ميثم المبرقع
اذا غادرنا عقلية الحقبة الماضية وتراكمات الثقافة التي هيمنت على مرتكزات الوعي الجماهير لسنوات عديدة ومازالت رواسبها وشوائبها تأخذ حيزاً في تفكيرنا وهي ثقافة الرجل الواحد والرمزية المفرطة وغياب البديل الحاكم بحسب ما كرسته اداءات وتصورات المرحلة الماضية .. اذا غادرنا هذه الثقافة وتجردنا عن مؤثراتها فسوف نتيقن ان البلاد حافلة بالقدرات والطاقات والقابليات وقادرة على استنبات البدائل وايجاد الرموز والقيادات المتعددة الناهضة باعباء هذه المرحلة.واما مقولة غياب البديل البائسة وضرورة الرجل الاوحد فقد عفى عليها الزمن واصبح جزءاً من الماضي وموروثاته الا ما ارتكز في عقلية بعضنا ومازال يراوده الحنين الى المرحلة الماضية بكل بؤسها وظلمها وظلامها.ومنطقياً وعقلائياً ان تعدد الخيارات والبدائل في كل قضايانا يوفر لنا مساحة من الاختيار الحر وليس الاضطرار المر وتعدد الخيارات يفسح امامنا الافق الواسع ولا يلجأنا الى قبول الامر الواقع والخيار الواحد يقيد التفكير وانطلاقة العقل ويحصره للقبول الاضطراري والاتجاه الاجباري.ولم يكن تعدد الخيارات امراً ايجابياً على مستوى محدد بل يشمل جميع المستويات حتى الفقيه لو توفر له اكثر من دليل لفظي وعقلي في عملية الاستنباط يشعر بحرية الاجتهاد اكثر من غيره ممن لم تتوفر لديه المزيد من الادلة وكذلك الباحث والكاتب لو توفر لديه الكثير من المفردات والالفاظ ستكون قدرته على سبك العبارات وانسيابية اللغة ونسج الالفاظ افضل مما لو لم تتوفر لديه الخيارات في اختيار العبارات. ضيق الخيارات وانحسارها يشل حركة الوعي ويفقدنا اختيار الافضل والامثل ويضعنا في زاوية حرجة لا نستطيع الخروج منها بل ويجعلنا مرغمين على قبول الخيار الواحد فان اضطرارنا الى تناول لحم الميتة لم يكن من خياراتنا او رغباتنا وتناول الحرام لم يأت بتعدد الخيارات بل بانحسار الخيارات بخيارين لا ثالث لهما وهما اما الهلاك والموت الاضطراري او تناول لحم الميتة لانه مفسدة اقل من هلاك النفس كما يعبر فقهاء علم الاصول فهل الجأتنا الى تناول لحم الميتة تعدد الخيارات او غيابها وانحسارها وهل يود احدنا ان يتناول لحم الميتة لولا الاضطرار وغياب الخيار.وضيق الخيار يشل حركة العقل ومنطلقاته ويتساوى عن غياب الخيارات اصحاب الوعي والجاهلون الذين سيلجأون الى ما يلجأ اليه العقلاء ويكونوا بمستو واحد من التفكير الاضطراري بقبول الخيار الوحيد غرائزياً ، بل حتى المخلوقات الاخرى من غير الانسان يمنحها تعدد الخيارات اختيار الافضل غرائزياً كمن يختار النبات الافضل او حتى الحمير تغلب تناول الشعير على غيرها من الاعلاف.
https://telegram.me/buratha