امير جابر-هولندا
اتمنى من موقعكم الاطلاع بعناية الى مقالة شيخ الازهر في الاهرام لهذا اليوم 5-6-2010 مع ردود القراء على الشيخ وليس لي تعليق على ذلك سوى دعوة اخواني واخوتي للمثابرة على قراءة المقالات والاسهام بالردود الموثقة والمحترمة فان في ذلك افضل عمل لتوضيح حقيقة مذهبنا ورد الشبهات والانتصار للمظلومين
الخلاف المذهبي والصراع الموهوم(2 ـ2 بقلم: د.احمدالطيب
الاختلاف بين مذاهب أهل السنة لايقل عن الاختلاف بينها وبين مذهب الشيعة, تشهد بذلك الألوف المؤلفة في فروع الطائفتين وأصولهما, فلماذا ندد المنددون منكم بالشيعة في مخالفتهم لأهل السنة.
ولم ينددوا بأهل السنة في مخالفتهم للشيعة؟ بل في مخالفة بعضهم لبعض, فإذا جاز أن تكون المذاهب أربعة, فلماذا لايجوز أن تكون خمسة؟ وكيف يمكن أن تكون الأربعة موافقة لاجتماع المسلمين, فإذا زادت مذهبا خامسا تمزق الاجتماع, وتفرق المسلمون طرائق قددا.وهذا النص يعكس نوعا من الأدب الرفيع في حوار العلماء والاحترام المتبادل بين الفريقين, ويصور أن منتهي آمال الشيعة في التقريب في ذلك الوقت أن يعد المذهب الإمامي مذهبا خامسا علي قدم المساواة مع المذاهب السنية الأربعة في مصر وفي الأزهر الشريف, وقد تم ذلك بالفعل علي يد الشيخ شلتوت شيخ الأزهر في فتواه الشهيرة, كما طبعت وزارة الأوقاف المصرية كتاب: المختصر النافع في الفقه الإمامي, ولازال المذهب الإمامي يدرس ضمن مادة الفقه المقارن في كلية الشريعة في جامعة الأزهر إلي يومنا هذا, ولو رحنا نبحث عما أفاد السنة من دعوة التقريب فإننا لانجده فيما أعتقد شيئا يوازي مافعله الأزهر وشيوخه, وعلماء أهل السنة ـ والذي وجده أهل السنة في الأعوام الأخيرة شيئا يشبه حركات التبشير بالثقافة الشيعية في الساحة السنية حتي في بلد الأزهر, وبالأسلوب ذاته الذي ألمحنا إليه حيث انتشرت الكتيبات التي تحمل الدعوات السافرة إلي ترك المذهب السني والتمذهب بمذهب الشيعة, بأقلام مصرية وغير مصرية, وبعض هذه الأقلام يبدأ أحد الكراريس العقدية بعد البسملة بقوله والصلاة والسلام علي سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين, ولعنة الله علي أعدائهم أجمعين من الأولين والآخرين, ويري أن محور وحدة الأمة هو حديث الثقلين, وأن الطريق لهذه الوحدة هو القول بعقيدة الإمامة, ولكم أن تقارنوا بين ما كتبه الإمام شرف الدين ومايكتب الآن ويروج بجوار الأزهر الشريف في طباعة أنيقة توزع مجانا أو بسعر رمزي.إن مابين أيدينا من وثائق وكتابات يروج لها دعاة التشيع الجدد لايمكن أن يكون دعوة للتقارب بين المذاهب, ولاتقريبا بين المتمذهبين, بل هو إقصاء للمذهب السني, وقذف لأئمة الحديث عندهم وجرأة غير مسبوقة في الإساءة إلي رموزهم, وهو في عبارة موجزة طرح للمذهب الشيعي الإمامي باعتباره مذهب الأمة الوحيد وكل ما عداه هو خروج وابتعاد, وهنا تصبح لقاءات التقريب مضيعة للوقت والجهد والمال.لقد كتب بعض المتشيعين الجدد يقول من هنا كانت رؤيتي لأهمية طرح مدرسة أهل البيت في الساحة لا علي أنها مجرد مذهب خامس ينبغي الاعتراف به, فالبعض من خصوم مدرسة أهل البيت لايمانع في تقديم هذا التنازل كحل وسط يهدف في النهاية إلي حصر أطروحة آل البيت في إطار لجنة تشريعية, وإنما كانت رؤيتي لأهل البيت ومدرستهم باعتبارهم قادة الأمة وطليعة التضحية والتغيير المستمر.ويفصح الكاتب بوضوح عن هدفه النهائي قائلا: كيف يمكن لأمة تحلم بإقامة دولة إسلامية وهي لاتمتلك مشروعا فقهيا أو فقهاء مجتهدين؟ الجميع يعلمون أن المسلمين الشيعة وحدهم الذين يمتلكون هذا البناء الفقهي وهذه المدرسة المتكاملة.انه حديث الإقصاء لا حديث الاثبات, حديث نفي الآخر وإنكاره ومصادرة مذهبه وعقيدته, وهل يقبل في منظور الدين ومنطق العقل أن يقول قائل لقد دونت كتب الصحاح التي يتحدثون عنها ـ أي أهل السنة ـ بعد قرنين من رحيل النبي الأكرم ولذا جاءت مدونات هذه الكتب خليطا من النصوص المبتورة عن مواضعها, والظروف المحيطة بها بالرغم من صحتها, وتلك النصوص المكذوبة علي رسول الله صلي الله عليه وآله وتلك النصوص المنتقاه التي لاترقي إلي مرتبة النص الشرعي مثل مقولة عبد الله بن عمر الشهيرة التي تتماشي مع المصالح الأموية ومع رغبات كل النظم الحاكمة, أليس هذا حديثا يلتقي فيه التشيع الجديد مع الاستشراق؟ ألم يردد جولد زيهر ولامانس نفس ماتذيعه هذه الأقلام التي تضرب فلسفة التقريب في مقتل وهل يظل التقريب الآن بسبب هذه الأقلام المسكوت عنها من المراجع الكبري هو طريق وحدة الأمة الإسلامية, والصيغة العلمية التي من أجلها رفعت راياته, وأنطوي تحتها الجهابذة المخلصون من فقهاء الفريقين ألا يبدو التقريب مؤخرا وكأنه انقلب من حركة علمية إلي أداة سياسية لتحقيق مآرب أخري خفية.اننا إذا أردنا انقاذ التقريب وإعادة الثقة فيه يجب أن نتفق ـ وبصوت رسمي عال ومسجل علي:1 ـ العودة بالخلافيات إلي أروقة الدرس ومجالس العلماء المغلقة, صيانة لهذه الأفكار الدقيقة من أن تصبح في متناول من لايملكون أدوات الفصل فيها, ولا يحسنون قواعد أدب البحث والمناظرة وحتي لاتتشوه تلك الأصول والخلافيات وتتحول إلي مادة خبيثة تشعل نار الفتنة بين المسلمين.2 ـ تصدي علماء الأمة من جميع المذاهب وحسب خطة دقيقة للعابثين بتراث الأمة ومقدساتها, والتبرؤ المعلن والصريح من كل مايعكر صفو العلاقة ولحسابات سياسية حينا وحسابات خارجية حينا آخر.3 ـ مازال الأزهر حتي هذه اللحظة يترفع عن الخوض في هذه المتاهات, ولايريد أن يصب مزيدا من الزيت علي النار, برغم مايتعرض له مذهب أهل السنة من لمز وهمز بل وإساءة صريحة.. وأخشي ما أخشاه أن تؤدي الاستفزازات المستمرة إلي أن يعدل بعض علماء الأزهر عن هذا النهج ويضطروا إلي خوض حرب إن فرضها عليهم إخوانهم, يجب الكف تحديدا عن الإساءة إلي خلفاء رسول الله صلي الله وزوجه الطاهرة المطهرة والصحابة رضوان الله عليه وسلم عليهم, وإلي الإمام البخاري وأيضا الكف عن الهجوم علي أصول المذهب الشيعي, ولمز التشيع وغمزه واتهامه بما هو براء 7 - تعليق:abdulrahman noh تاريخ: 05/06/2010 - 07:51 انقذونا من الخطر الطالبناني يافضيلة المفتي هل يخفى على الازهر خطورة طالبان ومنهجهم التكفيري وهل لايرون مساجد الخمسة نجوم والفضائيات والكتب والمكتبات واختراقهم للجامعات وحتى مؤسسات الازهر ولماذا لا نتعض مما فعلوه في كل البلدان التي ابتليت بهذا الوباء الاتشاهدون كل صباح ومساء ونحن نرى بالملون قتل الابرياء وبادة الحرث والنسل وهل نحن بمامن من شرورهم الاترون ان فكرهم وثقافتهم قد ملات بر مصر وبحرها وجوها وتسيدوا على الساحة هل يقاس هؤلاء الذين يعملون بالعلن ولديهم المليارات بكتيب كتبه كاتب مجهول والى متى نسد ابصارنا عن الخطر الحقيقي الذي نراه يمزق المجتمعات ونلتهي بخطر وهمي مرت عليه قرون وقرون واذا كانت ايران تدعم ذلك كما يصور انصار السلفية حتى يبعدوا الانظار عنهم فماذا لم تقوم ايران كما قال من قبلي بتحويل سنتها الى شيعة ولماذا لم يتحول سنة العراق ولبنان والخليج وباكستان الى شيعة والهند بل حتى اوربا وروسيا وتلك الدول مفتوحة لكتب الشيعة والسنة ما اظن ان الشيعة لديهم هدف تحويل السنة الى شيعة وكل هذه دعايات يقوم بها انصار التيار الوهابي والصهاينة والامريكان ارجوا ان نتنبه الى بلدنا قبل الطوفان الطالبناني 6 - تعليق:muhammadd تاريخ: 05/06/2010 - 03:33 الوهابية وتكفير اهل السنة واستحلال دمائهم اعتقد يقينا ان ما يحيط بمصر والامة الاسلامية هو الخطر الغربي والصهيوني وعملاؤهم الوهابيون الذين ومن خلال تواطئ الغرب معهم واموالهم الطائلة قد استطاعوا اختراق الكثير من البلدان الاسلامية واينما حلوا حل الخراب معهم والامثلة تبدء من باكستان وافغانستان والعراق والجزائر واليمن والصومال وسوف لن تنتهي الا بخراب اي بلد يسمح لهم بالانتشار اما مسالة كاتب شيعي كتب كتابا غير مسموح به ومحاصرين من قبل امريكا والغرب والصهاينة فليس بالخطر سيما واننا لم نشهد للشيعة انهم يكفرون احدا وف هذا هذا الجزء سابين تكفير الوهابية لاهل السنة واستحال دمائهم وتكفير الازهر تكفيرا معينا وانا هنا سانقل جزء يسير من تكفيرهم لاهل السنة وكما جاء في الدرر السنية وهي من اهم الوسائل العملية التي يتعبد بها الوهابية وهذه هي النماذج كماوردت في تلك الوثيقة التكفيرية: 1-علماء الحنابلة وغيرهم في عهد ابن عبد الوهاب كانوا مشركين شركا اكبر ينقل من الملة: ومن نماذج تكفير المعين في كلام ابن عبد الوهاب قوله في رسالة الى سليمان بن سحيم الحنبلي(كما في الدرر السنية 10/31: نذكر لك انك واباك مصرحون بالكفر والشرك والنفاق. انت وابوك مجتهدون في عداوة هذا الدين ليلا ونهارا ..انك رجل معاند ضال على علم، مختار الكفر على الاسلام) وقال في الدرر السنية 10/78) فاما ابن عبد اللطيف وابن عفالق وابن مطلق وابن فيروز فسبابه للتوحيد ) علما ان محمد بن فيروز حنبلي مقلد لابن تيمية وابن القيم وباعتراف ابن عبد الوهاب بانه رجل من الحنابلة ) فاذا كان الحنبلي لايسلم من تكفير ابن عبد الوهاب اذا اختلف معه فمن يسلم اذن وقد صرح ابن عبد الوهاب في مكان اخر انه (كافر كفر اكبر مخرج من الملة) اذا كان هذا هو حال الحنبلي المقلد لابن تيمية وابن القيم فكيف بالفقهاء من المالكية والشافعية والاحناف والظاهرية فضلا عن فقهاء الزيدية والاباضية والامامية والصوفية. 2- المسلمون بنجد والحجاز ينكرون البعث؟ يزعم ابن عبد الوهاب ان اكثر اهل الحجاز ينكرون البعث(كما في الدرر السنية10/43 3- تكفير العالم المعين المسلم المتأول: والتكفير المخرج من الملة يترتب عليه امور خطيرة وكبيرة من اباحة الدم والمال وسبي الذرية ومنع التوارث وتحريم الاستغفار والصدقة عنهم وغير ذلك من الامور فلا يستطيع المسلم الا ان يعيش معهم عيش المنافقين فليس امامه الا السمع او القمع يخشاهم ان صدق ويخشى الله ان كذب يميته الاسلام ويحييه النفاق 4- تكفير من سب صحابيا: اعتبر ابن عبد الوهاب ان من سب صحابا فهو كافر انظر الدرر السنية(10/369) علما بان هذا غير صحيح فالامام علي لم يكفر الخوارج وكانوا يكفرونه ويسبونه وكذلك ابو بكر كما جاء في مسند احمد بسند صحيح انه نهى عن ايذاء من يسبه ويغلظ له القول، ثم لماذا يجعل هؤلاء سب الصحابي كفرا وهم يدافعون عن معاوية وقد كان يسب عليا(ع) وهو من هو الم يثبت في صحيح مسلم امره بسب الامام علي ام ان حمى الامام علي مباح وحمى الطلقاء مصون لماذا جعلوا الدفاع عن الامام علي وانكار الظلم في حقه خاصا بكتب الشيعة فقط(مالكم كيف تحكمون). 5- تكفير البدو انظر الدرر السنية(10/113,114) وانهم اكفر من اليهود والنصارى وانه ليس عندهم من الدين شعرة وان نطقوا الشهادتين) 6- تكفير قبيلة عنزة؟(الدرر السنية(10/113) 7- تكفير قبيلة الظفير نفس المصدر(10/113) 8- تكفير اهل العينية والدرعية لانهم كانوا مع ابن سحيم في الرأي وكانوا من معارضي ابن عبد الوهاب الدرر(8/57) 8- تكفير السواد الاعظم من المسلمين؟ انظر تكفير السواد الاعظم في الدرر(10/8) 8- تكفير ابن عربي؟جاء في الدرر انه اكفر من فرعون وان من لم يكفره فهو كافر وتكفير من شك في كفره الدرر10/25). 9- تكفير من يتحرج من تكفير اهل لا اله الا الله وهي فتوى غريبة المقصود منها قطع كل تعاطف مع المخالفين الدرر10/139) 10- تكفير من يسمي اتباع ابن عبد الوهاب خوارج ويقف مع خصومهم ولوكانوا موحدين وينكرون دعوة غير الله(1/63) 11- تكفير الرازي صاحب التفسير. الدرر (10/272) 12- تكفير اكثر اهل الشام وانهم يعبدون ابن عربي وتكفير من يشك في كفر ابن عربي.الدرر 2/45) 17- تكفير الاشاعرة - عقيدة الازهر الشريف وانهم لايعرفون معنى الشاهدتين(1/312,320,324, 364)18- تكفير الناس بالحرمين ومصر والشام واليمن والعراق والموصل 5 - تعليق:youssef تاريخ: 05/06/2010 - 02:24 شكرا ولكن يامامنا علينا الحذر مع جزيل شكري للامام الاكبر على هذه المقالة وعلى كل جهوده التي تدعو للوحدة والوئام ولكين اقول ياسيدي مسالة التبشير الشيعي غير واقعية صحيح توجد بعض الكتابات لمن يريدون الشهرة من المتشيعين واعتقد ان هذه الدعاية تقف ورائها ايادي تريد ان تلهي المسلمين بالمسلمين واذا نظرنا للواقع فانه يقول عكس ذلك فايران المتهمة بانه تنشر التشيع في مصر او شمال افريقيا لم تقم ايران بجهد لتغيير سنتها وهم اهم بل حتى الدراسات السلفية تثبت من انهم يقومون بجهد واسع لتحويل شيعة ايران الى سلفيين وكما يحصل في منطقة الاحواز الايرانية ثم ايهما اهم لايران جارتها باكستان النووية او تركيا الصاعدة او العراق او افغانستان او اذربيجان وكلها دول مجاورة ولم نسمع يوما شكوى من هذه الدول من ان ايران تقوم بتحويل السنة هناك الى شيعةوهي دول مهمة وملاصقة لايران فهل ايران تترك جوارها المشتعل وبلدها وتاتي لمصر او المغرب كي تحولهم الى شيعة ثم الم يعمل في العراق خمسة ملايين مصري لمدة ثمانية اعوام في مناطق الشيعة في العراق فهل رجعو شيعة ام سنة؟ ياسيدي الفاضلايران مشتبكة مع امريكا واسرائيل ولو تخلت عن هذا الاشتباك وفتحت السفارات لما راينا هذه الضحة على الاطلاق هذه الضجة ورائها اصابع صهيونية وبعض الذين يعتبرون عدوهمالاول ولاخير هم الشيعة من السلفيين التكفيريين والذين هم خطر على مصر اكثر بكثير من خطر الشيعة اتمنى على شيخ الازهر ان يرى فقط كمية الكتب التي تكفر الشيعة وتدعو الى استعدائهم ومحاربتهم فقط في المكتبات المحيطة بالازهر فحتما سيكون لكل فعل رد فعل وشكرا 4 - تعليق:fatima تاريخ: 05/06/2010 - 01:50 شكرا امامنا الاكبر شكرا لك امامنا الاكبر على ماتبذله من جهد لتوحيد واجتماع ابناء هذه الامة والتي اصبح من يدعو للتعاون على البر والتقوى غريبا والذي يدعو للفرقة والتنابز هو المعروف وكان الله لم يقل ولاتنازعوا ولم يقل واعتصموا الى غيرها من الايات ولكن ياسيدي الفاضل ماذكرته من كتابات لبعض الشيعة اللمنوعة اصلا في بلادنا لاتساوي واحد من المليار ممن يكتب ضد الشيعة ويكفرهم ويشيطنهم خاصة من قبل التيار السلفي الذي لايجيد سوى تمزيق المجتمعاتالاسلامية وكما هو حاصل في باكستان وافغانستان والعراق والجزائر والصومال والسلام 3 - تعليق:muhammadd تاريخ: 05/06/2010 - 01:31 رد فعل على تكفيرهم شكرا لفضيلة الدكتور احمد الطيب على هذه المقالة ولكن اعتقد ان ماذكره الامام الاكبر من كتابات لبعض الشيعة التي تهاجم السنة لا اظنها تساوي قطرة لمياه البحر مما يكتبه السلفيون من كتب ومواقع الكترونية ومحطات فضائية لاحصر لها تعمل ليل نهار على شيطنة الشيعة وتكفيرهم واستحلال دمائهم حتى اصبحنا نصدق اكاذبهم من ان الشيعة يفضلون علىي على محمد وانهم لهم قران اخر وانهم وانهم اتمنى لو وضع الامام الاكبر نفسه مكان الشيعة وهو يرى هذا الكم من التكفير بل حتى القتل كما نراه في العراق فكيف سيكون رد فعلهم ياسيدي الكتب الشيعية ممنوعة في مصر حتى الاشتراك في معرض القاهرة الدولي ممنوعون منه ومهما كتب الازهر ضد الشيعة فانه لايضيف شيئا الى مؤسسات السلفيين التي تصدر مئات العناوين كل يوم وهناك كتاب تمت طباعة مليون نسخة ويوزع بالمجان وهو الشيعة هم العدو فاحذرهم فبالله عليك ياامامنا ماذاسيكون رد فعلنا لو كتب احد الشيعة السنة هم العدو فاحذرهم الى العشرات من الكتب التي تحمل نفس العنوان التكفيري والمخرج من الملة اتمنى على الامام الاكبر ان يتنبه الى وشاية الواشون والمحرضون 2 - تعليق:د. علي فرج - أستاذ الهندسه جامعه لويزفيل تاريخ: 05/06/2010 - 07:56 نعم للعودة بالخلافيات إلي أروقة الدرس والكف عن الإساءة إلي خلفاء رسول الله وزوجه الطاهرة والصحابة تحيه من عند الله مباركه لفضيله الامام الأكبر، ونفعنا الله بعلمه وبحكمته. نعم فضيله الامام، قضايا الاختلاف محلها الدرس ومقابله الحجه بالحجه والبيان بالبيان، دون مزاحمه من هم ليسوا بأهل للرأي أو المشوره. ونعم وألف نعم لوقف السباب الوقح لصحابه رسول الله والتهجم السافل علي أم المؤمنين الطاهره، عائشه بنت أبي بكر الصديق، رضي الله عنهما وأغدق عليهما آيات الرحمه، جزاء بما قدما للمسلمين والانسانيه جمعاء من آداب الطاعه والانقياد لرسول الرحمه والمغفره، محمد صلي الله عليه وسلم... وأري يافضيله الامام أن تضرب مصر المثل بالتآسي بالاسلام شريعه ومنهاجا، قولا وفعلا وممارسه فعليه بلا مواربه أو انتقائيه، بدعم من دستور البلاد، وتطبيقا بأجهزه الدوله؛ ساعتها يري الجميع بأم أعينهم مذهب أهل السنه والجماعه، نبراسا لتنفيذ أحكام الاسلام لخير كل من يعيشون علي أرض مصر... باختصار يحتاج أهل السنه والجماعه نموذجا حيا للاحتزاء به؛ وهذا خير للاسلام والانسانيه جمعاء. 1 - تعليق:mohamed تاريخ: 05/06/2010 - 05:50 the gramd imam I would like to say that our imam Dr tayeb from nobel family shareef secondly i wish to pot him on the main bage on the e.ahram this is not his place and that man is a victory for Islam
https://telegram.me/buratha