المقالات

التناقض .. منقبه! حسن العلوي نموذجا ...

1160 13:46:00 2010-05-15

بقلم : محسن امين

بالرغم من ان المرحوم علي الوردي قد اشبع مفهوم الازدواجية بمفهومها الاجتماعي وضرب لذلك العديد من الأمثال التي سطرها في مؤلفاته كوعاظ السلاطين وغيره مما كتبه في تحليل شخصية الفرد العراقي الذي توصل به البحث الى ان الشخصية العراقية شخصية ازدواجية تحمل قيم متناقضة هي قيم البداوة وقيم الحضارة ، مرجعا ذلك إلى أن لجغرافيا العراق أثر في تكوين الشخصية العراقية فهو بلد يسمح ببناء حضارة بسبب النهرين ولكن قربه من الصحراء العربية جعل منه عرضة لهجرات كبيرة وكثيرة عبر التاريخ آخرها قبل 250 سنة تقريبا.

وبعيدا عن صوابية الراي من عدمه ، لايشك احد ان العديد من الشخصيات لاسيما الكتاب والشعراء يتعرضون في فترات من اعمارهم الى تناقض في الراي يمكن ان يؤشر بحقهم.

على سبيل المثال ذاك الشاعر الحطيئة فهو يتربع على القمة في التناقض فهو المادح ليلا الهاجي نهارا حتى ان اكثر اهل زمانه يتحاشون لسانه بحسب تعبير المؤرخين ، فيما يلتمس له بعضهم العذر كونه كان يعيش حالة الفقر المقذع وقد جعل من لسانه (شعره) وسيلة للتكسب فيقوم بمدح هذا وهجاء ذاك .

هذا وليس الكتاب والمؤرخين بمنأى عن وقوعهم في تناقضات لاسيما اذا امتد بهم العمر وتعددت نتاجاتهم عندئذ يكون لكل حاثة في زمن رأي لهم فيها .. بعد حين.

نعود الى صلب حديثنا وننقل بعض ما نشر مؤخرا عن الكاتب حسن العلوي ذو الأصول البعثية والذي دخل المعترك السياسي من أوسع أبوابه (البرلمان العراقي عن القائمة العراقية). نقل عنه انه انتقد تحالف ائتلافي الوطني والقانون مؤخرا ووصفهم بوصف اعتبر مسيئا للشيعة .

ويقول الخبر إن العلوي قال - العلوي- من على قناة البغدادية انه بعد لقائه الأخير مع المالكي استنتج إن وزارة تجمع الائتلافيين الوطني ودولة القانون الذين وصفهما بالشيعيين فإنها ستكون وزارة " نَّوَرْ" أي وزارة من " الغجر" .

ففضلا عن كذبه -العلوي- هنا وقع في تناقض كما عودنا دائما من شخصيته المثيرة للاستغراب لاسيما في الفترة الأخيرة من عمره الفاني.

فالغجر الذين يشبه بهم الشيعة لم يكن - بحسب الأخبار - إنهم من أصول عربية بل تشير بعض الإخبار أنهم من أواسط آسيا وأفغانستان وانتشروا في مناطق متفرقة ولايحق للعلوي أن يشبه هؤلاء بالشيعة الذي أكد في أكثر من مرة ان الشيعة عرب اصلاء ، وقد يثيرك ان يتحدث بعثي عن الشيعة كما تحدث العلوي عنهم.

يقول في كتابه ( الشيعة والدولة القومية ص19) " ... ولكن احدا من المؤرخين لم يختلف على مكان ظهور التشيع في الجزيرة العربية ، وبهذا يكون التشيع عربي المولد والنشأة".

ويتحدث العلوي عن ما سماه (عروبة الخلافة) ويقصد الحاكم" إن شرط الحاكم - لدى الشيعة- يجب أن يكون عربيا وهو مالم تشترطه المذاهب الأخرى".

وينقل كذلك في المصدر ذاته ص (20) " يبدو واضحا إن الحركة الشيعية - كما يقول د محمد عمارة - بدأت حزبا عربيا واستمرت كحزب عربي ، ولم تكن في يوم من الأيام حركة شعوبية للعناصر غير العربية في مواجهة العناصر العربية التي كانت سيطرة في ذلك الحين".

لم يكن العلوي غافلا عن تلك الحقائق وهو الباحث والمنقب والشاهد على العديد من الأحداث التي مرت بها العراق لاسيما تلك التي كانت تحاك داخل قصور رؤساء الدولة بحكم قربه من احمد حسن البكر وصدام لاحقا والتي تعتبر فترات حكمهم من أسوء الفترات التي مرت بالعراق على الإطلاق ، وقد اكسب موقعه هذا ميزات اختمرت مع مواصفات التملق التي يتقوت بها ويعتاش بها.

ويجمع المراقبون ان الحال الذي وصل اليه العلوي اليوم هو بداية السقوط بعينه ،واعني به الفكري ، كونه دخل في السياسية التي كانت ينظر لها ولا يمارسها ، الأمر الذي جعله يتمترس تهيأَ وتحضيرا للظهور ويصرح بأي شكل كان.

اختم بكلام للسيد العلوي من على شاشة الحرة قبل اشهر وقد سأله مقدم البرنامج عن الشيعة فقال " إن عراق بدون شيعة لايسمى عراقا ".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الحاج عطا الحاج يوسف منصور
2010-05-31
السلام عليكم ورحمة الله الاخ محسن الامين ان مقالك عن العلوي الذي يقول عن نفسه آني سرسي ثم يسرق مليار دولار من البراك مدير امن ابن العوجة ثم يتلون بالوان الطيف ليس غريبا ً عليه ان يفعل اكثر من هذه وقديما قلوا اذا كنت لا تستحي فاصنع ما شئت وفقكم الله والسلام الحاج عطا
محمد حسين الحساني
2010-05-21
أحسن من سماه عمروا بن العاص وأن عمروا بن العاص سب ولعن معاويه آخر أيامه لأنه لم يوف له ما وعده وهذا ما سيحصل للعاوي نعم أقصد العاوي وليس خطأ مطبعي ومن هالمال حمل إجمال والبعثيين محظوظين لأن أميركا من أزالهم عن الحكم ولو كانت المبادره للشعب العراقي حينها ما وجدت عاوي واحد مثل هذا ولكن سيأتي يومهم وسوف يترحمون على يوم الإنتفاضه الوطنيه في عام واحد وتسعين .
محمد الوائلي
2010-05-16
ياعزيزي يامحسن امين. العلوي عندما يقول نور يقصد التصرفات وليس الاصول وفارق بينهم كبير ولو اردنا التدقيق فيما يقوله السياسين هذه الايام لخرجنا بالعجب العجاب وابو المثل يقول (حب واحجي اكره واحجي)....
صادق الجبوري
2010-05-16
عمرو بن العاص (حسن العلوي) كان داهية في قلب الحقائق وماكرا وكانت كتاباته تدل على انه ثعلب ماكر و متقلب الهوى حيث تربى في احضان عفلق العفن الى احضان الجرذ صدام حصين وبعد اعلم بان بن العوجة لاامان له هرب الى سورية وكان منبوذا في وسط المعارضة الاسلامية صار يتسقع على موائد اسياده الجددالمجرمين حكام الخليج واليوم يرجع الى احضان البعثي العفن ابو لهب سعلاوي باسم الديمقراطية ويهددوا بالحرب على اتباع اهل البيت ع فنحن نقول لهم مرحى بالحرب حيث سيتم القضاء على المنافقين ابو لهب وابوجهل وعمروبن العاص ليتخلص
البغدادي
2010-05-15
سيدي الكاتب .. لا تتعب نفسك فالعلوي تربى في مدرسة البعث القذر ورضع من ضرعه العفن.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك