التقارير

قصة الهروب الكبير.. مليار دولار و5 شهور للتخطيط بفريق أميركـي تركي قطري

1663 07:28:00 2013-07-29

 

كشفت مصادر نيابية بارزة ومطلعة عن ان صفقة تهريب السجناء من قادة الإرهاب والقاعدة وما يسمى دولة العراق الإسلامية، التي تمت الاحد الماضي، بلغت قيمتها قرابة مليار دولار، فضلاً عن ضلوع عدد كبير من المسؤولين الحكوميين بالاشتراك مع المخابرات القطرية في ترتيب عملية اقتحام السجون المذكورة التي خطط لها منذ 5 شهور تقريبا.

وبينت المصادر، التي شغلت مواقع امنية رفيعة سابقاً، أن فريق أميركي خاص كان له اليد الطولى في الصفقة المذكورة، بالاشتراك مع عدد من المسؤولين العراقيين والمخابرات التركية والقطرية.

 وأشارت المصادر إلى أن "مسؤولين كبارا في الحكومة كان لهم علم واطلاع بهذه الخطة وقد استلم كل منهم حصته مسبقا مقابل تسهيل الإجراءات الخاصة بالاقتحام وتهريب المعتقلين من بينهم 17 قياديا خطيرا جدا وبارزا في تنظيم القاعدة والتنظيمات الإرهابية بضمنهم 6 من جنسيات عربية وأجنبية".

وانتقدت المصادر ردة فعل وزير العدل وكادره ومحاولة التغطية على الحدث بتكريم مسؤولين في تلك السجون وتصوير المشهد على انه محاولة اقتحام فاشلة لافتة إلى أن المحاولة كانت ناجحة جدا وان عملية اقتحام سجن ابو غريب كانت للتمويه فقط ولشغل الجهد الأمني وتشتيت انتباهه.

وأوضحت أن الهدف من العملية إطلاق رؤوس القاعدة والإرهاب ودولة العراق الإسلامية وهي جماعة إرهابية مدعومة من الخارج ومن أحزاب في الداخل وليس جميع السجناء منبهة إلى أن الإحصائيات والأعداد الكبيرة التي أعلنت جاءت للمناورة وإشغال الرأي العام.

وذكرت المصادر أن بعض التقارير المسجلة لنقاط التفتيش في المنطقة كشفت عن تغيير 10 مسؤولين كبار لم تسمهم طريقهم عبر بوابة الشعب أو بوب الشام في خطوة تثير الشكوك فضلا عن تحريك واجبات ضباط صغار ومراتب في داخل السجن وخارجه وعلى بعض نقاط التفتيش في المنطقة القريبة من السجن والمحيطة به قبل أسبوع مشيرة إلى أن هذه الممارسات تعطي قراءات يمكن الاعتماد عليها في التحقيقات بملابسات الحادث.

وأبدت المصادر المطلعة استغرابها من تغيير 10 مسؤولين كبار لمساراتهم يوم الحادث خاصة، لاسيما أنهم اعتادوا المرور عبر الطريق الذي يقع عليه سجن التاجي.

وتخشى الاجهزة الامنية من موجة تفجيرات عنيفة ستضرب المدن والمؤسسات الحكومية خلال الفترة المقبلة بعد فرار المئات من اخطر قادة الجماعات الارهابية، وتحدثت عن ارتفاع حالات الاغتيال بالاسلحة الباردة، بحسب احصائيات رسمية.

وفيما اشارت الى فقدان عشرات العجلات الحكومية من وزارة الداخلية، اكدت ان الجماعات الارهابية تستخدم هذه العجلات في اغلب عملياتها.

الى ذلك، كشفت مصادر حكومية عن "توجيه حكومي للاجهزة الامنية بشن عمليات اعتقال بحق ذوي السجناء الهاربين من سجن ابو غريب من اجل الضغط عليهم واجبارهم على تسليم انفسهم، مشيرا الى استسلام بعض الهاربين للحكومة قي الساعات القليلة الماضية.

واشارت المصادر الحكومية، التي طلبت عدم كشف هويتها، الى ان الاجهزة الامنية تخشى من موجة تفجيرات عنيفة في الفترة المقبلة قد تستهدف مقرات حكومية، وذكرت ان بعض الهاربين لجأ إلى المناطق الغربية وبعضهم يحاول العبور إلى سوريا.

واوضحت المصادر الى ان الفارين من سجن ابو غريب كانوا من نزلاء قاعات (1- 3) وهي خاصة بالاحكام الثقيلة وللمدانين بجرائم خطيرة وهؤلاء اغلبهم هربوا واضافت اما نزلاء القاعة 4 فاغلبهم من المحكومين بالمادة 4 ارهاب.

ونوهت المصادر الحكومية الى ان وزارة الداخلية بدأت ترصد ارتفاع حالات الاغتيال بالاسلحة البيضاء، وان الوزارة لا زالت تبحث عن 69 عجلة موديل سلفادور تابعة لها منذ 4 سنوات ولم يتم الوصول للجهات التي قامت بسرقة هذه السيارات الحكومية، لافتة الى ان اغلب العمليات الارهابية تتم بسيارات حكومية.

وبلغت حصيلة المسجونين الذين لقوا حتفهم في احداث التاجي، يوم الاحد، وصلت إلى اكثر من 150 سجينا، قتلوا خلال الاشتباكات العنيفة اثناء الهجوم، فيما كشفت التحقيقات عن وجود اكثر من 150 جثة لنزلاء في سجن التاجي، قتلوا بعد الاحداث التي شهدها السجن مساء الاحد، جميعهم مصابون باثار اطلاقات او شظايا الانفجارات.

وكانت خلية الأزمة التابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة، اكدت أن الهجوم "الإرهابي" الذي استهدف سجني أبو غريب والتاجي كان مبنيا على تخطيط مسبق لاقتحامهما حيث ويشار الى أن الجماعات الارهابية استخدمت في هجومها على سجني التاجي وابو غريب نحو 100 قذيفة هاون و 3مفخخات و9 انتحاريين، اسفرت عن عشرات القتلى والجرحى.

6/5/13729

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك