التقارير

بحضور وسائل الإعلام المصرية والدولية: تفاصيل خطة "حدوة الحصان والكماشة" لإنهاء اعتصامات الإخوان

1265 18:44:00 2013-08-11

 

فى الوقت الذى يترقب فيه الرأى العام المصرى، تنفيذ وزارة الداخلية للتفويض الممنوح لها من مجلس الوزراء، بالتعامل مع اعتصامى ميدان رابعة العدوية والنهضة، كشفت مصادر أمنية مطلعة عن «الخطة الأمنية المعدلة» التى ستتبعها عناصر الأمن لفض الاعتصامين، والتى تم تأجيلها انتظارا لمساعى التفاوض والمصالحة، مؤكدا على أن الوزارة اتفقت على خطتين لفض الاعتصام وهما «حدوة الحصان والكماشة».

ونقلت صحيفة "الشروق" المصرية اليوم الأحد، عن مصدر أمنى مصري ــ طلب عدم الكشف عن اسمه ــ إن قوات الأمن ستلجأ لحصار المعتصمين بطريقة «حدوة الحصان» والتى تبدأ بانتشار أفراد الأمن تدريجيا حول الاعتصام من ثلاثة جوانب، بهدف تضييف الخناق على عناصر الإخوان، مع ترك جهة واحدة لخروج من يرغب سلميا مع التعهد بعدم الملاحقة الأمنية له.

وأضاف المصدر أن خطة «حدوة الحصان قد تستغرق عدة أيام، وهو ما اعتبره طريقة جديدة فى تعامل قوات الأمن المصرى مع الاعتصامات، وتنتهج «التضييق التدريجى» قبل استخدام الغاز أو الرصاص المطاطى.

وأشار المصدر إلى أنه خلال محاصرة المعتصمين يمكن اللجوء لقطع المياه على فترات متفاوتة خلال ساعات اليوم، وكذلك قطع الكهرباء عن أعمدة الإنارة فى ميدان النهضة بالجيزة، ومسجد «رابعة العدوية» الذى يعتبر مصدرا أساسيا لحصول المعتصمين على الكهرباء، مضيفا أنه وبالموازاة مع تضييق الخناق سيتم تكثيف الأكمنة الأمنية على الطرق المؤدية إلى القاهرة من المحافظات، وكذلك منع دخول مزيد من المعتصمين إلى الميدانيين، مؤكدا أن قوات الأمن ضبطت كمية كبيرة من الأسلحة الآلية، فى الأكمنة الموجودة على الطرق السريعة والزراعية، قبل وصولها إلى مؤيدى مرسى.

وأوضح أنه فى أعقاب انتهاء المهلة المخصصة للحصار والتى رجح أن تكون 3 أيام، سيتم غلق الطوق الأمنى بطريقة «الكماشة» على المعتصمين وتحذريهم قبل بدء عمليه إطلاق الغاز والقبض على قيادات أو أفراد الجماعة المطلوب ضبطها وإحضارها فى بعض القضايا.

وتابع المصدر أنه ستوجد عناصر من القوات الخاصة ضمن قوات الأمن للتعامل مع الأفراد المسلحين الذين رصدتهم الأجهزة الأمنية ضمن الاعتصام.

وأكد المصدر أنه سيتم الاستعانة بالمهندسين العسكريين بالهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة والمعدات لإزالة الحواجز الخرسانية التى أنشأها المعتصمون بميدان رابعة العدوية بالإضافة إلى طائرات الهيلوكوبتر للمراقبة والرصد.

من جانبه، قال وكيل جهاز أمن الدولة الأسبق، اللواء فؤاد علام، إن الأجهزة الأمنية تحرص على تجنب الصدام مع معتصمى رابعة والنهضة، مشيرا إلى أنه إذا أجبرت قوات الأمن على مواجهة المعتصمين والتعامل معهم ستحرص أيضا على الخروج بأقل عدد من الخسائر.

واقترح علام، أن تكون عملية فض الاعتصامات بمشاركة وسائل الإعلام المصرية والدولية، وممثلين للمنظمات والجمعيات الحقوقية، لضمان رقابة المجتمع على عملية الفض، ومنعا لانتشار الأخبار المغلوطة التى تجلب مزيدا من الاحتقان بين الأمن والمعتصمين.

وأشار وكيل جهاز أمن الدولة الأسبق إلى ضرورة اشتراك وسائل الإعلام العالمية لكشف الطرف الكاذب أمام العالم كله.

من جانبه قال، اللواء، رفعت عبدالحميد، الخبير الأمنى، إن الصدام بين القوات الأمنية ومعتصمى رابعة العدوية والنهضة متوقع، ولكنه سيكون فى مرحلة متأخرة وبعد استفراغ صبر القوات الأمنية، مشيرا إلى أنه إذا امتثل المعتصمون لنداءات وبيانات وزارة الداخلية لفض الاعتصام، فلا ضرر ولا ضرار، وسوف تحدد لهم الوزارة الطرق السليمة لفض اعتصامهم دون ملاحقة أو متابعة، إلا أنه إذا تم استخدام القوة ضد المواطنين أو الشرطة فسوف يرد على ذلك بكل عنف.

27/5/13811

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك