سوريا - لبنان - فلسطين

سوريا: جبهة يبرود اشتعلت.. قوة نارية ضخمة تتقدم الجيش السوري

1048 08:10:00 2014-02-01

ارتفعت سحب الدخان بشكل كثيف فوق ساحات جبهة «يبرود» ومحيطها، من القسطل إلى السحل فمزارع ريما، وصولاً إلى أطراف يبرود الشمالية، كانت قوات الجيش السوري تتقدم بثبات، ممهدة لعملياتها بقصف عنيف من راجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة وغارات سلاح الجو.

منذ يومين، تكثفت العمليات بشكل غير مسبوق في المنطقة، فيما بقي السؤال جاثماً بقوة على صدور «مقاتلي المعارضة» وكأنهم لا يصدقون أن آوان معركة «يبرود» قد حان، متسائلين إن كان الجيش السوري جدي بعمليته العسكرية أو يقوم بالتمويه ليستهدف منطقة أخرى، ولعلهم يستندون في استنتاجاتهم على «اتفاقيات الهدنة» التي كانت موضوعة سابقاً، والتي اسقطها المسلحون انفسهم حين استهدفوا الأوتوستراد الدولي محاولين التمدد خارج يبرود، وتحصنوا بعدها في منطقة المزارع في محاولة منهم لوقف تقدم وحدات الجيش السوري التي أنجزت السيطرة على مدينة النبك في وقت سابق.

توحيد الكتائب والفصائل العاملة في يبرود تحت مظلة غرفة عمليات واحدة لم يقدم للمسلحين أية أفضلية حتى الساعة، وهجماتهم الاستباقية التي شنوها على مواقع الجيش السوري التي تحاصرهم، باءت بالفشل، وسمحت لوحدات الجيش السوري بالتقدم بعد صد الهجمات داخل منطقة ريما وسيطرت على كتل واسعة منها، أهمها تلة «الكويتي»، التي تشرف على كافة نقاط المنطقة بشكل استراتيجي فعال.

الجيش السوري الذي انجزت كتائبه انتشارها في محيط يبرود منذ مدة، بدأت مدرعاته بالتحرك في عمق المنطقة المحيطة بيبرود، ونفذت وحداته عمليات سيطرة في محيط بلدة القسطل، لجهة بلدة يبرود، وسيطرت بالنار من محيط القسطل على أطراف يبرود، وسط تقهقر للمجموعات المسلحة التي حاولت صد عملية التقدم، بعد تكبدها خسائر عدة واصابة محمولتي سلاح ثقيل، ومقتل وجرح عدد من عناصرها.

يذكر أن الجيش السوري لا يحتاج إلى تعزيزات عسكرية لبدء أي عملية تستهدف مدينة «يبرود» خاصة مع وجود الكتائب الخاصة العاملة في المنطقة والتي تقع في نطاق عملياتها، كالكتيبة ٢٣ دفاع جوي، والكتائب التابعة للفرقة الثالثة، بالإضافة إلى كتائب المدرعات والصواريخ التي تمركزت في محيط الأوتوستراد الدولي منذ مدة طويلة، لكونه يقع على مسافة غير بعيدة عن الحدود اللبنانية.

لكن يبدو أن الجيش السوري يعتزم حسم معركة يبرود بشكل سريع في حال مواصلة العمليات فيها، لذلك دعمت الوحدات المقاتلة في تلك الجبهة بكتيبة مغاوير وكتيبة مهام خاصة، وكتائب متنوعة من الدفاع الجوي والمدرعات في الفرقتين الثالثة والرابعة، بإسناد من ألوية الدفاع الوطني في المنطقة ووحدات الدفاع.

الوضع الميداني شهد منذ صباح اليوم تطورات متلاحقة، حيث استهدفت مدفعية الجيش السوري ووحدات الصواريخ مدينة يبرود وكافة مواقع المسلحين في محيطها بقصف مركز ومتواصل، ‪كان أعنفه على منطقة رأس العين المتصلة بيبرود وصولاً إلى أطراف رأس المعرة لقطع الطريق بين يبرود والجرود الممتدة باتجاه الحدود اللبنانية، كما استهدف القصف المركز كل من بخعا (الصرخة) وحوش عرب وعسال الورد ليغطي حزام النيران كافة محاور القلمون، خاصة مع تواصل العمليات في كل من مضايا والزبداني ووادي بردى.

‪وحدات الجيش السوري التي تقدمت لتسيطر على التلال المجاورة لبلدة القسطل، تعاملت بالنار مع دفاعات المسلحين، مفسحة في المجال لعملية التفافية من الجهة الشمالية (السحل) نفذتها وحدات قتالية خاصة، تغلغت بشكل سريع ومفاجئ في أطراف يبرود ومسيطرة مع نهاية ليل الخميس على مواقع دفاعية للمسلحين الذين تراجعوا الى عمق البلدة.

‪المصادر الميدانية أكدت تقدم وحدات الجيش السوري على أكثر من محور، وسط حالة من الإرباك في صفوف المسلحين، وأكدت المصادر أن عمليات وحدات المهام الخاصة في الجيش ووحدات الدفاع كان لها الأثر الكبير في تسريع وتيرة التقدم، من خلال استهدافها لخطوط المسلحين الخلفية، بالكمائن والعبوات. الأمر الذي تسبب بحالات فرار لبعضهم باتجاه الحدود اللبنانية.

‪اللافت اليوم أنه وقبل نهاية وحسم معركة يبرود، وعلى غير عادة الناشطين المعارضين، بدأت عملية «التخوين» والاتهامات في صفوفهم، حيث ادعى ناشطون مؤيدون لجبهة النصرة، أن هناك فصائل عسكرية باعت الجبهة في منطقة القلمون وبالتحديد في يبرود، متهمين تلك الفصائل بالتنسيق مع الجيش السوري لإخراج النصرة من المنطقة.

2/5/140201

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك