التقارير

على أبواب الرعاية الاجتماعية ... انتظار أرامل ومطلقات محافظة المثنى على صفيح ساخ

5241 13:40:00 2012-10-01

 

مسحت دموعها وصمتت .. لملمت ما تبقى من أحزانها بعباءتها الجنوبية ثم التفت قائلة " حين تفقد المرأة زوجها تكشر الذئاب انيابها ، والكل يعزف لها حتى يحظى بمبتغاه ".

وتضيف " من اصعب الاشياء على المرأة المتزوجة ان تستيقظ في الصباح فلا تجد ،غير صورة له معلقة على الحائط وذكريات تستردها عين دمعت ، كانت بالامس فرحة بمن امامها ، زوجاً يدخل عليها ويملأ البيت حباً وطمأنينة ، رغم متاعب الحياة ".

وايمان البالغة من العمر /34/عاما لم تجد بدا من الخضوع الى ما اراده المجلس المحلي في مدينة السماوة من ضرورة ختم المختار ، فيما تؤكد مديرة دائرة المرأة ان الختم هو حلقة زائدة ، وغير مبررة. ايمان فقدت زوجها خلال احداث العنف الطائفي التي اجتاحت البلاد عام 2006 ، و روت فقدان زوجها قائلة " كان لدى زوجي سيارة يخرج بها كل يوم ، ولكن في احد الايام خرج ولم يعد وفقدنا الاتصال به ".

واشارت الى ان عائلتها ما تركت مكانا الا وسألت به عنه من دون الحصول على اي معلومة تؤدي الى مكان زوجها. وتتابع ايمان وهي تقلب باوراق معاملة الراتب التي تم تخصيصه لها مؤخراً " من الصعب على المرأة ان تعيش مع اطفالها وهي تجلس في البيت خاصة اذا لم يكن لها اخوة او احد من اهل الزوج يعتنون بها " مبينة ان لديها خمسة ابناء ، هم ثلاث بنات وولدان. ولم تكمل هذه المرأة دراستها الابتدائية حيث تركت المدرسة لتعين امها في البيت ، قائلة " لم اعد استوعب المواد ولذا تركت الدراسة وجلست في بيت اهلي لاعين والدتي على الامور المنزلية ".

وتؤكد انها بحثت عن وظيفة حتى لو كانت عاملة تنظيف في إحدى دوائر الدولة بعد فقدان زوجها ووجدت ان الدنيا اخذت تضيق عليها والاهل اخذوا يتململون مني ومن ابنائها ، فاخذت تبحث عن وظيفة دون جدوى. وتقول ايمان ان راتب الرعاية الاجتماعية قليل ولا يكفيها ، لكنها استطاعت الاقتراض من احدى صديقاتها لشراء ماكنة خياطة ، منوهة الى ان الاولاد والبنات حرموا من الكثير من نعم الحياة.

امام دائرة شؤون المرأة في محافظة المثنى والتي هي عبارة عن منزل ، تجلس مديرة الدائرة خلف مكتبها البسيط حاملة كلمات التطمين للمطلقات والارامل ، ولكنها في الوقت ذاته تشكو من بعض الاجراءات التي تتبعها مؤسسات حكومية بخصوص تمشية المعاملات الخاصة برواتب المطلقات والارامل.

 

تقول وداد الموسوي مديرة شؤون المرأة في المحافظة " بعض المؤسسات تصر على نظام معين كوجود ختم المختار مع اننا لا نطالب بذلك ". وتضيف " ان المسافة بين دائرة المرأة والمجلس البلدي طويلة تتطلب استئجار سيارة اجرة ومن ثم رحلة البحث عن المختار وهذا صعب بخاصة اذا كانت امرأة كبيرة او شابة مطلقة او ارملة ".

وتوضح " ان هناك نساء يتعرض للمضايقات من قبل بعض الاشخاص ، وتحاول الدائرة من جهتها قدر المستطاع تقليل متاعب النساء للحفاظ عليهن من السيئين ، لكن اختلاف التعليمات يمنع ذلك ". واشارت الى أن " حجم الخدمات التي تقدمها الدائرة للنساء المسجلات لديها ، كبيرة لكنها غير كافية كونها لا تلبي الطموح ". وناشدت الموسوي مجلس النواب الضغط باتجاه زيادة الحصة المخصصة للمحافظة وزيادة أعداد المشمولات بالرواتب قياسا بمحرومية المحافظة .

واكدت إن " الواقع المعاشي للمطلقات والأرامل في المحافظة مأساوي وينذر بتفاقم الأزمات التي يمررن بها ، كون الراتب الذي يتسلمنه غير كاف ولا يسد الحاجات الأساسية المنزلية ". وتابعت " قدم الينا نحو 3500 طلب من قبل الأرامل والمطلقات ولم نتمكن من شمولهن حتى الآن لعدم كفاية التخصيصات المقررة لمحافظتنا ". ونوهت الى ان " أعداد المسجلات لدى الدائرة يصل إلى15 ألف امرأة من مختلف الشرائح (المطلقات والأرامل ويتيمة الأبوين وزوجة السجين والمعوقات والشلل الرباعي والكفيفة) وتتراوح رواتبهن بين 25 - 100 الف دينار ". وذكرت ان لجانا مختصة تقوم بزيارة ميدانية لكل متقدمة بطلب الحصول على الراتب ، فيما تقوم الدائرة بزيارات موقعية للعوائل التي تسكن في منطقة الطمر الصحي حيث يتفاجأ المرء بالواقع المرير الذي تعيشه الأسر في تلك المنطقة.

 

8/5/1001

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو محمد باقر
2012-10-07
اسلام عليكم اخواني في وكالة أنباء براثا أنا من محافظة المثنى قضاء الخضر اريد أنا ساعد هاذي العائلة الكريمة هل بإمكاني الحصول على الاسم ولعنوان ولكم الأجر وثواب انشاء الله أنا ساكن في امريكا وشكرا. أخوكم ابو محمد باقر
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك