سوريا - لبنان - فلسطين

الرباعية الدولية تجتمع بميونيخ لبحث مفاوضات السلام مع أسرائيل ..وانريك: الاعلان عن النتائج خلال الاسابيع القليلة القادمة

1245 08:22:00 2014-02-01

يلتقي اليوم السبت أعضاء الرباعية الدولية بشأن الشرق الأوسط لمناقشة التطورات الأخيرة في مفاوضات السلام الذي يقودها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

وسيشارك في اللقاء أعضاء الرباعية الدولية - بالإضافة الى كيري، سكرتيرة السياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، ومبعوث المجموعة لمنطقة الشرق الأوسط ورئيس الوزراء البريطاني السابق طوني بلير.

وفي ذات السياق صرّحت كاثرين آشتون اليوم الجمعة على اللقاء بقولها إن "هذا اللقاء يتم في وقت يطلب إتخاذ القرارات الصعبة والجريئة ,مضيفة ان الأرباح والفوائد من عقد السلام على الإسرائيليين والفلسطينيين هائلة".

وأشارت الى أنها تأمل "أنه بالتعاون بين الجميع سنستطيع بمساهمة تحويل هذه القرارات الى واقع لمواصلة العمل نحو اتفاق سلام من شأنه أن يضع حدا للصراع ويحقق الطموحات المشروعة لكلا الطرفين".

هذا ستقوم الإدارة الأمريكية قريبا بعرض إطار لاتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين وبموجبه قد يتقبل الجانبين بعض التحفظات كأساس لاتفاق نهائي يأتي بحلول نهاية العام الحالي، هذا بموجب ما صرح به كبير المفاوضين لزعماء يهود في الولايات المتحدة.

ومن جهته قال مارتن إينديك، مبعوث وزارة الخارجية الأمريكية إلى المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، أمام زعماء يهود أمس الخميس إنه سيبقى ضمن اتفاق الإطار ما بين 75% حتى 80% من المستوطنات تحت سيادة إسرائيل، وذلك من خلال عملية تبادل الأراضي، وأضاف إينديك أنه من خلال إنطباعه الشخصي فإن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لا يكره السماح للمستوطنين الذين يريدون البقاء كمواطنين ضمن الدولة.

وقال إينديك إن اتفاق "الإطار" سيعرض بين الجانبين في غضون الأسابيع القادمة، وأنه ستكون هناك "لا مفاجآت" للقادة الإسرائيليون والفلسطينيون، وفقا لأربعة أشخاص سمعوا هذه المحادثة الغير رسمية.

وتكلل ذلك بجهود إينديك ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري بالتشاور عن كثب مع قادة الحكومتين حتى تمكن فريق إينديك من صياغة الاتفاق.

ويتوقع إينديك أن يتقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعباس قبول الاتفاق، مع بعض التحفظات كأساس لاستمرار المفاوضات.

وقال إينديك إن قيام الولايات المتحدة في صياغة الإطار يسمح للزعماء أن يبعدوا عن القضايا الحساسة سياسيا. ويضيف وفق أحد المشاركين بالجلسة والذي نقل قوله:" قد تكون هناك أمور نحتاج لأن نقولها لأنه لا يمكن أن نقولها لهم بعد".

وعلى نطاق واسع، قال إنديك إن الاتفاق سوف يعالج قضايا: الاعتراف المتبادل، الأمن، تبادل الأراضي والحدود، والقدس واللاجئين، ونهاية الصراع وكافة المطالبات.

بعض القضايا الحساسة-ولاسيما وضع القدس-اتفاق الإطار المتعلق به من شأنه أن يكون غامضا، لكن اندك خاض في تفاصيل بعض القضايا والتي تفاجأ منها المشاركون.

ومن بينها كانت الترتيبات الأمنية للحدود بين الأردن والضفة الغربية: وقال انديك إنه سيتم إنشاء منطقة أمنية جديدة، وأسوار جديدة، وتركيب أجهزة استشعار واستخدام مركبات جوية بدون طيار.

وقال إنديك أيضا أن اتفاق الإطار سوف يتناول قضية تعويض اليهود من البلدان العربية، وكذلك تعويض اللاجئين الفلسطينيين – وهو طلب طال انتظاره من قبل بعض الجماعات المؤيدة لإسرائيل ولكن ذلك لم يتم تضمينها في أي وثيقة رسمية.

وقال إن الإطار سيصف إسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي وفلسطين دولة قومية للشعب الفلسطيني، في إشارة إلى مطلب حكومة نتنياهو بالاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.

وقال إن اتفاق الإطار سوف يعالج مسألة التحريض والتعليم الفلسطيني من أجل السلام.

وأكد انديك أن كيري قد حذر بالفعل المشرعين الذين يتعاملون مع التمويل الأجنبي من أن الإطار قد يتطلب تمويل رئيسي من الولايات المتحدة، لاسيما الترتيبات الحدودية الجديدة بين الضفة الغربية والأردن، وإعادة نشر الجيش الإسرائيلي، والتعويض للاجئين من كلا الجانبين.

وقال أحد المشاركين إن انديك لا يزال يبدو ممتعضا، بسبب تقرير صحفي نشر في وقت سابق من هذا الشهر قال وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون فيه بأنه يرفض المقترحات الأمنية وإنها "لا تساوي قيمة الورق الذي كتبت عليه" وعلق انديك على هذا وقال إن هذا كان "إهانة بالغة" للولايات المتحدة والجنرال جون ألين، الذي عمل لعدة أشهر على المقترحات.

وقال أحد الأطراف المدعوون أن المبعوث الأمريكي قال أمام المشاركين أن الأطراف سيوافقون في نهاية المطاف على تمديد المفاوضات إلى ما بعد الفترة الزمنية المتفق عليها لمدة تسعة أشهر حتى أواخر تموز/يوليو. وقال إن الأطراف ستتفاوض حول الاتفاق النهائي مع حلول نهاية 2014.

كما وعد انديك المشاركين بأن من المتوقع أن يتم اعتماد اتفاق الإطار في الأسابيع المقبلة وسيعلن عنه من أجل الشروع في مناقشة عامة حوله.

وأعرب عن أمله أن تظهر المناقشة أن أغلبية الإسرائيليون والفلسطينيون يؤيدون خطة السلام-واعترف انديك أن معارضة شديدة من شأنها أن تصعب الاستمرار نحو التوصل لاتفاق نهائي.

8/5/140201

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك