الشعر

الحمیری‏ شاعر أهل البیت(ع) بقلم محمد مهدي فقهي

2480 10:52:00 2012-05-08

الحمیری‏ شاعر أهل البیت(ع)

محمد مهدی فقهي 

یبدو من الصعب ان ندرس سیرة«السید الحمیری»و حیاته السیاسیة دراسة سویة؛لان شأنه و مقامه یتراوح بین‏ رأیین متناقضین:فبعض رفع درجته و أعظم مکانته و الآخر عدّه من الغلاة و المترفین.

و نحن نعتقد أن عدّه من الغلاة و وصفه ببعض الاوصاف القبیحة من قبل المخاصمین ناشی‏ء من امور نذكرها:

أ)یعتبر السید من الشعراء السیاسیین،فمن دخل نطاق السیاسة و اشتغل بها لم یسلم من الطعن اللاذع و الناب‏ اللادغ.

ب)الشعراء الذین ینتمون الی الشیعة و یحبون أهل البیت علیه السّلام علی أربع طبقات:«المجاهرون»و«المقتصدون»و «المتقون»و«المتكلفون»؛و أمثال السید الحمیری من المجاهرین بحقهم علیه السّلام.

ج)إننا نجد فی كلّ فرقة أو جماعة تفتخر بما لدیها من المعارف و الثقافة و التأریخ،فقال الحكیم فی كتابه الكریم:

كل حزب بما لدیهم فرحون1

و من المؤسف حقا إنّ هذه الفرق مع نحلهم المختلفة و الاتجاهات العدیدة لا ترهق‏ نفسها فی البحث عن الحقیقة و الوصول الی الواقع،و من ثمّ یتورّط بعضهم فی الخصام و العداوة و حكم الإفك علی‏ الآخر،كما نری أن«الدكتور طه حسین»المصری ذكر فی كتابه تجدید ذكری أبی العلاء التناسخ،و قال:«إنه معروف‏ عند العرب منذ أواخر القرن الأول،و الشیعة تدین به و ببعض المذاهب التی تقرب منه كالحلول و الرجعة،و لیس بین‏ أهل الأدب من یجهل ما كان من سخافات السید الحمیری.»1.

یا للعجب من هذا الكلام المرمی علی عواهنه،فان كان الكاتب الشهیر الدكتور طه حسین الذی له سمعة عالمیة فی‏ الثقافة و الأدب یلصق بالشیعة الإدّ و الزور فكیف بالآخرین؟!

متی سمع الدكتور شیعیا أو قرأ فی كتاب للشیعة أنهم تدین بالتناسخ؟و تنتمی الی الحلولیة و نحوها؟

ألیس هؤلاء الشیعة یتلقّون دینهم و عقیدتهم من علی علیه السّلام الذی هو باب مدینة العلم،و الحق معه یدور حیثما دار، فالشیعة تقتفی أثره علیه السّلام كما هو كان یقتفی أثر النبی صلی اللّه علیه و اله و سلم حذو النعلم بالنعل؟

و أما للإجابة عن قوله-«و لیس بین أهل الأدب من یجهل ما كان من سخافات السید الحمیری»-نأتی بمناقشة صاحب أعیان الشیعة للدكتور:

 

«...لیس بین أهل العقل-فضلا عن أهل الأدب-من یجهل أن نسبة السخافة الی السید الحمیری و كثیر من أسخف‏ السخافات؛فالسید الحمیری نادرة من نوادر الدهر فی علمه و فضله و شعره و قوّة حجته،و لا یدانیه و لا یقف أمامه أحد من هؤلاء الذین ظهروا فی هذه الأعصار یثلبون أعراض الناس و یتقوّلون علیهم بغیر حجة و لا برهان،و كثیر یأتی فی‏ ترجمته فضله و حسن عقیدته.»3

 

سیادته

هو إسمعیل بن محمد بن یزید بن ربیعة بن مفرغ الحمیری،و یكنّی أبا هاشم و الحمیری نسبة الی«حمیر»قبیلة معروفة من الیمن.

سیادته لغویة لا أنه فاطمی أو علوی،قال«الكشّی»فی كتاب رجاله:روی أن أبا عبد اللّه علیه السّلام لقی السید بن محمد الحمیری فقال له:سمّتك أمّك سیدا،و وفّقت فی ذلك،و أنت سیّد الشعراء.

ثم أنشد السید فی ذلك:

و لقد عجبت لقائل لی مرة علاّمة فهم من الفقهاء سمّاك قومك سیّدا صدقوا به‏ أنت الموفّق سید الشعراء ما أنت حین تخصّ آل محمد علیه السّلام‏ بالمدح منك و شاعر بسواء

 

ولادته و وفاته

أدرك السید فی حیاته خمسة من ملوك بنی العباس:«السفاح»و هو أولهم و«المنصور»أخاه و«المهدی بن‏ المنصور»و«الهادی بن المهدی»و«الرشید بن المهدی»و توفی فی خلافة الرشید.له أخبار و حكایات مع ملوك بنی‏ العباس،و هناك أشعار یهجوهم فیها.

إنه ولد بـ«عمان»و نشأ بـ«البصرة»حكاه فی لسان المیزان عن«أبی الفرج ابن الجوزی»فی المنتظم،و كانت‏ ولادته سنة 105 و توفی بـ«بغداد»سنة 173.

ازدهار اسلوبه فی الأشعار الرائقة و المعانی الفائقة

متن التأریخ و طیّه یفتح قبالنا رتاج الحقائق،فان كلّ فرید فی عصره و كلّ نادر فی قرنه لا تخلو حیاته إمّا من مدح‏ الآخرین و تعظیمهم له و إما من ذمّهم و تحقیرهم إیاه.فثلّة لقّبته سیدا و عرفته بذلك،و أخری أنفته و جهدت فی ثلب‏ عرضه و تعییبه.

و لا ثلمة فی هذه الحقیقة و هی أن من یرد الوقوف علی عقیدة السید الحمیری و الطریق الذی سلكه فلابدّ له من‏ الخوض فی بحر قصائده و أشعاره حتی یقتنص النضود منها،و كذلك إن كنت ترید الردود علی مخالفیه،فلا محیص من‏ الدراسة و التحقیق فی جمهرة اشعاره.هذا،و كفی فی جلالة شأن السید و مكانته الأدبیة و مقامه العلوی بین علماء التأریخ و التراجم تألیف هؤلاء الكتب فی أخباره و أشعاره یرویها العلماء بأسانیدهم عنهم.

و قال«بشّار»4:لو لا أنّ هذا الرجل شغل عنّا بمدح بنی هاشم لأتعبنا.

و سمع«مروان بن أبی حفصة»القصیدة المذهّبة فقال لكل بیت:«سبحان اللّه!ما أعجب هذا الكلام!»

قیل للسّید الحمیری:«لم لا تقول شعرا فیه غریب؟»فقال:«أقول ما یفهمه الصغیر و الكبیر،و لا یحتاج الی التفسیر،و أنشأ:

أیا ربّ إنّی لم أرد بالذی به‏ مدحت علیا غیر وجهك فارحم»

ما أجمل هذا الطراز فی شعر شاعر یتابعه الصغیر و الكبیر،و ما أحسن هذا السبك الشعری یقرأ فی كلّ مصر،و یصغی الیه‏ فی كلّ عصر بذلك-أیها القاری‏ء الكریم-من هذا التساؤل أنه لا یوجد فی قصائد السید من غریب تستغر به مع أنه كان‏ یقدر علی الشعر الغریب،و كلمة السید صریحة فی أسلوب شعره و سبكه،فان شعره واضح المعانی مع رونقها،و جزیل‏ المبانی مع متانتها،و نسیجه سلس و معنیه مستنّ لا یتحیّر أحد فی استیعاب مراده الهادف،و لا یحتاج الی تفسیر و ترجمان.

و مما لا ینتطح فهی عنزان أن تأریخ الأدب العربی لم یعرف بعد«الكمیت»شاعرا استأثر الشیعة بحیاته و نضاله و كفاحه و أفرد لهم مدیحه مثل السید.كان یعلن عقیدته و یدافع عن مذهبه و حزبه و هو فی حضرة الخلفاء العباسیین.و لا عجب ما ذكر فی التراجم من أن اكثر الناس شعرا فی الجاهلیة و الاسلام ثلاثة:بشّار،و أبو العتاهیة،و السید،فانه‏ لا یعلم أن أحدا قدر علی تأثیر شعر أحد منهم أجمع.

القصیدة المذهبة

لقد اشتهرت قصیدته فی مناقب علی علیه السّلام بالقصیدة المذهبة،و الوجه فی تسمیتها:أن عرب الجاهلیة امتازت‏ بالفصاحة،و بلغت الذروة فی فنون الأدب حتی عقدت النوادی للمباراة فی الشعر و الخطابة،فكان المرء یقدّر علی ما یحسنه من الكلام،و بلغ من تقدیرهم للشعر أن عمدوا لسبع قصائد من خیرة الشعر القدیم،و كتبوا بماء الذهب فی‏ القباطی،و علّقت علی الكعبة،فكان یقال:هذه مذهبة فلان اذا كانت أجود شعره،و كان النابغة الذبیانی هو الحكم فی‏ شعر الشعراء أنذاك.

فاذن قصیدته السید فی مدح علی علیه السّلام تعدّ أجود شعره،فلذا سمیّت بالمذهبة،و الیك أفلاذا منها:

خیر البریة بعد أحمد من له‏ منّی الهوی و الی بنیه تطرّبی‏5 أمسی و أصبح معصما منّی له‏ بهوی و حبل ولایة لم یقصب‏6 و نصیحة خلص الصفاء له بها منّی و شاهد نصرة لم یعزب‏7 ردّت علیه الشمس لمّا فاته‏ وقت الصلاة و قد دنت للمغرب‏8 حتی تبلج نورها فی وقتها للعصر ثم هوت هویّ الكوكب‏ *** صهر النبی و جاره فی مسجد طهر بطیبة للرسول مطیّب‏9 سیّان فیه علیه غیر مذمّم‏ ممشاه إن جنبا و إن لم یجنب‏10 و سری بمكة حین بات مبیته‏ و مضی بروعة خائف مترقّب‏11 *** خیر البریة هاربا من شرّها باللیل مكتتما و لم یستصحب‏ باتوا و بات علی الفراش ملفّعا12 فیرون أن محمّدا صلی اللّه علیه و اله و سلم لم یذهب‏ حتی اذا طلع الشمیط كأنّه‏ فی اللیل صفحة خدّ أدهم مغرب‏13 ثاروا لاخذ أخی الفراش فصادفت‏ غیر الذی طلبت أكفّ الخیّب‏ فوقاه بادرة الحتوف بنفسه‏ حذرا علیه من العدو المجلب‏14 حتّی تغیّب عنهم فی مدخل‏ صلّی الإله علیه من متغیّب‏ و جزاه خیر جزاء مرسل امّة ادّی رسالته و لم یتهیّب‏15 فتراجعوا لمّا رأوه و عاینوا أسد الإله مجالدا فی منهب‏16.

-------------

(1).الروم الآیة 32.

(2).أعیان الشیعة،العلامة محسن الأمین،ج 3،ص 411.

(3).نفس المصدر،ص 411 و 412.

(4).بشار بن برد(714-784):من كبار الشعراء،و أكثر فی الهجو و عرفه فارسی(فارسی العرق)،و هجا المهدی فغضب علیه،و رآه مرة سكران یؤذّن‏ فرماه بالزندقة،و ضرب سبعین سوطا حتی مات.

(5).الهوی:العشق و المحبة.تطربی أی أولاد علی علیه السّلام یحملوننی نحو السعادة و الطرب و من دونهم علیهم السّلام لا سعادة و لا طرب.

(6).معصما:متمسكا و لم یقصب،أی:لم یقطع.

(7).لم یعزب أی لم یغب و لم یخف.

(8).اشارة الی حدیث ردّ الشمس للامام علی علیه السّلام فی زمن النبی صلی اللّه علیه و اله و سلم:«كان النبی قد غشیه الوحی فوضع رأسه فی حجر أمیر المؤمنین علیه السّلام و حضر وقت العصر فلم یبرح من مكانه و موضعه حتی غربت الشمس،فاستیقظ النبی صلی اللّه علیه و اله و سلم و قال:«اللهم انّ علیا كان فی طاعتك فردّ علیه الشمس لیصلّی‏ العصر.»فردّها اللّه بیضاء نقیّة حتی صلّی ثمّ غابت.»

(9).أراد بالمسجد مسجد النبی صلی اللّه علیه و اله و سلم بالمدینة،و هی طیبة.و مطیّب أی طاهر.

(10).اشارة الی ما روی من أن اللّه تعالی أوحی الی نبیه أن یسدّ جمیع الأبواب النافذة الی المسجد الاّ بابه صلی اللّه علیه و اله و سلم و باب علی علیه السّلام و منع أحدا أن یمرّ فی‏ المسجد جنبا غیرهما.

(11).هذا اشارة الی مبیت علی علیه السّلام فی فراش الرسول صلی اللّه علیه و اله و سلم

(12).ملفع:مغطی.

(13).الشمیط:الصبح لاختلاط بیاضه بباقی ظلمة اللیل.أدهم:فرس أدهم و هو الاسود منه.المغرب:ما أبیض أشفاره من كل شی‏ء.

(14).الحتوف جمع الحتف و هو الموت بادرة الحتوف،أی الملقی بنفسه الی الحتف.العدو المجلب:المجتمع من كل قوم للقتال.

(15).لم یتهیّب:لم یخف من مهابتهم.

(16).مجالدا فی منهب:متهیّأ للقتال بالسیف.

ــــــــــ

8/5/508

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
احسان
2012-11-26
مشكورين وماگصرتم
وهب
2012-11-26
شكرجزيلا
عبدالوهاب
2012-11-26
جيدوممتازجداونشكركم علي هذه المعلومه
الاكثر مشاهدة في (الشعر)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك