز القوى أمام حلفاؤها الإقليمين على الأقل .

ظهور انصار الله كقوة على الساحة خلال الفترة الماضية أزعج القوى التقليدية وبالذات عندما ألتقى بن عمر بالسيد عبدالملك الحوثي في صعدة الذي اعتبروه اعترافا بقوتهم ونفوذهم في الساحة اليمنية وهو ما جعل تلك القوى تفكر بتحجيم قوة انصار الله ولعل ما يجري اليوم في صعدة هو بوادر لهذه المساعي .

مشاركة انصار الله في مؤتمر الحوار أزاح البساط من تحت أقدام القوى التقليدية التي كانت تسعى لتأليب القوى السياسية ورعاة المبادرة ضدهم وجعل الجميع يشيد بانخراط انصار الله في العمل السياسي وبالتالي ظهرت مساعي لإشراكهم في الحكومة وهو ما تعتبره هذه القوى خطرا يحيق بها خاصة بعد تمدد انصار الله شعبيا في محافظة عمران وحجة .

يأتي هذا في وقت تسعى فيه القوى التقليدية (العسقبلية الدينية) جاهدة لإظهار جماعة انصار الله بأنها جماعة مسلحة تسعى لفرض فكرها المذهبي بالقوة  وترفض التعايش مع الآخر المختلف في المذهب .

وهو مخطط يجب على انصار الله التنبه له وعدم الانجرار وراؤه حتى لا تجيد نفسها تخوض معركة كانت قد ابتعدت عنها وفتحت أمامها أفاق جديدة كفيلة بعدم حصر الجماعة في محيطها الجغرافي .

ويبدو أن وراء تفجير بؤرة صراع جديدة على الحدود اليمنية السعودية بين السلفيين المتطرفين  وانصار الله مخطط أخر يهدف إلى الزج بالسعودية في أتون الصراع القائم خاصة بعد تضييقها على الاخوان المسلمين وتراجعها عن دعمهم ما يعني سعيهم إلى كسب ود المملكة بالتهويل من خطر الحوثي  خاصة وأن الجماعات السلفية التي تدعمها المملكة متداخلة مع الاخوان المسلمين في اليمن بعكس مصر ان مستقل في الفترة الأخيرة لكنه لا يزال يخضع لأبوية القيادة المتشددة في تجمع الإصلاح .

السلطات السعودية لديها تجربة سابقة عندما تم جرها لمواجهة انصار الله أثناء الحرب السادسة الظالمة لكنها تدرك تماما أن توريطها في تلك الحرب أساء لسمعة جيشها الذي واجه مليشيات مسلحة وجهت له ضربة محرجة وهو كفيل بجعلها تحجم عن التورط في أي مواجهة مباشرة لكنها قد تتورط في دعم الطرف الآخر .

هكذا تبدو بوادر التوتر الذي تشهده محافظة صعدة وربما تكشف الأيام القادمة كثيرا مما يدور خلف الكواليس ...!!!

3/5/13812

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمود الوادعي
2013-09-20
احيي انصار الله الذين لقنوا التكفيريين وااكد أن أنصار الله معدون للعدوا الاكبر امريكا ولا بد من دخول السعودية بس بتكتيك افضل ومن اماكن اخرى لا يتوقعا العدو بأذن الله
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك