انت والمسؤول

تحت انظار المسؤول...قاضي يفصل موظفا من وظيفته بسبب تجاوزه على شبكة الكهرباء

3658 09:08:00 2012-06-19

  

 صلاح بصيص

 

نشرت احدى وسائل الاعلام خبرا مفاده ان قرارا قضائيا صدر من محكمة جنايات ذي قار يقضي بحبس وفصل موظف حكومي تجاوز على خطوط شبكة الكهرباء في مدينة الناصرية جاء الحكم وفقا للمادة 444 المتعلقة بسرقة اموال الدولة.

الموظف يعمل معلما في احدى المدارس كان قد تجاوز على خطوط الطاقة الكهربائية بعد ان انشأ دارا صغيرا على قطعة ارض متجازوا عليها(حواسم) وقد سمح له بالاقامة بعد اقرار البرلمان العراقي التريث باخلاء المتجاوزين والسماح لهم بالاقامة بشكل مؤقت لحين ايجاد الحلول السكنية المناسبة.

قد يتجاوز العقاب حجم الجريمة ليكون رادعا للغير فأكبر الدول استفادت من فرض العقوبة القاسية لتحجيم الجريمة شرط ان تسند الاحكام الى قانون يتعامل به الجميع على حد سواء لا يميز ولا يفاضل بين موظف صغير وكبير فضلا عن ان يكون الفعل لغرض الاساءة ويوجد هناك من يحرم من هذه النعمة بسبب هذا التجاوز.

لو تمعنا جيدا لوجدنا ان الظروف القاسية التي يعاني منها الناس خصوصا هذه الايام التي ترتفع فيها درجات الحرارة ظروف قاهرة لا تُحتمل عجزت الحكومة ووزارة الكهرباء على وجه التحديد من تجاوزها كذلك مرت السنين وما زال المواطن يشعل كل يوم وعدا جديدا يستنير به يدفعه نحو مزيدا من الصبر وزير يأتي واخر يمضي والكهرباء ما زالت نعمة مفقودة بل وعصية على الحل فماذا انجز الوزير وماذا قدم وماذا صرف قضايا ثانوية اما مواطن اقحمته الاقدار ليكون تحت سماء هذا الوطن يسكن بيتا صغيرا بالتجاوز تخلق له القوانين وتفصل ويطرد من وظيفته بسبب شعوره بانه انسان يحتاج هذه النعمة!! عجيب امر هذا البلد لم لم يجعل القاضي نفسه بدل المذنب ليرى هل بامكانه العيش بدون الكهرباء؟ الجائع في شريعة علي بن ابي طالب حضرة القاضي يقتل ليحصل على ما يسد الرمق بعد ان يستنجد ولا ينجد يستغيث ولا يغاث وما اكثر المستنجدين والمستغيثين لا يستجيب لهم سوى صدى اصواتهم فما هي الشريعة التي استند اليها القاضي ليقتل عائلة بعد ان حكم على معيلها بالطرد من الوظيفة؟.

ذات مرة برر احد الاخوة تجاوز الناس على قطع الاراضي العامة بعد ان ارجع احدهم هذا الفعل الى الشريعة الاسلامية وقال بانها حرام فقال له المبرر: ما هي الشريعة التي استندت عليها في انطباق الحرمة فالله سخر الطبيعة ليحيا الناس ولم يخلقها لغير ذلك واجب الدين اولا والدولة ان تحقق العدل فيمن كرمه الله وان تسهمان في خدمته فما فائدة البساتين الجميلة وهناك من يفترش الارض ويلتحف السماء وما فائدة المساجد المزخرفة والمذهبة عالية المنائر والقباب وهناك انسان يلوذ بجدرانها يستغيث من حر الصيف وبرد الشتاء... القضية ان هناك انسان اعدمته الظروف ووصل به الامر لان يحصل في بلد عاش ابواه واجداده بالايجار رغم دفاعهم عنه وقتالهم وصبرهم وتحملهم وجهادهم وحرمانهم من كل شيء وياتي حضرة القاضي ليقرر قطع رأس العائلة لانها ارادت الحصول على كهرباء!!!! اقطع رأس الوزير حضرة القاضي فانت آثم ان لم تفعل ثم ان اهل الفن قالوا ما مضمونه بان فقدان الكهرباء امر آني يرفع بعد ان تتوفر عندها لا يحتاج المتجاوز الى التجاوز فكيف ترقى لتكون جريمة مخلة بالشرف على رأي الدائرة القانونية في محافظة ذي قار بالتالي يترتب عليها فصل المعلم من وظيفته ومصدر رزقه الوحيد.

ثم يا قاضينا اين هي الكهرباء تذكرني بالجابي الذي يطالب الناس باموال الكهرباء وهم محرومون منها ادعوك سيادة القاضي الى سحب الحكم والاعتذار الى الله فمصيبتك عظيمة كما اطالب المحاكم المختصة متابعة الدعوى والتدقيق في الحكم هل يستحق انسان يملك دار تجاوز اراد ان يثبت لنفسه بانه انسان يحتاج الكهرباء فتجاوز على عهر شبكتها وفض بكارتها ان يطرد من وظيفته... كما اطالب السيد مدحت المحمود شخصيا بالتحقيق مع هذا القاضي خصوصا بعد الاخبار التي سربت بان الارض منحت الى شخصية كبيرة في المحافظة وقد يكون هناك ترتيب للنطق بهذا الحكم.

ختاما اعلم بان ترشيد الكهرباء وعدم التجاوز على الشبكة امر مرفوض لكنه لا يصل الى الفصل من الوظيفة...

 

21/5/619

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك