سوريا - لبنان - فلسطين

الجيش السوري يسيطر على معان وقرى اخرى ومصالحة جديدة في ’ببيلا’ بعد ’بيت سحم’ و’يلدا’

1453 08:15:00 2014-02-18

إنتهت الجولة الثانية من مفاوضات جنيف 2 بين الحكومة السورية و"الائتلاف السوري" المعارض من دون تحقيق أي تقدم يذكر. وتبادل الطرفان المتفاوضان الاتهامات بعرقلة المفاوضات، واندلع ما يشبه الاشتباك الديبلوماسي الدولي. واشنطن وحلفاؤها في باريس ولندن والرياض تتهم الحكومة السورية وموسكو في المقابل تحذر من محاولات تحميل الحكومة مسؤولية فشل المفاوضات وحدها..

توالي المواقف الغربية وحدّتها أوحى وكأن هناك "توجهاً للخروج عن مسار التفاوض والمراهنة مجدداً على السيناريو العسكري" وهو ما أشار إليه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف. فالاشتباك الدولي على خلفية عدم إحراز اي تقدم على مائدة جنيف 2 ترافق مع معطيات ميدانية يبدو أنها في المجمل ليست في مصلحة المعارضة الساعية إلى تغيير الواقع الميداني منذ مدة طويلة ولكنها لم تفلح حتى الان ويبدو انها مستمرة في رهانها على تحقيق هذه الامكانية بالرغم من الصدامات الدامية بين فصائلها وانهيار ما يسمى "الجيش السوري الحر" أمام تعاظم نفوذ فروع "القاعدة" المختلفة .

ويبدو جلياً أن الواقع الميداني يسير وفق إيقاع حدده الجيش العربي السوري منذ مدة، وهو يسير وفق خطين متوازيين، الأول يتمثل باستمرار العمليات العسكرية واستعادة السيطرة وفرض الامن على قرى ومناطق استراتيجية كان المسلحون يسيطرون عليها، والثاني عقد المصالحات الوطنية وتسليم المسلحين سلاحهم مقابل تسوية أوضاعهم ودخول الجيش والمؤسسات الرسمية إلى هذه المناطق كما هو حاصل في ريف دمشق والغوطتين الشرقية والغربية.

وفي هذا السياق، تجري اتفاقات متتالية للمصالحة منذ أكثر من عام في العديد من المناطق القريبة من العاصمة السورية والتي شهدت معارك يومية شرسة قرر اثرها مسلحو المعارضة وقوات النظام السوري التفاوض وإجراء مصالحات تبدأ بوقف اطلاق النار ورفع الحصار عن المناطق المحاصرة وادخال المواد الغذائية إلى المدنيين وتسليم مسلحي المعارضة أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة وتسوية أوضاعهم القانونية .

وقال قائد "الدفاع الوطني" في دمشق في تصريح خص به موقع "العهد" إن "العمل على ملف المصالحات بدأ منذ عدة أشهر بعد نداءات وجهها الاهالي وبعض المسلحين للجيش السوري في عدة مناطق في ريف العاصمة دمشق، والان نحصد ثمار جهودنا في يلدا - بيت سحم - برزة - ببيلا، والبلدات المتجهة للمصالحات في ازدياد".

وأفاد مراسل "العهد" في دمشق بأن الجيش السوري دخل اليوم مناطق "ببيلا" و"بيت سحم" و"يلدا" في الريف الجنوبي للعاصمة دمشق ضمن "اتفاق المصالحة الوطنية " مع المسلحين، وقام المسلحون بتسليم أسلحتهم المتوسطة والثقيلة للجيش، على أن يتم تسوية أوضاعهم القضائية.

وقد عقدت اتفاقات مصالحة في عدد من البلدات الواقعة في ريف دمشق مثل قدسيا والمعضمية وبرزة وبيت سحم ويلدا ومخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين. كما يجري التفاوض حاليا على اجراء اتفاقية جديدة في حرستا، احد معاقل المعارضة المسلحة في شمال شرق العاصمة.

ببيلا" و"بيت سحم" و"يلدا" تدخل مسلسل "المصالحة"

وتحظى هذه المصالحات بتأييد السكان بشكل كبير فهؤلاء قد فقدوا منازلهم ودفعوا ثمنا باهظا لتلبية احتياجاتهم اليومية الاساسية، في ظل الارتفاع الشديد في معدلات التضخم والفساد التي نشطت في زمن الحرب.

ولا يزال هناك معقلان لمسلحي المعارضة في ريف دمشق حيث يخوضون حربا مفتوحة مع الجيش السوري وهما دوما إلى الشمال الشرقي وداريا إلى الجنوب الغربي من العاصمة، وهما محاصرتان وتشهدان معارك يومية .

وبالتوازي مع المصالحات الوطنية، يواصل الجيش السوري خطواته لاستعادة السيطرة وفرض الامن، وفي هذا السياق استعاد الجيش السوري اليوم قرية معان في محافظة حماه وسط البلاد والتي شهدت "مجزرة" نفذها مسلحون وراح ضحيتها 40 شخصا في بداية شباط/فبراير.

وقال مصدر عسكري سوري ان "وحدات الجيش تحكم سيطرتها الكاملة على قرية معان بريف حماة الشمالي بعد ان قضت على اخر تجمعات الارهابيين الذين تسللوا اليها وارتكبوا مجزرة بحق الأهالي المدنيين ". واكد المرصد السوري لحقوق الانسان سيطرة الجيش السوري على معان.

وفي ريف حمص، قتل اثنان من قادة المعارضة في معارك مع الجيش، وفتاة في الثامنة عشرة في اطلاق نار من اسلحة ثقيلة على بلدة الدارة الكبيرة. وفي حلب قتل جهادي الماني ومقاتلون اخرون في انفجار قنبلة في منبج.

وأفاد مراسل موقع "العهد" في سوريا أن وحدات حماية الشعب الكردي ألقت القبض على 30 مسلحاً تابعاً لـ"جبهة النصرة" و"حركة احرار الشام" في جزعة التابعة لـ"تل حميس".

فيما سيطر الجيش السوري وقوات الدفاع الوطني على مناطق الفيلات الحمر - منطقة العابد - قرية الفرحية، وتم تأمين طريق الفلاح بالكامل عند المدخل الشرقي للمدينة.

كما افاد مراسل "العهد " عن حصول "اشتباكات في احياء مدينة دير الزور بين الجيش السوري ومسلحين حيث قتل 5 مسلحين وجرح 13 منهم 4 بحالة خطيرة، وقد دمر الجيش السوري سيارتين تابعتين لهم، كما عرف من القتلى : ماهر الهرقل ـ مراد الطباش ـ زاهر العواك ـ تمام عبد الكريم".

17/5/140218

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك