التقارير

انتقادات حادة ورفض قاطع لمجيء القرضاوي للعراق

1368 18:59:00 2013-02-03

عادل الجبوري

عبرت اوساط سياسية وبرلمانية عراقية عن رفضها القاطع لاي زيارة يقوم بها رجل الدين القطري-المصري يوسف القرضاي للعراق تحت أي مسمى، واعتبرت تلك الاوساط ان مثل تلك الزيارة لو تمت فعلا فأنها ستكون عبارة عن فتنة ليس الا، بسبب النهج التكفيري للقرضاوى ومواقفه المعادية للشعب العراقي، وتصريحاته المستمرة التي ساهمت في اذكاء الشد والجذب الطائفي في الساحة العراقية في فترة من الزمن.

وتحدثت مصادر عديدة خلال الايام القلائل الماضية عن زيارة مرتقبة من المزمع ان يقوم بها رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي الى العراق بناء على دعوة رسمية من رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، الامر الذي نفاه بشدة النائب عن التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي فرهاد الاتروشي، في حين رأى النائب الاخر حسن جهاد "ان دعوة السيد مسعود البارزاني لرجل الدين يوسف القرضاوي ليست استفزازا انما دعاه لكونه شخصية عالمية ودينية".

ويقول النائب عن كتلة المواطن في التحالف الوطني العراقي علي شبر "ان الجميع يعرف من هو القرضاوي وما هو فكره التكفيري الطائفي، وان مجيئه للعراق سيثير مشاكل وسيعمل القرضاوي على تحشيد بعض الجهات للتظاهر من اجل عدم استتباب الامن في العراق، وان على جميع الكتل السياسية ان ترفض هذه الزيارة لانها تعد تجاوزاً على حق وسيادة العراق".

وبينما اشارت مصادر مطلعة الى ان القرضاوي سيزور محافظة الانبار وسيلقي خطابا في المتظاهرين هناك، اكد محمد الصيهود عضو ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي انه "لايمكن ليوسف القرضاوي دخول محافظة الانبار الا متسللا ، وفي هذه الحالة ينبغي على الحكومة القاء القبض عليه".

في حين وصف الامين العام للكتلة البيضاء في البرلمان جمال البطيخ زيارة يوسف القرضاوي الى العراق بالمثيرة للفتن وانها ستصب الزيت على النار، وستعزز مشاريع تقسيم العراق".ويضيف البطيخ قائلا "ان القرضاوي رجل غير مرحب به من قبل العقلاء من العراقيين".

في غضون ذلك نقلت مواقع اخبارية عراقية ان وفدا دينيا يمثل القرضاوي برئاسة الشيخ سعد بن عبد الله الحميد وصل الى مدينة الموصل قادما من مدينة اربيل التي وصلها عبر تركيا، والتقى بزعامات دينية في مقر ديوان الوقف السني هناك للتهيئة لزيارة يوسف القرضاوي، والذي ينوي زيارة تجمعات المتظاهرين في الرمادي والموصل والقاء كلمات فيها لرفع معنوياتهم ودعم مطاليبهم.ولم يصدر حتى الان اي تأكيد او نفي رسمي من اقليم كردستان بشأن زيارة القرضاوي للاقليم، بيد ان تصريحات بعض السياسيين والمسؤولين الاكراد تشير ضمنا الى وجود خطوات فعلية لزيارة القرضاوي، اما ديوان الوقف السني فهو الاخر لم يدلي بأي تصريح بشأن الاخبار المتداولة بخصوص الزيارة المتوقعة.

وترى بعض الاوساط السياسية والدينية ان العلاقات المتأزمة بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان يمكن ان تدفع الاخير الى توجيه دعوات لشخصيات لها مواقف سلبية من الحكومة العراقية ومن مجمل العملية السياسية في العراقية، لزيارة الاقليم ومنه الى مدن ومناطق اخرى، كما حصل في زيارة وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو قبل عدة شهور الى اربيل، ومنها زار مدينة كركوك من دون حصول اي تنسيق مع الحكومة الاتحادية في بغداد.

في مقابل ذلك ترى اوساط اخرى ان ردود الفعل الحادة من قبل قوى وتيارات سياسية وشعبية قد تؤدي الى صرف النظر عن القيام بالزيارة.

وتجدر الاشارة الى الموقع الرسمي للقرضاوي على شبكة الانترنت كان قد نقل خبرا مفاده ان الاخير استقبل بمكتبه يوم الاربعاء الماضي مستشار رئيس اقليم كردستان لشؤون الاعلام كفاح سنجاري، الذي نقل له تحيات البارزاني، وقدم له شكر الشعب الكردي على جهوده وجهود الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في خدمة الاسلام والمسلمين، وابلغ سنجاري الشيخ القرضاوي رسالة شفوية من البارزاني تتضمن دعوته لزيارة الاقليم.

وكانت شخصيات سياسية عديدة، بعضها مثيرة للجدل قد زارت اقليم كردستان خلال العام الماضي، مثل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، ورئيس حزب الكتائب امين الجميل.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
أم علي السلطاني
2013-02-05
زيارة هذا الذي وصفه بعض السلفيين في كتاب عنونه ب (فتاوى الكلب العاوي يوسف القرضاوي ) زيارة مشؤومة ، ﻻن الذي يصافح يهودية ويضع يده بيد اسرائيل وعمﻻئهم القطريين هو من ألد اﻻعداء للاسﻻم والمسلمين ، واﻻن يريد أن يحرض للاقتتال الطائفي بين الشعب العراقي ، والذي يخدم بعضا من السياسيين أصحاب النفوس المريضة المتكالبين على حب الدنيا وامتﻻكها ، فمن دعاه لذلك إنما لغاية مريضة في نفسه ولتحقيق طموحات لشخصه وإﻻ لما دعاه وهو يعرف موقفه السيء من اﻻكراد والمسلمين جميعا ، فﻻ أتى الله تعالى به ﻻرض اﻻولياء ....
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك