أرجو منكم متابعة و نشر رسالتي هذه و التي أمثل فيها أكثر من 80 طالب بعثة دراسية من بعثات الحكومة العراقية لدراسة الماجستير و الدكتوراه في أمريكا و أجزم أنها نفس مشاكل طلبه بريطانيا و كندا و أستراليا، حيث بسبب كثرة مشاكلنا و همومنا قمنا بتأسيس رابطة أسميناها بـ ( رابطة طلبة و كفاءات العراق في أمريكا ) و خصصنا لها موقعاً على الأنترنت لنشر كل أرائنا لكن يبدوا أن لا أحد يستمع لنا لا وزارة و لا دائرة بعثات مع الأسف .فلقد تحملنا مصاعب و مشاكل كثيره و عانينا الكثير منذ أن رشحنا للدراسة خارج العراق و إلى اليوم فمن المعامله السيئة من قبل الوزارة و لمدة سنتين و حتى محاولاتنا العديده للحصول على الفيزا و التي تحملنا معها عناء السفر و تسلط الأعراب علينا و إبتزازنا بكل شئ و حتى و صولنا لأمريكا كل هذا تحملناه مع عوائلنا في سبيل الوطن و حب التعلم و الرجوع للبلد الحبيب و معنا أجمل و أبسط هديه نقدمها للعراق الجريح و هي شهادتنا العليا لكن للأسف الوزارة و دائرة البعثات تقف منا دوماً موقف المتفرج و المتسلط علينا لأقل زله فهي قد وضعت شروطاً قاسية علينا من مبلغ الكفاله الذي وصل حد 150 مليون دينار ( تكفل في أغلب الأحيان أهلنا على حساب بيوتهم ) و قبل الدخول في تفاصيل مشاكلنا أود أن أبين أن راتب طالب البعثه في أمريكا و بريطانيا هو 1500دولار للطالب و يصبح 2250 مع عائلته مهما كان عدد أطفاله أو حتى إن لم يكن له أطفال !!!.الأن مشاكلنا تزداد يوماً بعد يوم و هي :1) الضمان الصحي و الذي لا يغطي أغلب الخدمات الصحية و أهمها طبيب الأسنان و الأطباء الأختصاص حيث نتحمل نحن فقط دفع مبلغ طبيب الأسنان و الذي يكون بأحسن الأحوال أكثر من 400 دولار و إذا ذهبنا للطبيب العادي فيجب أن ندفع له قبل كل شئ 50دولار قطعيه لكل فرد من العائله و غيرها .2) الراتب الحالي لا يغطي أغلب مصاريفنا علماً بأنه لم يأخذ عن إقرار الراتب بالحسبان الزوجة و عدد الأطفال فالمتزوجون كلهم سواسية و إذا علمنا أن للعائله ككل تحسب لهم 750 دولار فقط مهما كان حجم العائله !!!! و قد وعدنا كما علم الكثير و سمعنا أن هنالك زيادة في راتب البعثه لكن الكلام كله هواء في شبك للأسف و خصوصاً من مدير دائرة البعثات د.نعمة الفتلاوي .3) بدأت أهم مشاكلنا اليوم و خصوصاً من الشهر الأول تتمثل بتأخير دفع الرواتب وصل في أحد الأشهر إلى أسبوعين عن موعده و هذا الشهر أستلمنا فقط ثلث الراتب و من المحتمل أن المسأله تطول ... و نحن نتصل بالملحقية الثقافية لكنهم أيضاً يجهلون السبب و الذي عادةً هو الوزارة و دائرة البعثات .4) العديد منا أرسل قوائم لخدمات طبيه كطبيب الأسنان و الأشعة أو غيرها منذ عام و أكثر و لمم توفي الوزارة و دائرة البعثات بوعدها و حسب العقد المبرم بيننا و بينهم بتسديد و لا فلس واحد مع الأسف و لازلنا نحن نتحمل كل هذا .5) وصل الأمر بالبعض منا التداين و طلب تحويل بعض المال من الأهل في العراق ؟ و حت أن البعض منا ذهب يستعطي من بعض الجمعيات الخيريه المخصصه للفقراء في أمريكا( وذلك لأننا من ذوي الدخل تحت خط الفقر حسب التصنيف الأمريكي لرواتبنا) مع الأسف و نحن أبناء بلد من أغنى دول العالم !!!6) طالبنا و حسب قانون البعثات أن تسمح لنا الوزارة بالسفر مرة واحد بالسنه للعراق الحبيب و زيارة الاهل لكن لا أحد يستمع لنا أو حتى يرد علينا ، و أغلب الظن أننا سنعود بعد أن ننتهي دراستنا هذا أن تمكنا من ذلك .7) الغلاء في أمريكا يتمثل بدفع قوائم الكهرباء و الغاز و الماء و الأيجار العالي جداً و حتى الهاتف الجوال و وسائل النقل و مصاريف المدارس و الملابس و الطعام و غيرها ... و هنا نظام من يتأخر عن الدفع في موعده تضاف عليه غرامات يوميه و هذا ما تعودنا عليه بسبب تأخير و قله الرتب للعوائل خصوصاً .8) لم تتعاون منعا الوزارة من أجل الحصول على الفيزا متعددة الدخول لأمريكا حالنا حال كل الطلبه الأجانب في أمريكا ( من دول الهند و الصين و السعودية و ماليزيا و السودان و غيرها) و تم تزويدنا بفيزا لمرة واحدة أي علينا بالحصول على الفيزا في كل مرة نخرج من أمريكا... و السبب هو عدم إتفاق الوزارة مع الجانب الأمريكي على ذلك أو حتى التحرك لأجل ذلك.9) طالب العديد منا الوزارة لتوفير مستلزمات ضرورية جداً في دراستنا و منها جهاز الحاسوب (لابتوب) و جهاز الطابعة كجزء من صرفيات المستلزمات الدراسية لكن لم يستجاب لطلبنا أو حتى يتم صرف أي شئ من مبالغ الأدوات التي من المفروض أنها مخصصه لهذا الغرض .10) كثرت التصريحات حول البعثات و برنامجها لكن واقع الحال أن نظام و دائرة البعثات تحتاج أعادة نظر فيها و في من يتولى مسؤوليتها لأنهم لا يقومون بواجباتهم بصورة صحيحة تجاهنا و نحن في بلد الغربه كما وعدونا عندما كنا في العراق الحبيب ، حيث لا نعلم أين تذهب طلباتنا و شكاوينا لآنه يبدوا أن ليس لدينا لا وزارة و لا دائرة بعثات في العراق ، و حتى أنهم لا يقدرون الطلبه المتميزون فيما بيننا ولو بكلمة طيبه مع الأسف .الأخوة الأفاضل كان من المفروض أن يكون عددنا أكثر من 300 طالب في أمريكا وحدها لكن العدد لم يصل إلى ربع المطلوب بسبب عدم تعاون دائرة البعثات أو وزارة التعليم معنا و تسهيل أمورنا إلا اللهم بالتهديد و الوعيد و الغرامات ، أتمنى و أستحلفكم الله أن تحققوا في كلامنا من خلال الأطلاع على عقد البعثات و مبلغ الكفاله و نظام البعثات و كم نستلم من رواتب و الأهم واقع الحال لطلبه البعثات في أمريكا و كم تم تحقيقه من وعود الوزارة و حتى أتمنى سؤال من رشح للبعثات و لا زال في العراق لتعرفوا حقيقة الهاله الأعلامية الخياليه لما يسمى ببرنامج البعثات الدراسية العراقية و الذي بدأ منذ عام 2005 و لا زال على نفس الحاله من التقاعس و الفشل لحد اليوم مع الأسف . أخواني ليتكم تأتون و ترون طلبه أفقر دول العالم كيف يعيشون و نحن كيف نعيش مع كل الأحترام فقلوبنا ملئت حسرات و أسف على وضعيه من سيكونون أساتذة و علماء العراق في المستقبل.واحد من أهم الغرائب هو أن الوزارة نظمت مؤتمراً كبيراً للأكاديميين العراقيين في أمريكا خصص للدعايه فقط حيث لم يتم دعوتنا أو حتى إبلاغنا به و مع هذا لم يتم أعطائنا رواتبنا كاملةً فإن كانت الوزارة لديها هذه الأمكانيه لتنظيم المؤتمرات فلماذا لا تعطينا رواتبنا كاملةً أو حتى في موعدها و لربما تخطأ و توفي بوعدها بزيادته ... الحمد لله.بقى أملنا في العزيز الكريم رب العالمين و من بعدة الخيرين من أبناء الوطن في وكالة أنباء براثا بنشر رسالتنا و إجراء تحقيق عن واقع حال البعثات الدراسية العراقية و كشف حقيقته و مدى سوء حال طلبته أبناء العراق و كفاءات مستقبله المشرق كيف يعانون في بلدان دراساتهم .أخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين و صلى الله على محمد و أله الطيبين الطاهرين...عن طلبة البعثات العراقية في أمريكا
قلوبنا معكم
لكن عندي حقيقة إني خلصت وقررت ابقى لأسباب أمنية وعلى إثرها أصبت بنوبة قلبية ومرض نفسي. على كل حال عدت لأرض الوطن ولكيت الجامعة ممقصرين عالقين الملف الدراسي والمحكمة شغالة لا ومما يضحك أنه مايعادلون الشهادة إذا ماادفع الكفالة أضعاف مضاعفة لو اشتغل طول عمري مااسدهة وبعد أكثر درجتي الوظيفية صادروهة؟ أما المناصب الأبطال خريجي ماليزيا احتلوها والله بس يعرفون انتو جايين من أمريكا لو كندا لو أستراليا يلعبون بيكم طوبه مع احترامي للجميع. والله مرة كطعوا رواتبنا 3 أشهر.
مستطلع
2009-03-25
ردا على ماورد من الاخ موالي اولا انا معجب بماتفضلت به انما يدل على تراكم خبرتك وسعة معرفتك في مجال سبل الحياة في الغرب،أود ان اسأل كيف يتسنى للطالب الذي يداوم من الثامنة ولغاية السادسة عصرا أن يعمل بعد ذلك يعني (راسه غادي طبل من الدراسة وبعدين لازم يروح للشغل)،كي يحصل على الاجر اليومي!ثانيا ارجو ان لاتذهب بعيدا بتكهناتك إذ لايمكن توفير مبلغ الكفالة من خلال رواتب المعيشة ويبدو لي وحسب مافهمت ان مضمون كلامك يشجع الطلبة على اعطاء ظهورهم لبلدهم وانا لاأتفق معك لان هذا مو من شيمة العراقيين وشكرا
طالب بعثة
2009-03-25
وتريد من العراقي ان يبقى ذليل ويطرق الأبواب لكي انت وجماعتك ترضون!!! اتقو الله فنحن اخوانكم في الدين يا مسلمين
امانة الله على ابو راثا الأخبارية ان تعرض تعليقي ولهم الأجر والثواب
د. أبو محمد باقر الكاظمي
2009-03-25
تكمله
سؤال هل تقبلون ان تدفع اموالاً ضخمة لغرص المصالحة مع الظلمة البعثيين و ترفضون ان تدفع مبالغ بسيطه لطلبه يمثلون خيره ابناء العراق و مستقبله ؟؟ هل وصل الحال بنا ان نكذب اساتذه المستقبل و نحسدهم كما فعل استاذ جامعي، ليس هذه من صفات العراقي الغيور الذي يأثر أخاه على نفسه، كفى رميا للاكاذيب.
و الله انني لم ارد ان اكتب اي تعليق لكن ما قرأت هو ما حركني رغماً عني.
لذا ارجو من الاخوة في وكالة براثا نشر تعليقاتي للعقلاء فقط ليتفهموا حقيقة من يريد افشال برنامج مستقبل العراق (البعثات الدراسية) و شكرا
د. أبو محمد باقر الكاظمي
2009-03-25
تكمله ...
الاخوة عندما نعلق على موضوع يجب ان نكون منصفين فلو قارنا بين حال طالب البعثه في زمن النظام البائد و الان لنعرف عن ماذا نتحدث
يستلم طالب البعثه في زمن السبعينيات راتب قدره 4000دولار مع عائلته و له حق السفر لمرة للعراق كل سنه معهم و له تامين صحي كامل و شامل و له مخصصات قرطاسية و غيرها أما الان وفي ظل زيادة رهيبه للاسعار فيستلم طالب البعثه في 2009 راتب 2250 مع عائلته (ان كان كاملاً و ليس النصف)و تامين ضعيف بدون طبيب الاسنان و عدم صرف اي مخصصات كما تأكدت أنا بنفسي من ذلك اليوم ... يتبع
د. أبو محمد باقر الكاظمي
2009-03-25
تكمله ...
بخصوص الانترنت و غيرها فمن لا يعلم ان هنا خط الهاتف المنزلي ياتي معه دائما خط انترنت يدفع بفاتوره واحده و هي بحدود 80-100دولار يضاف الى ذلك فاتورة الغاز و هي 120-200دولار و فاتورة الكهرباء 170-200 دولار ايضاً و هنالك فاتورة الماء و النفايات و الصيانه علماً بان اجار الشقة لغرفتين فقط هو 700-1000دولار على اقل تقدير .
الاخوة قد لايعلم الكثير ان غالبية ولايات امريكا تعاني من مناخ شديد البرود و مثلج يتطلب زيادة درجات حرارة التدفئه و الشتاء هنا طويل ايضا يتطلب ملابس ثخينه و هي مكلفه .. يتبع
د. أبو محمد باقر الكاظمي
2009-03-25
تكمله ...
هذا كلام كله باطل لانني حاولت لأخ من البعثات مع عائلته ان نحصل له على مديكيت (رعايه صحية حكومية)او فود ستام (صكوك غذاء مجاني) او هاوسنك (سكن مخفض) لكننا فشلنا كونه يحمل فيزا طلابيه في امريكا ، هذا من جانب اما ما تتحدثون عنه ان معدل خط الفقر في امريكا يعتمد على عدد افراد الاسرة و معدلات التضخم و الكلام هنا فيه مابين 3500-5200 لعائله من 5 افراد.
بخصوص طبيب الاسنان فالنظام التربوي في مدارس امريكا يحتم على جميع الطلبه زيارة طبيب الاسنان مرة كل 6 شهور و هي اجبارية لدخول المدرسة ... يتبع
د. أبو محمد باقر الكاظمي
2009-03-25
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وأله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم جميعاً : أنني عراقي مقيم منذ زمن في أمريكا و قد صادف ان ألتقيت عدد من طلبة و طالبات البعثات العراقيه و أنا أشهد بأن كلام السيد صاحب الرساله دقيق و حقيقي و لكن أتمنى من الاخوة رحمن و زيد و محمد الكاظمي و الاخير موظف شريف في فرنسا؟ أنه قبل أن يرموا بكلامهم ضد ممثلي مستقبل العراق في الخارج ان يتحققوا من الكلام فهل من المعقول ان يوفر طالب البعثه 500 دولار و في امريكا ؟ او ان يحصل على الفود استام او الميديكيت و هو طالب .يتبع
طالب بعثة
2009-03-25
مع كل الاسف ان غالبية التعليقات هي من عراقيين مغتربين ولايعلمون شئ عن حجم معاناتنا! وكيف كانت الرواتب قبل عدة اشهر وليس قبل سنة! ولا يعلمون ان الطالب ليس له الوقت الكافي للعمل بسبب الدراسة واختلاف المواد الدراسية عما درسناه في البكلوريوس والماجستير وما ندرسه حاليا بسبب الفجوة الكبيرة في المناهج الدراسية بيننا وبين الدول المتقدمة!
موالي
2009-03-25
من موسوعة ويكيبيديا ستجد ان خط الفقر في امريكا لعائلة من ثلاثة أشخاص هو $17,600
اللهم الا اذا كنت ساكن الاسكا .
فموضوع ان الجمعيات تساعدكم في امريكا مشكوك به
لانه ببساطة انتوا تستلمون 27.000 بالسنة
يا الله كلما اقرأ اكثر اكتشف خلل بالمعلومات اكثر و اكثر . ارجوا من القراء التدقيق من المعلومات .
موالي
2009-03-25
أخيرا بالأرقام ...
ان أقل اجر مسموح به داخل الولايات المتحدة
( minimum wage) هو 6-8 دولارات\ساعة حسب الولاية .
و اود ان اقول ان الغالبية العظمى من الامريكان نفسهم تستلم راتب اقل من عشرة بالساعة
2250\4 اسابع =562.5 بالاسبوع
ان ساعات العمل المعتادة لعمل بدوام كامل هي 40 بالاسبوع
562.5/ 40 = 14.0625 /ساعة
هذا حساب بطريقة مبسطة ما سيفعلة اي موظف شريف لحساب الرواتب للمبتعثين .
شكرا لبراثا .
موالي
2009-03-25
المساعدات الحكومية أو ما يعرف(medic care) للاطفال المحتاجين .و (food stamps)
3- تهجمكم على الدكتور عبد الرحمن غير مقبول بتاتا . و الصيدلاني الذي اتهم بانه بعثي.
كوني سكنت امريكا لفترة و اعرف عوائل عايشة على 700-900 $ بالشهر .
لاحظي براثا ان الانتقادات الموضوعية جاءت من اناس يعرفون عن المعيشة بالغرب .
و أود ان أزيد أن حامل الفيزا ( J) للدراسات العلي يمكنه العمل داخل الحرم الجامعي و يمكنم التاكد على المواقع الحكومية الامريكية .
أسعار النفط دون المستوى . أتقوا الله
موالي
2009-03-25
براثا أرجو النشر
السلام عليكم:
أتذكر و انا اقرأ هذه التعليقات و الرسالة تلك المرأة التي كتب عنها احد النجباء من كتاب براثا و التي كانت بعنوان( امي تسكن الكهف)
أقول للمبتعثين الى امريكا :
1- لستم بسياح
2- يمكن تقسيط فاتورة طبيب الاسنان لعدة أشهر كما معظم العيادات تقبل بذالك و خصوصا الاطفال و نفس الشئ بالنسبة لفاتورة زيارة غرفة الطوارئ.
3- نسبة لا بأس بها في امريكا (مواطنون امريكان) يعيشون تحت خط الفقر . ليست هذه شتيمة و لكن الاستبيان استحدث لتبيان اقية المساعدات الحكومية.يتبع
موالي
2009-03-25
2250 كلش كافية لحياة طالب . و اكرر طالب و ليس سائح .
اما عن زيادة الراتب فهي لتجميع فلوس حتى يدفعون الكفالة و يقدمون لجوء .
طالبة بعثة- بريطانيا
2009-03-24
ان تعليق محمد الكاظمي غير دقيق لان اغلب طلبة البعثات اصحاب العوائل يدفعون اكثر من نصف راتبهم للايجار وحوالي 20% من الراتب ندفع فواتير الماء والكهرباء والغاز بالاضافة الى خط الانترنت وكل الفواتير موجودة بأسمائنا وملحقياتنا على علم بذلك، وليس هناك طالب يتمكن من توفير خمسة اوراق شهريا ! هذا الكلام مبالغ فيه لان لو كان صحيح لتمكن كل الطلبة من زيارة عوائلهم في العراق!
قاسم العراقي
2009-03-24
اتعجب على زيد و البعثية الذين سرقوا وما زالوا يسرقون اموال العراق كل يوم واخذوا يجولون بها البلدان كأنهم اولاد ملوك او رحالة (فايخين).
شلون عندك العراق مسكين وما تشوف كدامك غير طلبة البعثات. تدري شكد راتب التقاعد مال المشهداني الي كلشي ما قدم للعراق. راتبه 40000 دولار عدا ونقدا وهذا واحد منكم. ليش العراق مو مسكين؟؟!!!!!!!!!!! انتم وبقية اذناب المقبور لم ولن تفشلوا برنامج البعثات الذي كان حكرا عليكم فقط. ونحن بانتظار طلبة البعثات ان يعودوا بكل الخير للوطن مهما حاول امثالك منعهم "هيهات منا الذلة
طالبة بعثة
2009-03-24
استاذ زيد يومية ببلد، انت ما عانيت مثل طلبة البعثات المساكين الذين اغلبهم طلبة من المحافظات الوسطى والجنوبية وتحملنا اصعب الظروف من اجل اتمام معاملة البعثة لنيل درجة الدكتوراه ووقعنا على عقد الكفالة الذي يرهن فيه بيوت اهلنا الذي ليس لهم سواه، وطلبة البعثات الذين تنتقدهم هم من سيعمل على اعادة بناء بلده، وليس من هرب يومية في بلد ويقول" اني اخاف على نفسي اني شعليه" فمن الافضل ان لاتتدخل بمواضيع لاتخصك لانك ما عانيت الى ان وصلت بلد الدراسة
محمد الكاظمي
2009-03-23
تحيه طيبه
لدي خمسه من اصدقائي يدرسون دكتوراه في امريكا اشترو سيارات ولديهم كومبيوتر وخط انترنيت واسعار الاكل لديهم ليست غاليه ويقولون ان مانحصل عليه كافي وزايد وحتى ان نوفر خمسة اوراق شهريا من مبلغ الدعم المالي المخصص لنا
لذلك اعتقد ان ماورد في هذه الشكوى غير دقيق وعليهم ان يحمدو لربهم لحصولهم على فرصه طالما حلم بها الاخرون. ان مبلغ كورس اللغه وحده (8000) دولار يكفي لدراسه طالبي دكتوراه في الهند. ثم هل ان مراجعة طبيب الاسنان تحصل كل شهر ولكل طالب يدرس في امريكا. ياطلبة البعثات اتقوا الله
Ph.D. Student in America
2009-03-23
Thanks to Burathanews website...
I am fully agree with my friend in his letter to you.
but I am wandring why burathanews agree to puplish the persons who are against us and hit us always but not how say the truth, please burathanews don't allow to anyone to write on your honest website
thank you again to let us talk about our major problems of the scholarship program.
زيد
2009-03-23
السلام عليكم
اريد اوضح للسادة القراء مايلي
كنت طالب في الماجستير للصيدلة في لندن قبل سنتين ودرست على حسابي الخاص
واريد اكول للمتذمرين الي ديكلفون الدولة 200 الف دولار للنفر اذا 2250 دولار متكفيكم وتردون تاخذون وياكم 4 و5 جهال علة حساب الدولة زين ليش متاخذون كرايبكم هم علة حساب الدولة المسكينة. مو كضيت سنة كاملة عايش ابسكن الجامعة ابغرفة مترين في 3 امتار وانتو هسة تردون بيوت كاملة علة حساب الدولة واريد اكولكم هم اريدك اتطالبون بمنحة اضافية اتغطي جكايركم. بس اكول الله يساعد العراق المسكين
استاذ جامعي
2009-03-22
الاخوه طلبة البعثات المحترمون
لقد وصلتني رساله من احد طلبة الزملات الدراسيه في الهند يقول بانه لم يستلم راتبه منذ ثمانيه اشهر وان راتبه بالعراق تم استقطاع نصفه وغير مشمول باي مخصصات ومن اي نوع كان وحتى انه لم يستلم 300 دولار مبلغ الدعم المالي والمخصصه له من الوزاره علما بانه متزوج وله اطفال. ارجوا ان تحمدوا ربكم على ما انتم فيه وانكم الان تستلون نصف راتب العراق بعد ان كنتم بلا راتب وتسلمون 2250 دولار ومخصصات لاحصر له وتطالبون بلابتوب والاخرين لاشيء. مع العلم ان كفالة صديقي هي 50 مليون دينار.
كاظم العقابي
2009-03-22
اكمل تعليقي
لذلك انصح السيد رئيس الوزراء التمعن عند اخذ خطوات المصالحة لان المثل ايقول بالوجه مراية وبلكفه سلاية وخيردليل السيد وزير التعليم العالي يمعن بتخريب خطوات الحكومة في تطوير التقدم العلمي لان البعثين ماصير اللهم جار وشكرا
الجميع طلاب العراق
كاظم العقابي
2009-03-22
السلام الى جميع طلبة الزمالات والبعثات اخواني الاعزاء ان مشاكل طلبة الزمالات التي عرضت على هذا الموقع المحترم وعلى مواقع واذاعات اخرى ومشاكل طلبة البعثات التي عرضت في اكثر من مكان اني ارى السبب الحقيقي في هذه المشكلة هو ان وزيرنا من جبهة التوافق وبمساعدة من مدير القانوية الدكتور صعب اسم على مسمى ايضا من جبهة التوافق يسعى بكل جهده لافشال سياسية رئيس الوزراء في هذه الوزارة من اجل ان يقول ان حكومة السيد المالكي فشلة في تطوير التعليم العالي وهذا لاغراض سياسية والا ماهو التفسير المنطقي لهذا التلكؤ
اسعد السهلاني
2009-03-21
في البدأ شكرا جزيلا لوكالة انباء براثا لاتحاة هذه الفرصة
من المخجل ان نقرأ بعض التعليقات التي لاتمت الى الثقافة بصلة ولا تعبر سوى عن جوهر المعلق.
واقول, ان كل ما جاء بالرسالة صحيح وواقعي ونرجوا من السادة المسؤلين النظر فيه. وفي الوقت الذي يعبر طلبة البعثات عن معاناتهم ارجو من اخواننا طلبة الزمالات ان يكتبوا تفصيلا عن معاناتهم لان لهم الحق كعراقيين اولا وكطلبة دراسات عليا ثانيا. ولاينسى اخواننا من طلبة الزمالات ان هذا الموقع يتابعه شريحة واسعة من المجتمع فلا تسمحوا للبعثية ان يشتتوا مطالبنا
طلبة البعثات
2009-03-21
السلام عليكم اخوتي وزملائي طلبة البعثات في اميركا، بريطانيا واستراليا
في البداية نشكر وكالة انباء براثا على نشر مشاكل طلبة البعثات، اخوتي من الافضل ان نوجه رسالة الى سيادة زئيس الوزراء الاستاذ نوري المالكي نشرح فيها معاناتنا نحن الطلبة ، بنقاط و بموضوعية، وان هدفنا من ذلك هو وضع الحلول لما نعانيه وضرورة استمرار البعثات الدراسية من اجل تحقيق التقدم لبلدنا واعادة اعماره، اذ ان الاقطار العربية المجاورة لنا ليست بأفضل حال منا لكن يجب علينا مواكبة التطور العلمي في كل المجالات:الصحة، التعليم...
ابن الجنوب - استرايا
2009-03-21
لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
المشكلة ليست مشكلة رواتب وبس المشكلة هي لا توجد اذان صاغية تسمع الشكاوى ولا نعرف السبب . هذي الشريحة اللي طلعت لاكمال الدراسة والرجوع الى الوطن تتعرض الى هذه الصعوبات والمشاكل العويصة ولا احد من المسؤولين بالوزارة يرد حتى بايضاح لتبيين الحقائق ومن يقف وراء ذلك وهل هذا شيء مقصود لافشال كل برنامج يهدف الى اعادة عجلة البناء في العراق الجديد ومن يقف وراء هذا كله ... هل هم البعثيون الجدد ام البعثيون القدامى بثوب جديد ام هو مرض الفساد الاداري ام ام ام ...
د. علي التميمي
2009-03-21
تحيه عطره لوكالة براثا والتي تقبلت نشر رسالة زميل لنا عبر فيها عن كل مشاكلنا وصعوباتنا نحن طلبة البعثات.
وتحيه للأخ رحمن وللأسف أنت علقت 3مرات على المقال و3مرات رد على زملائك فإن كنت تريد منا أن نناقشك بالعقل لكنت اولاً وقفت معنا لا ضدنا ولا أعرف لماذا إصرارك على أذيتنا نحن طلبة البعثات فقد تقدمنا و كتبنا الكثير من الطلبات للوزارة والملحقية تشهد علينا ولم نصل لحل لأي مشكلة علماً بأنها يجب أن تنفذ حسب بنود العقود المبرمة مع الوزارة ونحن لا نتعالى ونتكبر كما وصفتنا مع الأسف فنحن بمثابة أخوة لك
رساله من كاتب المقال
2009-03-21
الاخ طالب الاعداديه ... لا تنظر نظر خاطئه للتعليقات فهي تاتي من باب حريه الرأي و الحوار الصريح و ماعاذ الله ان يكون هنالك احد متعالي على الاخر فالكل سواسيه في خدمة الوطن الغالي لكن الامر المحزن ان الوزارة لم تفي بوعودها لنا نحن طلبة البعثات مع الاسف و لهذا و بكل بساط نحن نطالب بحقوقنا لا غير و التي نتمنى ان يستفاد منها الاخوة طلبة الزمالات و الاخ رحمن ايضا فالخير يعم الجميع ان شاء الله ، و ما ادراك ان جميع من علق هم بالفعل طلبه بعثات او زمالات فالبعض قد يكون مدسوس للتحريض بين ابناء الوطن الواحد
طالبة بعثة
2009-03-21
السلام عليكم
اغلبية طلبة البعثات يعانون من نفس المشاكل والتي تتلخص بالاتي: تأخر دفع الاجور الدراسية للجامعات التي يدرس فيها الطلبة مما يعرضنا للاحراج امام الطلبة والاساتذة من الجنسيات الاجنبية، تأخر صرف رواتبنا وعدم صرف مخصصات التأمين الصحي من اجل دفع اجور طبيب الاسنان، ونرجو من السادة المسؤولين و وزارة التعليم العالي الالتفات الى ابنائهم الطلبة ومساعدتنا في حل مشكلاتنا هذه من اجل تحقيقنا للنجاح وهو كل مانتمناه هو تحقيق التقدم لبلدنا ومواكبة التطور العلمي السريع في البلدان المتقدمة.
ابو زين العابدين
2009-03-21
الله يساعدكم ياطلبة البعثات في امريكا بل في كل العالم حيث اننا طلبة البعثات في استراليا نعاني نفس مشاكلكم بالضبط وكانها مشاكلنا فالذي كان يفتل الكوادر العلميه في شوارع بغداد هم واذنابهم الان في الملحقيات والسفارات والوزارة.جاء السيد رئيس الوزراء نوري المالكي الئ استراليا قبل 10 ايام وطلبنا من الملحق اللاعراقي والسفير المخلوع(ٍسفير منذ عهد هدام )بمقابلته حالنا حال باقي الجاليه العراقيه والحصول علئ دعوة لشرح معاناة الطلبة فرفضوا بشكل قاطع والسبب افشال اي مشروع وطني فيه خدمة العراق علميا وشكرا.
طالب بعثة عراقي
2009-03-20
الى رحمن الموسوي
اولا انا وزملائي بالبعثات لسنا مغفلين على حد تعبيرك. ولكن الدولة لاتعطينة ثمن التأمين ونحن نبحث عن شركة مناسبة , وانما هم اختارو شركة التأمين ولا سلطة لنا في اختيارها. فكان الاختيار هية شركة لاتغطي كل شي (الطوارئ مثلا) وهذه هي المشكلة.
واني ارى من كلامك انك غير ملم ولاتعرف التفاصيل فضلا على انك ليس طالب بعثة اصلا!!!! لاتتدخل في ما لا يعنيك وتجادل بما لايخصك وتبخس حقنا وتشتمنا (المغفلين). كلامك واسلوبك يدلان وبقوة انك على علاقة بالوزارة وتريد ان تتقرب للوزا بكسران ركاب الطلاب.
د.رحمن الموسوي
2009-03-20
شكرالوكالة براثا
الى الاخ د.علي التميمي
ارجوك لاتجعل من النقاش بموضوع معين مكان للمهاترات في هذاالموقع المحترم,لاني ذكرت في اول تعليق لي اني لست مدافعا عن الوزارة,وامالماذاأدفع ضريبة دخل لان راتبي من امريكا كون عندي زمالة من جامعة امريكة لدراسة مابعدالدكتوراه وهوبقدرراتبك الشهري حتى لااظلمك ولااحسدك.كذلك لم اهدداحدالكوني ابن عائلة محترمة ولم اتعلم تربية البعث,لكن يمكن لك ان ترفع طلب موحد باسماءوتواقيع زملائك الطلبة اذاعندك مشكلة حقيقة لجهات مسؤولة.ارجوك لاتوهم القراءالكرام بأنناضدمطالبك
عمار البيضاني
2009-03-20
وفوق كل هذا يستقطعون راتبنا في العراق وراتب الدولة المانحة من مبلغ الدعم المالي فلا يبقى لدينا الا دولارين وممكن بعض الطلاب يصبحون مطلوبين. صحيح ان جميع المخصصات والراتب المخصص لطالب البعثة والزمالة لايكفيه فيجب ان نوحد جهودنا ونطالب المسؤولين بزيادة مستحقاتنا ورواتبنا لجميع اساتذتنا في الخارج.ويمكن ان نسال المسؤولين انتم تريدون ان ترجعوا الكفائات التي هاجرت والبعثين اذا كان لديكم اموالا لهؤلاء فالاولى ان تحافظوا على طلاب الزمالات والبعثات باعطائهم مايكفيهم من معيشة كريمة.وهذه هي حيادية لا بعثية
طالب اعدادية
2009-03-20
الى اساتذة المستقبل وبالخصوص
ابو محمد و د. علي التميمي/امريكا
اتعجب من ردودكم وتصرفاتكم الانفعالية واتأمل مع نفسي هل انتم سوف تقودون البلد هل انتم اساتذة المستقبل
لا اله الا الله
كيف يكون حال الجهال
اذا كان حال اصحاب الشهادات هكذا
احد الاخوان (د. رحمن الموسوي ) عبر عن وجهة نظره لماذا هذا الهجوم عليه وصفتموه بالبعثي وتهجمتم عليه
ووضعتم انفسكم بمنزلة عظيمة متعاليين فيها على زملائكم طلبة الزمالات وحتى زملائكم الذين اكملوا معكم
ارجوا ان تعيدوا النظر في تعليقاتكم ولا تظلموا وانكم في غربة
عمار البيضاني
2009-03-20
السلام عليكم .الاخ ابومحمد لايجوز لك ان تقول لاخوانك طلاب الزمالة هذه المقولة الغير مناسبة والتي لاتليق بك وباخوانك من الاساتذة (كل من هب و....)والسبب الذي طرحته حول الكفالة فهناك طلاب زمالة كفالتهم اكثر من 70 مليون وسبب اخر لو طلبت الوزارة من طلاب الزمالة 120 مليون او اكثر لاعطوهم لان الذي ليس لديه دينار فلا فرق في ان تكون الكفالة مليون او 100 مليون فطلبة الزمالات ليس لديهم مخصصات كتب ولا ملابس ولا ادوات ولا تامين صحي ولا كتابة اطروحة ولا كورس لغة ولا تكاليف سفر ولا زوجية ولله الحمد.يتبع
محامي عن طالب زمالة
2009-03-20
الى ابو محمد - امريكا
لا تصف طلبة الزمالات بأنهم من هب ودب هم ايضا طلبة دكتوراه وحالهم مثل حالك حيث انهم دفعوا ملايين الدنانير ككفالة او ان قسم منهم وضع بيت اهله وهو ثمن كبير واعتقد انك الذي يجسد البعثة بابهى صورها حيث انك تفكر في نفسك ومصلحتك فقط وهاي بعدك ما جبت شهادتك لعد من تجيب شهادتك شلون راح اتعلكَ خشمك بالسماء
عموما انكم افضل حال من طلبة الزمالات ليس لكونكم قوما نزلتوا من السماء بل لان اغلب ولد المسؤولين في الوزارة وفي الحكومة هم معكم طلاب بعثات
اتقي الله ولا تصف من يتكلم الحق بالبعثي
د. علي التميمي
2009-03-20
السلام عليكم ... ارجو من الاخ رحمن ان لا يزايد علينا فأنت على الاكثر من المستفيدين و بشكل كبير من الوزارة لأنني أراك ترد على كل تعليق بقوة و حديه و تطالب بأسمائنا فما الغرض من ذلك ؟؟؟ هل انت تهدد احد هنا اخي ابتعد عنا رحمه الله والديك (رحمه الله أمرءٍ جب الغيبة عن نفسه) أخي نحن لا نبالغ لكننا نخاف من الوزارة لأننا لا نثق بها كما هي و الدليل مبلغ 120 مليون كفاله وبخصوص التامين فهو بالفعل لا يغطي طبيب الاسنان و غيرها وانا متأكد انك لست طالب بعثه ولا تعيش بامريكا لأنه ليس هنالك ضريبة دخل على الطالب
د.رحمن الموسوي
2009-03-20
الى طالب بعثة عراقي:
اخي الفاضل انا اعاني نفس معاناتك من تأمين صحي وضريبة دخل ولااريد أذية اصحاب العوائل لاسامح الله,لكن الكل يعرف انك لم تستطيع الحصول على قبول في جامعة امريكية مالم تقدم التأمين الصحي وهناك حدأدنى لمتطلبات التأمين لحاملي التأشيرة F1وJ1 ,وفي امريكا مع قوة النظام الموجود فان القانون لايحمي المغفلين,انت من يجب عليك الاتصال بشركة التأمين ومعرفة كل شئ بخصوص التأمين والمتابعه قبل دفع اي قائمة.
د.رحمن الموسوي
2009-03-20
الى الطالبة زينة: انالم احشرنفسي في مشكلتك المبالغ فيها وانما جاء تعليقي كون الموضوع مطروح في موقع محترم ومفضل لدينا وهو وكالة براثا وكذلك كون الكلام غيردقيق ولم اقل غيرصحيح,ولامحتاج لاحسدك كونك تصرفين من ستة اشهر الى سنة فقط في كورس اللغة,لكوني ادرس مابعدالدكتوراه في جامعة واشنطن/مدينة سانت لويس, لكن اتمنى ان تطرحوالموضوع على قناة فضائية او تكتبون طلبات رسمية وتتكلمون علناوبأسمائكم الحقيقية لكي تسمعكم الوزارة.
ابو محمد
2009-03-20
يبدو ان كل من هب ودب اصبح يقارن نفسه بطلبة البعثات!!. اصحاب الزمالات لا يجوز ان يقارنو انفسهم معنا والسبب بسيط جدا هو اننا لدينا كفالة بمبلغ 120 مليون اي انه اي تلكأ منا سوف "يهجمون بيوتنا" ومن هذا الباب نحن نطالب بحقوقنا كاملة كما جائت بالعقد لان الثمن كبير وكبير جدا علينا.
لذلك يرجى من السادة المعلقين امثال طالب الزمالة والشخص الاخر الذي يسمي نفسه رحمن ان لا تقارنوا مع طالب البعثة . بل اطرحوا مشكلكم بحيادية وبدون مقارنة. وكلمة اخيرة لرحمن "اترك اسلوب البعثية باالتملق للوزارة"
وشكرا لبراثا
طالب زمالة اتعس حال
2009-03-20
يقول المثل الشعبي الي يشوف مصايب الغير تهون عليه مصيبته . فنحن طلبة الزمالات غير مشمولين بكافة فقرات الدعم التي تشمل طلبة البعثات رغم مساوتنا معهم حسب قرار رئيس الوزراء فليس لنا مخصصات زوجية ولا مخصصات قرطاسية ولا تامين صحي وفوق هذا كله تم استقطاع راتب العراق وراتب الدولة المانحة للزمالة من الدعم المالي فكان الصافي لبعض الطلبة بضع دولارات فاستحمدوا ربكم يا اخواني يا طلبة البعثات فالعالم والعراق يمر بازمة مالية وغدا يصدر قرار يلوص الاول والتالي فلا ضمان لكم مع وزارتكم فان قراراتها ارتجالية بلحظة
زينه - طالبة بعثه
2009-03-20
بسمه تعالى : ارجو من السادة المسؤولين الاستماع و قراءة رسالة الاخ الزميل و التي و الله يشهد انها تعبر عن ما في داخل جميع طلبة البعثات العراقية في امريكا بلا استثناء ما عدا الاخ الذي مع الاسف حشر نفسه بيننا و هو اصلاً ليس من طلبة البعثات العراقية (رحمن الموسوي) و الذي يبدوا انه يجهل حقيقة وضعنا لكنه فتح عينيه من باب الحسد كوننا طلبه بعثات حكومية حتى اننا غير مسموح لنا العمل او السفر خلال العطلات و أأكد لكم و الله العظيم ان لي زملاء من الهند وماليزيا وليبيا والسعودية لهم فيزا متعدده و افضل حال منا
طالب بعثة عراقي-امريكا
2009-03-20
الى الاخ رحمن الموسوي
يبدو انك لاتعيش بالولايات المتحدة واذا كنت تعيش فيها فاني اظنك غير متزوج. هل تعلم انني اظطررت ان اخذ ابنتي الى الطوارئ بسسب مرض مفاجئ ولم يكتبو لها شئ من الدواء سوى وصايا روتيينية وبعض المهدأت واستملت (البل) ب1500 دولار وعندما سألت لماذا قالو الضمان لا يغطي!!! وانا الان الف المنظمات الانسانية مثل (الشحاذ) لكي اغطي البل لان الراتب والضمان التان يكفيانك لايكفياني. ارجو ان تكون منصفا عندما تتكلم لان أذيت كثير من اصحاب العوائل من طلبة البعثات الذين يبحثون حلا (للبلات).
طالب بعثه
2009-03-19
السلام عليكم . و الله لقد فرحنا عندما علمنا من الاخوة الزملاء بان موقع براثا نشر موضوع عن مشاكل طلبه البعثات خارج العراق و نحن في بريطانيا لدينا نفس المشاكل حيث ان الراتب هنا يحسب بالباوند و الذي يعادل صعف الدولار بالتصريف و الايجار هنا بالنسبة لمن لديه عائله ياخذ اكثر من نصف راتبه ناهيكم عن غلاء الاسعار و صعوبة الحصول على الطعام الاسلامي بسعر مناسب و نحن نتمنى ان تستجيب وزارة التعليم العالي لمطالبنا مع الاخوة في امريكا و يسهلون لنا ايضا موضوع العودة للعراق للزيارة مرة بالسنه حسب قانون البعثات
طالب عراقي مضطهد في امريكا!
2009-03-19
كل ما تفضل به الاخ كاتب الرسالة صحيح وهو في صميم معاناتنا. عندما اشرح حالي لاصدقائي بالعراق لا يصدقون ويقولون (عمي هنيالك انت بامريكا شتريد بعد!!! ) والحقيقة ان الوزارة ورطتنا ولم تفي بالتزامتاها بالعقد واصبحنا نحن كبش الفداء بالرغم من كل الابواق الاعلامية لبرنامج البعثات وصيته الكاذب.
استحلف كل الشرفاء بالحكومة ان ينظروا لقضيتنا لان هذا الحال دفع الطلبة للبحث عن لجوء انساني ودفع اخرين لرفع قضية على الوزارة في امريكا لعدم التزامها بالعقد المبرم مع الطالب. فهل هذا برنامج بعثات ام مشروع "تهجيج"
Saad
2009-03-19
Alsalam Alikum
I am one of the Iraqi student in America, I have family with 5 children the monthly payment that I received from the ministry is not enough even sometimes my father in Iraq send to me some money to help me ... our situation here is very bad we need someone to listen to us , and to increase our salary. Also the health insurance is worst because it doesn't include the dentist service.
I am fully agree with the letter in all details please to help as soon because we have family
محمد العراقي
2009-03-19
الأخوة في وكالة براثا ...
السلام عليكم ...
أني أحد طلبة البعثات العراقيه في أمريكا و أأكد لكم أن كلام الأخ كله صحيح جملةً و تفصيلا و نشكركم من كل قلوبنا على نشر هذا الكلام ، و نرجوا من السادة المسؤولين الأستماع لنا و معاملتنا بإنصاف كإبناء مخلصين للعراق الحبيب ... بقى أننا نتمنى ان يتم تحسين الضمان الصحي و معه رواتبنا و الاهم هو مساعدة الوزارة لنا لغرض لتغيير الفيزا الحاليه لمتعددة الدخول لأمريكا و كما علمنا من خلالكم انه ابتداءا من يوم 18-3-2009 اصبح فيزا الطلاب متعددة لنشمل بهذا القرار المفرح
د.رحمن الموسوي
2009-03-19
لستم انتم فقط لديكم تأشيرة دخول مرة واحدة لامريكا وانما الطلبة من روسيا وليبيا والسعودية ولااعتقد ان بمقدور دائرة البعثات تغيرها الى متعدده الدخول هذامتعلق بأجراءات امنية.انا اتفق معاك تماما بخصوص قضية تاخير الرواتب والروتين القاتل من قبل دائرة البعثات بخصوص كل الطلبات,لكن لاتتعب نفسك بالكتابه لااحد يستمع لشكواك الاالله سبحانه وتعالى والطيبين من ابناء العراق لكن مع الاسف ليس لديهم سلطة ولاقرار.
د.رحمن الموسوي
2009-03-19
مقارنة بزملائكم الطلبة والاساتذة في وضع العراق الحالي وذلك:
انتم افضل من طلبة كافة البلدان بكثير بأستثناء الطلبة السعودين لان بلدكم يدفع لكم كل التكاليف الدراسية بما فيها التأمين الصحي بدون معاناة المنافسة مع الاخرين في القبول,يعني عندكم مجانية التعليم.
وراتبكم جيد في امريكا لطالما لاتدفعون ضريبة الدخل والجامعات الامريكية ملزمة بكل مستلزمات الدراسة بمافيها الطابعة التي ذكرتها.انااتفق معاك ان الطبيب غالي جدا،لكن لااعتقدانك تذهب كل شهرلطبيب الاسنان. يتبع
د.رحمن الموسوي
2009-03-19
بدأانا لست مدافعا عن دائرة البعثات اووزارة التعليم العالي لاني عانيت نفس معاناتك في الوزارة والحصول على الفيزا عام 2007 واكثرواحد متضررحيث تم فصلي من جامعتي والان واضطررت لتقديم استقالتي وراتبي لازال يصرف للسادة المسؤولين في الجامعة والوزارة ليس لديها علم لكون الادارين في الجامعة من بقايا البعثين والمحترفين في الفساد علما اني اول طالب عراقي يحصل على زمالة اثناءبحث الدكتواره ولدراسة مابعدالدكتوارة في جامعة امريكية رصينة، لكن الحق يجب ان يقال انم تعتبرون حاصلين على افضل فرصة في التعليم العالي,يتبع