المقالات

على درب معاوية... الطعن في حديث سلوني قبل ان تفقدوني!!!

3175 18:55:00 2009-08-02

بقلم : سامي جواد كاظم

الامتيازات التي امتاز بها امير المؤمنين عليه السلام دون سائر الخلق الا نبينا وابن عمه واخيه سيد الخلق محمد صلى الله عليه واله وسلم هذه الامتيازات كثيرة وكلها من الله عز وجل وبواسطة رسوله خاتم الانبياء .والناصبيون يحاولون جهد امكانهم اما طمرها او تأويلها او تنسيبها لغيره والشواهد على هذا كثيرة جدا واغلب هذه المكائد تبوء بالفشل وقد تنطلي على ضعاف النفوس ممن ليسوا هم من الطائفة .واخر مستجدات الناصبيين هو نسف مقولة امير المؤمنين عليه السلام سلوني قبل ان تفقدوني فتارة يستخدمونها لنسف علوم من بعده من ال بيت محمد عليهم السلام وتارة ينكرون وجودها اصلا .ومن بين استدلالهم على عدم صحة الحديث ادعائهم ان قول الامام علي عليه السلام ((سلوني قبل أن تفقدوني )) مستدلين من هذا الحديث ان فقدان علي عليه السلام يعني الائمة من بعده ليسوا اهل للامامة هذا من جانب ومن جانب اخر هذا الحديث يطعن في حديث وراثة العلم بين الائمة عليهم السلام .وللرد على هذه الادعاءات من الطبيعي ان نبتدأ بذكر مصادرهم التي ذكرت الحديث وهي : أخرجه الحاكم في المستدرك ج2ص466 وصححه هو والذهبي في تلخيصه ، أخرجه ابن كثير في تفسيره ج4ص231 من طريقين ، أخرجه أبو عمر في جامع بيان العلم ج1ص114 ، والمحب الطبري في الرياض ج2ص198 ، ويوجد في تاريخ الخلفاء للسيوطي ص124 ، والإتقان ج2ص319 ، تـهذيب التهذيب ج7ص338 ، فتح الباري ج8ص485 ، عمدة القاري ج9ص167 ، مفتاح السعادة ج1ص400 )

وقوله عليه السلام : والله ما نزلت آية إلا وقد علمت فيم أنزلت ، وأين أنزلت ، إن ربي وهب لي قلبا عقولا ولسانا سؤولا . ( أخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء ج1ص68 ، وذكره صاحب مفتاح السعادة ج1ص400 ،أخرجها أبو عمر في العلم 2 ص 113 ، وفي مختصره ص170 ، والحافظ العاصمي في زين الفتى شرح سورة هل أتى ، والقالي في أماليه ، والحصري القيرواني في زهر الآداب ج1ص38 ،والسيوطي في جمع الجوامع كما ترتيبه ج5ص242 ، والزبيدي الحنفي في تاج العروس ج5ص268 نقلا عن الأمالي . وذكر منها البيتين الاخيرين الميداني في مجمع الأمثال ج2ص358 "اه ، وهو في تفسير القرطبي ج1ص35، فتح الباري ج8ص599 ، تـهذيب التهذيب ج7ص297، تـهذيب الكمال ج20ص487 ، الطبقات الكبرى ج2ص339 .

وروى أحمد بن حنبل في مسنده عن سعيد قال لم يكن أحد من اصحاب النبي ( ص ) يقول " سلونى " إلا على بن أبي طالب ( ع ) ( 1 ) . ما جاء في فضائله ( ع ) روى الطبري في ذخائر العقبى عن مناقب أحمد بن حنبل : 83 .والان لننقل نص الرواية ومن ثم التعقيب ، عن الأصبغ بن نباتة قال: لما جلس علي عليه السلام على الخلافة وبايعه الناس, خرج الى المسجد متعمما بعمامة رسول الله صلى الله عليه وآله واله وسلم, لابسا بردة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم متنعلا نعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم متقلدا سيف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم, فصعد المنبر وجلس عليه متمكنا وشبك أصابعه ووضعها أسفل بطنه.ثم قال:معاشر الناس سلوني قبل أن تفقدوني ... الى اخر الكلام .

ويستمر بالحديث الى ان يقول للحسن عليه السلام : قم فاصعد المنبر وتكلم بكلام لاتجهلك قريش بعدي فيقولون : ان الحسن بن علي لا يحسن شيئا ...ومن ثم وجه كلامه الى الحسين عليه السلام قائلا: قم فاصعد المنبر وتكلم بكلام لا تجهلك قريش من بعدي فيقولون : إن الحسين بن علي لا يبصر شيئا ....انتهى.

ان قول امير المؤمنين عليه السلام بعيد عن ما ذهب اليه المخالفون وذلك من وجوه :اولا ان هذه الخطابة جاءت لما استلم الخطابة بدليل بدلية الرواية عن الاصبغ وعندما قال عليه السلام قبل ان تفقدوني قصد انه طالما على راس الخلافة فانكم تستطيعون السؤال والاستفسار عن أي امر من غير خوف او ارهاب او ملاحقة حيث ان الفترة التي ستعقبه سوف يشرد شيعته وصعوبة السؤال عن امر دينهم ودنياهم من الائمة عليهم السلام .

وثانيا اما الادعاء ان الائمة عليهم السلام سوف لا يرثون العلم فان نهاية الرواية جاءت رائعة من الامام عليه السلام في لجم الافواه عندما طلب من ولديه الحسن والحسين عليهما السلام بارتقاء المنبر والحديث عن علومهم وهذا لدلالة ساطعة عن توارث العلم فيما بينهم وان الافتقاد هو افتقاد الحرية والتعرض للاضطهاد من قبل الامويين والعباسيين وهذا ما حدث بعينه .

كما وان هنالك الكثير من المسائل التي تعترض الامام علي عليه السلام في زمن الخلفاء كان يعرضها على ولديه للاجابة عليها مثلا عندما جيء بقصاب متهم بقتل شخص في خربة وكل اثار الجريمة مترتبة على القصاب فما كان منه الا الاعتراف لعدم وجود مفر وقبل القصاص جاء القاتل معترفا بذنبه وهنا طلب الامام علي عليه السلام من ولده حل المسالة فقال الحسن عليه السلام تعطى دية المقتول من بيت المال ويطلق سراح القصاب وعلى ان لا يعود القاتل لمثلها فقيل له كيف حكمت بهذا فقال ان القاتل باعترافه احيا نفس بريئة ومن احيا نفس فكأنه احيا الناس جميعا .

مسالة اخرى اعترضت الخليفة الثاني عند الحج حيث ساله احد الحجيج بانه اصاب بيض النعام فوجد فيها فراخ فشواها واكلها ، عجز عن الجواب واذا بابي الحسن قادم و ولده الحسين معه عليهما السلام وعرضت المسالة عليه فطلب من الحسين عليه السلام الاجابة فقال الحسين تاخذ نياق بعدد البيض وتجامعها مع الجمال وتنتظرها عام فالتي تلد تهب مولودها للكعبة ، فقال الخليفة الثاني قد تمرق الناقة ( أي لاتحمل ) فقال الحسين عليه السلام وقد يفسد البيض . علم الائمة لا شك فيه وهذا من المسلمات بدليل كل حضارات العالم تتبع اثارهم من الاولين والاخرين كما وان التاريخ لم يثبت لنا ان هنالك مسالة ما عرضت على احد الائمة وعجز عن الاجابة عليها ويكفينا مجلس المامون الذي جمع الفطاحل ظانا انهم سيتمكنون من الغلام الامام الجواد عليه السلام فما كان منهم الا الاقرار باعلميته واراد المامون ان يعيد الكرة فنهاها ابن اكثم قائلا لو اعدتها سيزداد علوا بين الملأ يقصد الامام الجواد عليه السلام .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
يحيى
2011-10-14
يا اخواني صحيح ما قاله الأخ فالأمام يريد من الناس أن تسأله عن أمور الدين والأخرة فهل بفقد الامام تصبح الأمة من دون علم وعلماء؟ ويكفينا حديث الثقلين الذي يثبت العلم المطلق لاهل البيت لأنهم والقران لا يفترقان حتى يصلا الحوض ومن لديه علوم القرآن لديه علوم علي (ع)
الدكتور شريف العراقي
2009-08-03
اصحاب معاويه القتله كثيرون الآن
فرحان
2009-08-03
لو تمعنا بالصرخة العظيمة التي دوت في بحور العلم والتي اطلقها سلام الله عليه قائد الغر المحجلين انما اشارة واضحة ودليل قطعي على ثبوت امامته وعدم اعترافه بمن سبقه . والافضل من السلفيين الجدد ان ينكروا هذه المقولة خيرا لهم بدلاً من ضربها بادعائهم انها تلغي امامة ابنائه لان الغاء العلم تماما عن ذريته اما تنعكس على جميع طالبي العلم وبهذا يتوقف العلم عند هذه النقطة وليس على الائمة الاطهار فقط بينما ان هناك مذاهب قائمة لحد هذه اللحظة بنيت على اجتهاد علماء عاشوا بعصور تلت هذه المقولة هذا من جانب واما من جانب الغاء امامة من بعده فهذا وكما اسلف الاخ سامي فان هذه الصرخة جاءت فقط اثناء ولايته فقط ولم يطلقها من قبل لتكون بداية ولو متاخرة بسبب الانحراف عن المسار الالهي والامتداد الطبيعي للرسالة لتكون مؤشراً واضحاً بان المسار الصحيح لقيادة الامة قد تم بولايته بالتالي فهذا يعطينا دلالة بان خلافته تكون بداية شرعية للنسل الطاهر من صلبه لكن الصراع وتمزق الامة وظهور العدو الشرس جعله ينادي مرارا وتكرار عن استغلال مخزون علمه سلام الله عليه قبل ان تنتهي ايام ولايته لتكالب المنافقين عليه من المارقين والقاسطين والناكثين فتعساً لدنياكم يا سلفيين وتعساً لاخرتكم لانكم اخترتم عداء قسيم الجنة والنار
د.سلام عبد الزهرة الفتلاوي
2009-08-02
بسمه تعالى لقد خص الله الامام علي عليه السلام بهذة المقولة وهي احدى كراماته وقد أثبت التاريخ حقيقة الامر وانه ان قالها اي شخص غير الامام جعله الله اضحوكة للعالمين والله القادر على كل شي
أبو ستير
2009-08-02
يا عمي يا سامي ، مثُل هؤلاء الناس الذين يحاولون إلغاء مقولة سلوني مثل الباعوضة تريد هدم جبال همالايا بفمها الدموي النجس المتناهي الصغر . و أبسط مثال على رسوخ قمة الحضارة في كلام أبو الحسن هو حثه على المنهج التجريبي الذي اعتمده الألمان و اليابانيون ففاقوا العالم في الحضارة و التقدم التقني المتقن . نقب عن كتيب (( تراث الإمام علي في العلوم الطبيعية )) للدكتور هلال ... و فيه لقطات علمية رائعة ، منها أنه أجاب عن سؤال حسابي معقد في المتتاليات الهندسية التي تتطلب أربع أوراق (فولوسكاب) و أربع أيام تفكير مع إفتراض توفر القيم الأولية و الحدودية ، أجاب عنها و هو راكب على بغلته و هي تمشي دون أن يوقفها أو ينزل عنها . هذه لقطة من لقطات أسد الله الغالب و كفى لكل من ألقى السمع و هو فـهــــيــــم .
Army
2009-08-02
عمري انت بعد الصلاة والسلام على خير الانام محمد بن عبدالله واهل بيته الاطهار . لماذا قال سلوني قبل ان تفقدوني حتى يلجم المتاولين الناصبين الحاقدين على العترة الطيبة الاعراب والمتعربون الذين لو كشف لهم الغطاء ما ازدادو الا كفراً ونفاقا. هل اطلعت على لعبة من سيربح المليون في الكومبيوتر هناك اسئلة فيها دس ودجل ونفاق ونعاق تعود عليه الاعراب والمتعربون لكن لاحظت سؤال في غاية الخبث من هو وليد الكعبة ؟ يعطي خيارات اربعة اشخاص وبالطبع ليس فيهم امير المؤمنين ع فتصوروا الحقد الوهابي
ابو علي
2009-08-02
يمكن ان ناخذ لمحه عن طبيعة المجتمع انذاك ..ياترى هل سالوه روحي فداه وماذا سالوه وعن اي شيء ..هل سالوه عن طرق السماء وكيف الوصول والنظر في عالم الملكوت ..ام هل سالوه عن طرق الارض ... نفس تلك العقلية المتخلفة التي عاشت انذاك على نحو الاجمال هي تلك العقلية التي لاتفهم ماذا يعني ان هناك شخص قد صرح بانه يجيب ويكشف عن اي سؤال ..واذا افتقدتموه فانه لايوجد شخص اخر ماذون بان يجيب عن كل شيء .. فرصة السماء لاهل الارض بان يستفيدوا ويتعلموا ..كما ان ذلك من اقوى الادلة عى مدى مايملكه الائمة حيث يتوارثون
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك