الأخبار

إعلان تشكيل الحكومة المحلية في ديالى وتوزيع المناصب الرئيسية فيها

2800 14:45:00 2009-04-06

اعلن في محافظة ديالى عن تشكيل الحكومة المحلية في المحافظة وتوزيع المناصب الرئيسية بين المكونات الفائزة في انتخابات مجالس المحافظات التي جرت مؤخراً.

جاء ذلك وفق اتفاق جرى بين كل من البرلمانيين في مجلس النواب العراقي سماحة الشيخ جلال الدين صغير ممثل كتلة  شهيد المحراب والقوى المستقلة والذي لعب دورا كبيرا في بلورة الحوارات بين الاطراف وسعى من اجل الحصول على حقوق الشيعة في المحافظة ويوسف احمد (بشتيوان) ممثل كتلة التحالف الكوردستاني والدكتور سليم عبدالله ممثل كتلة التوافق والاصلاح الموحد في ديالى..

وبموجب الاتفاق الذي اعلن عنه النائب الكوردي في البرلمان العراقي يوسف احمد سيكون منصب رئيس مجلس المحافظة من نصيب قائمة التحالف الكوردستاني في ديالى الذي حسم لصالح مرشح الاتحاد الوطني الكوردستاني سيد طالب محمد, فيما خصصت المناصب الاخرى كالآتي: منصب محافظ ديالى من نصيب كتلة التوافق والاصلاح، النائب الاول للمحافظ كتلة شهيد المحراب، النائب الثاني للمحافظ كتلة التوافق والاصلاح ام من تسميه، نائب رئيس مجلس المحافظة كتلة شهيد المحراب، مقرر مجلس المحافظة كتلة التوافق والاصلاح.

كما اتفقت الكتل السياسية على تشكيل هيئة رئاسة مجلس المحافظة والمؤلفة من رئيس المجلس ونائب رئيس المجلس والمقرر وتتخذ قراراتها بالتوافق وفق النظام الداخلي على ان تحترم الصلاحيات المحددة بقانون مجالس المحافظات والالتزامات السياسية بين الكتل.. وتم تشكيل لجنة برلمانية تألفت من الدكتور سليم عبدالله ويوسف احمد وهادي التميمي وذلك لوضع برنامج الحكومة المحلية..

وتم الاتفاق على العديد من النقاط المهمة وذات الاهتمام المشترك بين القوى المتواجدة في المحافظة حيث اعتبرت المكونات الاساسية المحور في تشكيل الحكومة المحلية بديالى واعتماد مبدأ اشراك الجميع دون تهميش أي طرف، كما ويتم الاتفاق على رسم خارطة المحافظة السياسية على ضوء التفاهمات والتوافقات التي تحقق مصلحة المحافظة.. هذا واتفقت الاطراف الثلاثة على ضرورة تشكيل لجنة ميدانية بين القوى الثلاث لمتابعة حسن الاداء وتعزيز سلطة القانون وتكريس سلطة الوحدة الوطنية..وتوجيه الدعوة لكافة الكتل السياسية الاخرى في المحافظة للتحاور والتفاعل بشأن تشكيل الحكومة المحلية والمساهمة في رسم برنامج متكامل ينهض بواقع المحافظة بما يحقق امن واستقرار ورفاه المواطنين كافة.

اما فيما يخص برنامج الحكومة المحلية الذي وضتعه اللجنة البرلمانية، فقد ضم 14 نقطة، تم التأكيد من خلالها على مبدأ التوازن بين الاجهزة الامنية والمؤسسات المدنية كافة ووضع خطة عملية لتحقيق ذلك، والعمل على انعاش البنية التحتية في المحافظة وذلك بالاهتمام بالقطاعين الصناعي والزراعي.. واعادة تأهيل شركة نفط خانقين بكافة حقولها وتطوير وتوسيع الخدمات النفطية في ديالى وتطبيع الاوضاع فيها ومن برنامج الحكومة المحلية ايضا: اعطاء الفرص لمؤسسات المجتمع المدني لتمارس مهامها وفق السياقات القانونية وتفعيل دور القضاء والعمل على اعادة المهجرين والاهتمام بقطاع الشباب والرياضة والمرأة والاسرة ..

وكانت حوارات ونقاشات عديدة عقدت حول تشكيل الحكومة المحلية في محافظة ديالى خاصة بعد الاجحاف الذي اصاب الشريحة الاكبر في المحافظة وهم اتباع اهل البيت عليهم السلام وذلك لعدم تمكنهم من المشاركة في الانتخابات بسبب وضع مراكز الانتخابات في المناطق التي يعشعش فيها الارهاب وخوفا من القتل لم يذهبوا للادلاء باصواتهم . اما بالنسبة للمهجرين فقد تاثر قسم كبير منهم بالاحزاب الرئيسية في المحافظات التي قطنوا فيها وتركوا محافظتهم .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الدكتور شريف العراقي
2009-04-06
هل يعقل الاطراف في ديالى افضل من الدعوة في الجنوب ام هو فخ سيقع فيه الدعوة في الجنوب
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك